جدة.. 5413 طلب استقدام في 3 أشهر

الزيارات: 481
التعليقات: 0
جدة.. 5413 طلب استقدام في 3 أشهر

عبدالمنعم الشهري

ابعادالخفجى-اقتصاد:أوضح المدير العام لمكتب العمل بجدة عبد المنعم ياسين الشهري أن مكتب العمل بجدة يشهد خلال الفترة الحالية حراكاً على جميع المستويات الإدارية والتنظيمية والإجرائية للوصول إلى خدمات متميزة تُقدم للعملاء، ستسهم بشكل كبير في تيسير وسرعة تقديم الخدمات لهم، كتبسيط الإجراءات وإضافة صالات متعددة لاستقبال العملاء. وفي لقائه الأول، الذي خص به مدير مكتب العمل بجدة صحيفة “الوطن”، بعد تحقيق المكتب إنجاز أفضل مكتب عمل على مستوى المملكة بتجربته النموذجية، وتوجيه وزير العمل المهندس عادل فقيه بنقل هذه التجربة إلى جميع مكاتب العمل بالمملكة. وتحدث الشهري عن عدد طلبات الاستقدام ونقل الخدمات وتغيير المسمى الوظيفي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، إلى جانب الخطط الطموحة إلى مكننة العمل كليا والتحول إلى نموذج “وزارة بلا ورق”.
وفيما يلي نص الحوار:
ما الخطوات التي اتخذها المكتب لحل إشكالات الزحام وإنهاء طلبات العملاء؟
يضم مكتب العمل في جدة أكثر من 200 موظف لتقديم الخدمات للعملاء، ويستقبل ما يقارب 1500 إلى 2000 مراجع ومراجعة يوميا. كما ساهم توجه المنشآت لإنهاء معاملاتهم وطلباتهم إلكترونياً في إنجاز معاملاتهم بشكل سريع ومريح يكفيهم عناء زيارة المكتب. كما يسعى المكتب إلى تقديم خدمات متميزة بجودة عالية ودقة متناهية من خلال أساليب مبتكرة وجديدة تحقق الأهداف والتطلعات بفترة وجيزة، ولم يقتصر العمل في المكتب على خدمة العملاء فقط، بل امتد إلى تطوير بيئة العمل لتنعكس على الخدمة المقدمة للعملاء، فأصبح المكتب من خلالها مثالا يحتذى به على مستوى المملكة في حصوله على رضا العملاء والموظفين العاملين في المكتب خلال فترة وجيزة.
ما دور الفرع النسائي لمكتب عمل جدة؟ وما حدود صلاحياته؟
للفرع النسائي مساحة من الصلاحيات محددة وفق التسلسل الإداري لإنهاء كافة المعاملات، التي تقدم له من قبل العميلات وسيدات الأعمال؛ وفق ما يحتجنه من خدمات؛ حاله حال الفرع الرجالي. ويتميز الفرع النسائي للمكتب بالمتابعة للمنشآت الموظفة للنساء من خلال مفتشات عمل مدربات ومؤهلات للقيام بالجولات، ويتم من خلالها معالجة كافة الإشكاليات، التي قد تنشأ من خلال الزيارات التي يقمن بها بشكل يومي. وإلى جانب الخدمات المقدمة من الفرعين الرجالي والنسائي، يوجد هناك فرع متخصص لخدمة فئة مهمة من العملاء وهم مكاتب الخدمات، وهو فرع مكتب العمل بشمال جدة وله دور كبير في إنجاز الكثير من الطلبات، حيث ينجز ضعف المعاملات التي كانت تنجز في السابق.
هل يمكن أن تحدثنا عن النقلة النوعية في الخدمات المقدمة التي شهدها المكتب خلال الفترة الأخيرة والتي لمسها الكثير من العملاء؟
