الأربعاء, 17 شوّال 1443 هجريا.
الظهر
10:50 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

للمرة الأولى.. “سابك” تبدأ التوظيف النسوي

للمرة الأولى.. “سابك” تبدأ التوظيف النسوي
المشاهدات : 2352
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=53472
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

3

ابعاد الخفجى-اقتصاد:انضمت السواعد الناعمة إلى الأيادي العاملة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، إذ نجحت الشركة في توظيف 13 فتاة بمركزها الرئيس في الرياض خلال الفترة القليلة الماضية.
وقال مصدر في الشركةإن “سابك” نجحت في استقطاب كوادر نسائية سعودية مؤهلة في مجال الإدارة، والإدارة المالية، وتقنية المعلومات، وتم توظيفهن وفق قيم المجتمع، إذ روعيت الاستقلالية لهـن، والتواصل معهن عبر شبكة الإنترنت والاتصال الهاتفي، وأنظمة العمل الإلكترونية.
وأضاف المصدر أن الشركة تخطط لفتح مجال التوظيف للفتيات السعوديات المؤهلات وفق الآلية نفسها في كل من الجبيـل وينبع، موضحا أن الشركة يعمـل بها عناصر نسائية خارجيـا في كل من شركاتهـا التابعة في أوروبا وآسيا.
يذكر أن عملاقي صناعة النفط والغاز ومشتقاتهما بالجبيل شركة “صدارة” وشركة “ساتورب” بادرتا بتوظيف السعوديات المؤهلات منذ إنشائهما في مكتبيهما الرئيسيين في الخبر، إذ تسعيان إلى نقل جميع موظفيهما إلى الجبيل الصناعية بعد الانتهاء من العمليات الانشائية للمعامل والمقار الرئيسية لهما، فيما تسعى نظيرتهما شركة “ساسرف” بتجاوز عقبات توظيف السعوديات بها والتي تمثلت في التفتيش الأمني للمنطقة الصناعية.
ويأتي هذا التوجه من قبل الشركات الصناعية في وقت ذكرت وزارة العمل أن التكاليف الإجمالية لبرنامج حافز بلغت 26 مليار ريال في عام 1433/ 1434، وسيكون نصيب برنامج حافز لعام 1434/ 1435 نحو 30 مليارا، مسجلة زيادة في توظيف الفتيات في القطاع الخاص، إذ تم توظيـف أكثر من 200 ألف سيـدة حتى نهاية العام الماضي 2012 .
كما أسهم “نطاقات” في توطين الوظائف في القطاع الخاص، وتحفيز المنشآت لزيادة التوظيف والحد من الاستقدام، فقد استطاع برنامج نطاقات تسجيل نتائج إيجابية مبشرة منذ إطلاقه رسميا في شهر شوال 1432، وتمثلت تلك النتائج في توظيف قرابة 400 ألف شاب وشابة.
وعلى جانب آخر بلغ عدد المستفيدين من برنامج حافز 1.4 مليون مستفيد حتى نهاية العام الماضي 2012.
وقدرت نسبـة الإناث منهم 86%، بينما تخطت نسبتهم حاجز 90% في منطقتي الرياض والشرقية، وكانت في أقل مستوياتها عند نسبة 75% في مناطق جازان والجوف والحدود الشمالية، ويتركـز نـحو 75% من مستفيـدي البرنامـج في مناطق مكة المكرمة والريـاض والشرقية وعسير، بينما لا تتجـاوز نسبتهم في مناطق الباحة والجـوف والحدود الشمـالية ونجران وحائل 2% من إجمالي المستفيديـن.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.