الثلاثاء, 6 ذو الحجة 1443 هجريا.
العشاء
07:17 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

احدث الاخبار

خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الاثنين القادم

أوقات العمل في المراكز الصحية ومركز لقاحات كورونا أثناء إجازة عيد الأضحي بالخفجي

( ٣١ ) جامعاً لصلاة عيد الأضحي في محافظة الخفجي وتوابعها

11 روبوتًا للتعقيم ومكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام

إعادة انتخاب المملكة في لجنة السياسات الجمركية في منظمة الجمارك العالمية

رئيس ديوان المظالم يصدر قرارًا باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد

البرلمان العربي يُحذّر من خطورة الحفريات الإسرائيلية التي تستهدف المسجد الأقصى

الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد المركزين الميدانيين بجبل عرفة ومكتبة مكة المكرمة

الأخضر الشباب يواصل تحضيراته في معسكر أبها استعداداً لكأس العرب

الأمينُ العامُّ لمجلسِ التعاونِ يشيدُ بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن

ملك البحرين والرئيس المصري يفتتحان مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي الجديد

شرطة مكة المكرمة تقبض على سبعة أشخاص لإعلانهم الحج عن الغير

الفيحاء يمدد عقد المدرب الصربي فوك رازوفيتش حتى 2025

اليمن.. مواجهات وعصيان يشل “الجنوب”

اليمن.. مواجهات وعصيان يشل “الجنوب”
المشاهدات : 2207
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=5335
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

يمنيون يتظاهرون ضد العنف في صنعاء أمس (رويترز)

ابعاد الخفجى-سياسة:قتل شخصان وأصيب عدد آخر، بينهم أربعة جنود في عدن وحضرموت، جنوبي اليمن، بعد مواجهات بين الأمن وأنصار الحراك الجنوبي في المدينتين، فيما شل عصيان مدني الحياة في عدد من المناطق الجنوبية احتجاجاً على أحداث عدن الخميس الماضي، عندما نظم الآلاف من أنصار الوحدة فعالية بمناسبة مرور عام على انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي.
وشل العصيان المدني، الذي دعت إليه قوى الحراك الجنوبي، الحركة التجارية بعدن أمس حيث تم قطع الطرق التي تربط مديريات عدن، وجرى إشعال إطارات السيارات ومنع المركبات من السير، كما منع المواطنون أبنائهم من الذهاب للمدارس، خاصة مع تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن ومسلحين من أنصار الحراك في كل من المعلا وخورمكسر، ولم يتمكن الموظفون من الذهاب إلى أعمالهم.
وفي حين اتهمت قيادات بالحراك الجنوبي قوات الأمن باقتحام الشارع الرئيس بالمعلا وإرهاب المواطنين، قال مسؤول محلي إن عناصر الحراك جابوا شوارع مدينة عدن وفرضوا الإضراب بقوة السلاح، كما أخرجوا الطلاب من المدارس ومنعوا الموظفين من الوصول إلى وظائفهم.
ووجه المسؤول اتهامات لنائب الرئيس السابق علي سالم البيض، الذي وضع مجلس الأمن اسمه إلى جانب الرئيس السابق علي عبدالله صالح ضمن معرقلي التسوية السياسية في البلاد، بالوقوف وراء أحداث العنف الأخيرة، من خلال العمل على زعزعة الاستقرار في البلاد.
ونقل عن قيادي بالحراك الجنوبي أن الدعوة للعصيان المدني جاءت رداً على أعمال القتل التي استهدفت ناشطين بالحراك الخميس الماضي، عندما أقدمت قوات الأمن على إطلاق النار على مؤيدين للحراك يتظاهرون بشكل سلمي بالقرب من ساحة العروض، التي أقام فيها مؤيدو الوحدة احتفالية بمناسبة مرور عام على انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي.
وامتد التوتر إلى حضرموت، مسقط رأس البيض، حيث شهدت مدينة المكلا، ثاني أكبر مدينة في الجنوب، عصياناً مدنيا شابه أعمال عنف بعد قطع عناصر من الحراك الطرقات، فيما هاجم آخرون مقرات لحزب التجمع اليمني للإصلاح وأحرقوا محتوياتها.
واعتبر هادي في زيارة له أمس للقاعدة الجوية بصنعاء أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مثلت طوق النجاة للوطن كله والخروج به إلى آفاق السلام والاتفاق على قاعدة التسوية السياسية “لا غالب ولا مغلوب”، وتغليب مصلحة الوطن من أجل أمنه واستقراره ووحدته وإنهاء الانقسامات في صفوف الجيش والأمن والقوى السياسية. ووجه هادي بضرورة ابتعاد الطيران التدريبي عن العاصمة صنعاء والمدن الأخرى، وأن يكون في أماكن غير مأهولة بالسكان أو المباني، وذلك بعد أربعة أيام من سقوط طائرة “سوخوي” على حي مأهول بالسكان بصنعاء أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.