الجمعة, 2 شوّال 1442 هجريا.
العشاء
07:00 م

الطائي يتخطى “الاحتراف” ويسجل 5 لاعبين رغم تأخر الرواتب

الطائي يتخطى “الاحتراف” ويسجل 5 لاعبين رغم تأخر الرواتب
المشاهدات : 1397
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=3450
ندى محمد
صحيفة أبعاد الإخبارية
ندى محمد

الطائي في واحدة من مبارياته

ابعاد الخفجى -رياضة:

“كيف استطاعت إدارة نادينا تسجيل 5 محترفين خلال فترة الانتقالات الشتوية رغم أننا لم نتسلم رواتبنا منذ 7 أشهر؟!!” كان هذا سؤالا محيرا طرحه لاعبو الطائي، ووضعوه برسم لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
بدورها غاصت “الوطن” في أعماق القضية لتكشف أن هناك حلقة (مفقودة)، فالنادي سجل 5 محترفين في فترة الانتقالات الشتوية رغم أنه لم يسدد رواتب اللاعبين لـ7 أشهر، ورئيس النادي خالد الباتع ومدير الاحتراف في النادي نايف المهيلب يؤكدان أن النادي سلك طرقاً سليمة ولم يتحايل على النظام بأي طريقة.
في الطرف الآخر يؤكد عضو لجنة الاحتراف علي الأحمدي أن مسيرات رواتب اللاعبين شرط أساسي لتسجيل المحترفين وأن اللجنة لا تمس هذا البند بالذات.
وبدورهم، يؤكد اللاعبون أنهم لم يتسلموا مرتباتهم منذ 7 أشهر وأنهم على مشارف الشهر الثامن حالياً دون مرتبات.
هذه المعادلة الصعبة تشير إلى أن هناك من تورط بالتلاعب بحقوق لاعبين يحملون في أعناقهم مسؤوليات أسر وأطفال، وتؤكد أحد ثلاثة احتمالات، إما أن النادي قدم مسيرات لرواتب مزورة بعد أن أكد اللاعبون أنهم لم يوقعوا على أي مسيّر للرواتب، أو أن لجنة الاحتراف تخاذلت في تطبيق الأنظمة وتغاضت عن كشوفات الرواتب، أو أن اللاعبين غير صادقين.

رواتب متأخرة
استطلعت “الوطن” آراء ثلاثة من لاعبي الطائي الأساسيين “تحتفظ بأسمائهم نزولاً عند رغبتهم وخشية تعرضهم لأي إشكالية مع النادي”، فقال أولهم “رواتب اللاعبين متأخرة لـ7 أشهر، وكانت المفاجأة مشاهدتنا لاعبين جدد في التمارين قالوا لنا إنهم وقعوا عقوداً احترافية.. وقد استغربنا الأمر، فكيف يتم التسجيل ورواتبنا لم تسلم لنا منذ 7 أشهر، وعندما سألنا أحد أعضاء مجلس الإدارة قال: كل الأندية تعمل هكذا وما عندنا فلوس وظروف فترة الانتقالات الشتوية والنادي أجبرتنا على تسجيل هؤلاء اللاعبين.. وبعدها أعطونا راتب شهر حتى نسكت عن الموضوع”.
وعن مبررات عدم تقديمهم شكوى ضد إدارة النادي، أشار “لم نشتك حباً بالنادي، لكن لا نعلم كيف تم تسجيل لاعبين محترفين جدد، ولجنة الاحتراف تشدد على موضوع مسيرات رواتب اللاعبين”.
أما اللاعب الثاني، فأكد أن الأمر يدعو للغرابة، وقال “لا نعرف كيف سجل 5 لاعبين كمحترفين أو معارين خلال فترة الانتقالات الشتوية ونحن لم نتسلم رواتبنا منذ شعبان الماضي”. وأضاف “مللنا وعود الإدارة، فكل يوم يقولون غداً نسلمكم الرواتب، وللأسف لم نعد نصدق أحداً”.
أما اللاعب الثالث فأشار “لم نوقع على أي مسير، ولا نعلم كيف تم تسجيل محترفين للفريق ورواتبنا متأخرة، ولا نعلم كيف تؤكد لجنة الاحتراف أنها لا تسجل أي لاعب نهائياً إلا بعد أن تتأكد تماما من أن كل رواتب اللاعبين مستلمة إلى بداية فتح فتـرة الانتقـالات سـواء الشتوية أو الصيفية”.

استثناء
من جانبه يؤكد مدير الاحتراف في النادي نايف المهيلب أن المتأخرات لا تزيد عن 5 أشهر فقط، وعن طريقتهم في تسجيل اللاعبين رغم تأخر الرواتب أكد أن كل الأندية متأخرة في هذا السداد وليس الطائي وحده، وقال “كل الأندية تستثنى منها مسيرات الرواتب، والمسيرات التي استلمها اللاعبون رفعناها واستطعنا تسجيل 5 لاعبين جدد (3 إعارة ومحترفان). وشدد المهيلب على أن كل الأندية تستثنى من المسيرات في الفترة الشتوية، وقال “أتحدى إن كان هناك ناد سعودي سلم رواتب لاعبيه إلى شهر يناير”.
وفي سؤال لـ”الوطن” عن المسيرات التي تم إرسالها للجنة وما إن كانت صحيحة، قال “أنا مبتعد عن النادي لخلافي في وجهة النظر عن الإدارة، لكني مسؤول مسؤولية كاملة عن أمور الاحتراف سواء تسجيل اللاعبين أو إعارتهم، ولدي صورة من ملف أي لاعب”.
وعن الطريقة التي تم بها تسجيل اللاعبين رغم تأخر الرواتب حسب رواية اللاعبين، قال “سجلنا مثل باقي الأندية، ومن المستحيل لدينا في الطائي أن نطالب اللاعبين بالتوقيع على مسيرات رواتب لم يستلموها، أو يتم التوقيع عنهم دون علمهم، إلا إن كانت هناك أشياء خلف الكواليس لا نعلم عنها”. وختم “تسجيل اللاعبين الجدد تم عن طريقي شخصياً، أما مسيرات الرواتب فلم أشاهدها ولا أعلم عنها شيئاً”.