يسعى مكتب العمل بجدة إلى تقديم خدمات متميزة بجودة عالية ودقة متناهية من خلال أساليب مبتكرة وجديدة تحقق الأهداف والتطلعات بفترة وجيزة. ولم يقتصر العمل في المكتب على خدمة العملاء فقط، فقد كان لتطوير بيئة العمل النصيب الأكبر لتنعكس على الخدمة المقدمة للعملاء بإنشاء صالات حديثة ومنظمة ساهمت في تقديم خدمات متطورة، وأصبح من خلالها المكتب مثالا يحتذى به على مستوى المملكة في حصوله على رضا العملاء، خلال فترة وجيزة. وكانت بداية الانطلاقة قبل 6 أشهر، حيث بدأ العمل في المكتب بروح الفريق الواحد بين الإدارة والعاملين بالمكتب ومديرية المنطقة، الأمر الذي نتج عنه هذا التميز. وقد حرصنا على تطوير خطة العمل لتتوافق مع بيئة العمل وتساعد على تقديم كافة الخدمات للعميل في أسرع وقت وبسهولة. فقد عملنا على إنشاء صالات مميزة لاستقبال العملاء وهي صالة كاملة للاستقبال يتم من خلالها استقبال العملاء، ومن ثم تحديد الخدمة المطلوبة للعميل، ثم بعد تدقيق مستنداته، يتم إحالته إلى إحدى صالات خدمات العملاء، التي أعدت لغرض خدمته، وتحتوي على عدد كبير من شبابيك الخدمة، يزيد عن 40 شباكا. كما تم تطبيق ما يعرف “بالموظف الشامل”، الذي يقدم جميع الخدمات التي يحتاجها العميل، ويوجد بصالات خدمات العملاء أماكن للانتظار صممت بشكل مميز تترافق مع سلاسة في انسيابية العمل من خلال توزيع الأرقام لتنظيم العملاء استعدادا لخدمتهم. ولدى المكتب الكثير لتطوير الخدمة المقدمة للعملاء وكذلك تنمية الموارد البشرية في المكتب بالتعاون مع الوزارة؛ بما يتوافق مع الأهداف والخطط المرسومة لذلك.
ما الخطوات التي تمت لتسريع عملية البت في الدعاوى المقدمة من العمالة الوطنية أو الوافدة ضد بعض المنشآت؟
في هذا الجانب، تم تحديد صالة مستقلة بإدارة العلاقات العمالية تحتوي على عدد من المكاتب الخاصة بالمحققين العماليين، تتمتع بخصوصية تامة وأماكن لانتظار أطراف النزاع يعمل بها أكثر من 20 موظفا ومحققا يستقبلون من 200 إلى 250 قضية شهريا يحل معظمها، وبشكل ودي، بل يحرص الزملاء المتخصصون في هذا الجانب على إنهائها بشكل ودي بين الطرفين. وإذا ما استعصى حلها، فإنه تتم إحالتها إلى الهيئة الابتدائية للفصل فيها، وبعد ذلك العليا في حال الاستئناف. وتعمل الوزارة حالياً على برامج لدعم عمل الهيئات وتطوير أدائها لسرعة البت في القضايا المنظورة فيها.
هل يمكن أن تحدد لنا عدد طلبات الاستقدام ونقل الخدمة وتعديل المسمى، التي تم استقبالها خلال الأشهر الثلاثة الماضية؟
بالتأكيد، فقد بلغ عدد طلبات الاستقدام المستقبلة خلال فترة ثلاثة الأشهر الأخيرة 5413 طلب استقدام، وبعد دراستها وفق معايير برنامج تحفيز المنشآت “نطاقات” تمت الموافقة على الطلبات المستوفية الشروط في نفس الفترة. أما نقل الخدمات وتعديل المسمى المحالة للجوازات خلال نفس الفترة تزيد عن 2000 طلب.
ما رؤيتكم المستقبلية لمكتب العمل بجدة؟
هناك إصرار واضح من منسوبي المكتب للوصول إلى ما يحقق التطلعات والأهداف والرؤى بقيادة وزير العمل المهندس عادل فقيه، ومنها التحول الكامل لتقديم جميع الخدمات للعملاء بشكل إلكتروني ، وتطبيق مفهوم “وزارة بلا ورق”، ونتطلع لأن يكون مكتب عمل جدة وبتعاون الزملاء في المكتب النموذج الأول لمكتب عمل نموذجي من حيث الالتزام والإنتاجية ورضا العملاء يما يتفق مع سياسات وأهداف الوزارة.
وأؤكد أن هذه الجهود التي بذلت لتطوير مكتب العمل في جدة قامت على تعاون الزملاء وجهودهم في المكتب لتحقيق الغاية التي يسعى الجميع إليها وهي التميز. وأود الإشادة هنا بمدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبدا لله العليان، فهو شريك النجاح والتميز بأفرع وزارة العمل في منطقة مكة بشكل عام وبمكتب العمل في جدة بشكل خاص.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.