“التمويل”يعيق برنامج “الأمن الغذائي” في الدول العربية

الزيارات: 313
التعليقات: 0

مزارع في أحد المشروعات العربية

ابعاد الخفجى _اقتصاد :حصرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية، معوقات وتحديات تنفيذ البرنامج الطارئ للأمن الغذائي بالدول العربية، في خمس عوامل تمثلت في عدم كفاية التمويل وعدم تجاوب الدول العربية مع المنظمة فيما يتعلق ببيانات ومعلومات المشاريع الاستثمارية، وعدم ملاءمة مناخ الاستثمار الزراعي في عدد من الدول، وضعف إقبال المستثمرين العرب على الاستثمار الزراعي في الدول ذات الموارد الزراعية الواعدة، وعدم التزام بعض الدول بقوانين ولوائح الاستثمار.
كما انتقدت المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تقرير  المنظمات الدولية ذات العلاقة بالزراعة والغذاء العاملة في الوطن العربي، بعدم التعاون الفعلي مع المنظمة، لافتة إلى أن “المنظمات الدولية” تنظر إلى “المنظمة العربية” على أساس أنها كيان منافس لها.
وأوضح تقرير المنظمة العربية أن عدم كفاية التمويل في الدول العربية ذات الموارد الطبيعية والبشرية يعد سببا أوليا لإعاقة البرنامج الطارئ للأمن الغذائي، بالإضافة إلى عدم تجاوب الدول العربية في موافاة المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالبيانات والمعلومات التفصيلية للمشروعات الاستثمارية والجهات الممولة وحجم التمويل.
وذكر التقرير أن عدم ملاءمة مناخ الاستثمار الزراعي في كثير من الدول العربية فيما يتصل بقوانين وتشريعات الاستثمار الزراعي وتطبيقاتها وخرائط الاستثمار الزراعي والبني التحتية يعد عائقا آخر، مضيفاً أن من ضمن المعوقات ضعف إقبال المستثمرين العرب على الاستثمار الزراعي في الدول العربية ذات الموارد الزراعية الواعدة، وعدم التزام بعض الدول بقوانين ولوائح الاستثمار المعمول بها في دولهم مما يشكل بيئة منفرة للاستثمار فيها.
وأفاد التقرير أن الدول العربية وفيما يخص تحسين الإنتاجية في الزراعات القائمة، نفذت نحو 41 مشروعا، منها 26 مشروعا في المملكة، بالإضافة إلى 15 مشروعا في 6 دول عربية هي: الأردن، تونس، السودان، عمان، مصر واليمن.
وبين التقرير أن مشروعات الدول الـ6 غطت مجالات إنتاجية محاصيل الغذاء الرئيسة، وتطوير إنتاجية الوحدة الحيوانية، والتصنيع الزراعي، ومكافحة الآفات لزيادة الإنتاجية الزراعية، وذلك بتكلفة تجاوزت الـ73 مليون دولار، في حين ركزت مشروعات المملكة في مجال إنتاج لحوم الدواجن بطاقة إنتاجية تبلغ 43 مليون طائر في السنة، ومجال أمهات الدجاج اللاحم بطاقة إنتاجية تبلغ 150 مليون صوص في السنة.
وأوضح أن المشروعات بصفة عامة استهدفت، تحسين مستوى إنتاجية الحاصلات الزراعية والنباتية والحيوانية، والنهوض بالكفاءة الإنتاجية للقطيع الحيواني، وتحسين مستوى معيشة المزارعين، وتوفير فرص العمل واستدامة استقرار الإنتاج الزراعي، وبناء القدرات المؤسسية وتنمية المهارات، بالإضافة إلى رفع المستوى الغذائي للمواطنين.
وكشف التقرير أن هناك آثارا متحققة بعد العمل على هذه المشروعات، مبينا أن هناك زيادة في إنتاجية الحبوب خاصة القمح بنحو 25% في الأردن، بالإضافة إلى تقليل تكلفة الإنتاج لمحاصيل الغذاء الرئيسة بنحو 30% في الأردن أيضا، وفي مصر كان هناك زيادة في الكمية الموردة من القمح بنحو مليون طن، وزيادة في إنتاجية فدان القصب من 46 طنا إلى 50 طنا، وزيادة الدخل القومي بما لا يقل عن 250 مليون جنيه في مصر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.