أعطونا فلوسنا ثم حاسبونا
أما رئيس النادي خالد الباتع فبدأ حديثه مطالباً اتحاد القدم بصرف مستحقات ناديه التي تقدر بـ1.3 مليون ريال، وتمثل حقوق سنة ونصف السنة من معونة الاحتراف، وقال”ليعطونا فلوسنا ومن ثم يطالبونا بما يريدون.. وقال “مللت وأنا أقترض من الناس”.
وعن طريقة تسجيل 5 لاعبين في الفترة الشتوية رغم تأخر رواتب اللاعبين لأكثر من 7 أشهر، قال “أعتقد المتأخرات 5 أشهر فقط، ونحن طبقنا النظام، حيث أرسلنا للجنة الشهر الذي طالبتنا به وهو شهر نوفمبر الذي سلمناه للاعبين وقلت للجنة بالفم المليان “ليس لدينا استعداد للكذب، إن كنتم تريدون تسجيل لاعبينا، فهذا واقعنا”.
وعن تغاضي اللجنة عن بعض الأندية كما ذكر مدير الاحتراف بالنادي، قال الباتع “لجنة الاحتراف تطبق النظام بحذافيره، وليتها تتغاضى عنا ولو في شيء بسيط.. نعم سجلنا 5 لاعبين “3 إعارة و محترفان”، وأقسم بالله أننا لم نرسل للجنة مسيرات رواتب دون علم اللاعبين، ونحن مسؤولون عن أي مسيرات رفعت للجنة الاحتراف دون علم اللاعبين”.

بند كشوفات الرواتب
من جانبه، أكد عضو لجنة الاحتراف علي الأحمدي أن لاعبي الطائي لم يرفعوا أي شكوى للجنة نهائياً، وأنهم في اللجنة لا يأخذون بالكلام وإنما بالأوراق والمستندات الرسمية فقط، وقال “لا نتساهل في موضوع المسيرات، وهذا أمر غير قابل للنقاش، ولا نسمح لأي شخص بالمساس بهذا البند نهائياً”. وتابع “اللجنة طلبت من كل الأندية مسيرات الرواتب حتى نهاية نوفمبر، وشددت في هذا الأمر كثيراً، لأن الأمر يتعلق بحقوق لاعبين عليهم التزامات”.
وعن صحة معلومات مدير احتراف الطائي الذي ذكر أن اللجنة تتساهل مع الأندية في فترة الانتقالات الشتوية، قال الأحمدي “أتحداه إن كنا استثنينا أي ناد من هذا البند.. وإن كان جريئاً فليرسل لنا خطاباً رسمياً بذلك”. وطالب الأحمدي لاعبي الطائي بتقديم شكوى رسمية فيما يتعلق بمرتباتهم المتأخرة، وقال “سنتعامل في اللجنة مع الشكوى بكل أمانة وحسب أنظمة ولوائح الاحتراف”.

تناقض
بدوره رأى المستشار القانوني خالد بو راشد أن في القضية تناقضا كبيرا، وأن هناك تقصيراً من أحد أطرافها، وشدد على أن الوضع الآن يحتاج عدة خطوات أولها تقديم اللاعبين شكوى للجنة الاحتراف، وثانيها أن تنظر اللجنة في الشكوى، وإذا ما ثبت لها أن هناك مسيرات رواتب قدمت للجنة فيجب أن تواجه اللاعبين بذلك.
أما الخطوة الثالثة فتأتي إن أنكر اللاعبون علمهم بهذه المسيرات وطعنوا فيها، فإن الأمر يحال للجهات ذات الاختصاص، وتبدأ تفاصيل قضية جديدة. أما إذا كان القصور في لجنة الاحتراف بحيث تغاضت عن طلب المسيرات، فإن الاتحاد السعودي مطالب بتشكيل لجنة للتحقيق في ذلك ومعرفة من المتسبب واتخاذ قرارات صارمة حيال الأمر، وإعلان هذه القرارات لكافة الرياضيين حتى يعرف الجميع أن هناك حساباً وعقاباً لكل متهاون في عمله”.

تحرك سريع لتدارك الموقف

تشير مصادر “الوطن” الى أن إدارة نادي الطائي تحركت بشكل سريع الثلاثاء الماضي بعد اتصال “الوطن” على أطراف القضية (رئيس النادي ومدير الاحتراف ولجنة الاحتراف) مساء الاثنين، حيث قدمت للاعبين راتب شهرين (شيكين).
وتشير المصادر ذاتها إلى أن كلا الشهرين المسلمين للاعبين من ضمن مستحقاتهما التي كانت قبل بدء تسجيل المحترفين في الفترة الشتوية.
وطالبت الإدارة اللاعبين بعدم صرف الشيكات إلا بتاريخ ١٣ مارس المقبل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.