آخر تحديث: الأحد 10 فبراير 2013, 2:45 ص الرياضة نيجيريا تصطدم بمغامرات بوركينا فاسو

الزيارات: 259
التعليقات: 0

نيجيريا وبوركينا فاسو التقتا في الدور الأول  (الوطن)

ابعاد الخفجى _رياضة :

ستكون نيجيريا مرشحة بقوة لخلافة (زامبيا بطلة النسخة الأخيرة) وإحراز لقبها الثالث عندما تواجه بوركينا فاسو (مفاجأة البطولة)، في المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا الـ29 لكرة القدم اليوم على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورج الذي يتسع لـ85 ألف متفرج.
المنتخب النيجيري، بطل 1980 على أرضه و1994 في تونس، فك عقدته مع الدور نصف النهائي التي لازمته في 2002 و2004 و2006 و2010، وبلغ النهائي بفوزه الكبير على نظيره المالي 4/1 الأربعاء الماضي في نصف النهائي على ملعب “موزيس مابيدا” في دوربن، وذلك بعد إقصائه ساحل العاج في ربع النهائي 2/1.
أما بوركينا فاسو، فحققت مفاجأة مدوية في نصف النهائي الآخر بفوزها على غانا المرشحة بركلات الترجيح 3/2 لتعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي على ملعب مبومبيلا ستاديوم في نيلسبروت. ولم يكن أحد من الخبراء يتصور بلوغ نيجيريا وبوركينا فاسو النهائي، وكانت منتخبات ساحل العاج المدججة بنجومها وغانا حاملة اللقب أربع مرات وجنوب أفريقيا المضيفة أبرز المرشحين لإحراز اللقب. وتبدو عناصر المنتخب النيجيري أرفع مستوى، وهو سيلقى دعماً كبيراً من الآلاف من جاليته العاملة في جوهانسبورج.
ويعول النسور الممتازة “لقب المنتخب النيجيري” على الحارس فنينت اينياما، والمدافعين جودفري اوبوابونا وكينيث اوميروو ولاعبي وسط تشلسي الإنجليزي جون اوبي ميكيل وفيكتور موزيس ومهاجم سبارتاك موسكو الروسي ايمانويل ايمينيكي صاحب 4 أهداف في المسابقة وشريك الصدارة في ترتيب الهدافين مع الغاني مبارك واكاسو.
من جهته، يأمل مدرب بوركينا فاسو، بول بوت أن يصبح أول مدرب بلجيكي يحرز لقباً قارياً. ويعول بوت على الحارس داودا دياكيتيه والمدافعين بكري كونيه وبول كوليبالي ولاعبي الوسط تشارلز كابوري ودجاكريدجا كوني وجوناثان بيترويبا والمهام اريستيد بانسيه. وسيخوض المهاجم جوناثان بيترويبا النهائي بعد “رفع البطاقة الحمراء عنه” من قبل لجنة الانضباط، حسب ما أكد الأمين العام للاتحاد الأفريقي المغربي هشام لعمراني.
ولم يشارك بيترويبا في تدريب منتخب بوركينا فاسو أول من أمس، وترك للراحة حسب الجهاز الفني.
وسينال الفائز جائزة مالية بقيمة 1.5 مليون دولار أميركي فقط، والأهم بطاقة المشاركة في كأس القارات المقررة في يونيو المقبل في البرازيل، حيث سيواجه تاهيتي والأوروجواي وإسبانيا.

مباراة أمس
وفي مباراة المركزين الثالث الرابع التي أقيمت أمس فازت مالي على غانا 3 / 1، سجل لمالي مامادو ساماسا(21) وسيدو كيتا (48)، ومحمدو ديارا (90) ولغانا كوادو أسامواه (82).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.