الإثنين, 21 جمادى الآخر 1443 هجريا.
العصر
02:11 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

هيئة الاستثمار تعترف بتعثر مدينة حائل الاقتصادية

هيئة الاستثمار تعترف بتعثر مدينة حائل الاقتصادية
المشاهدات : 4742
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=6263
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

الأمير سعود بن عبدالمحسن أثناء تدشين المنتدى  (تصوير: ماجد الطريفي)

ابعاد الخفجى – اقتصاد :

أقرت هيئة الاستثمار بتعثر مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية بمنطقة حائل بعد سبع سنوات على إطلاقها، فيما أعلن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق فوزان الربيعة في منتدى حائل للاستثمار 2013، عن تأسيس شركة سياحية برأس مال يقدر بـ 100 مليون ريال.
وكشف صندوق التنمية الصناعي عن تنظيم جديد للإقراض يشترط استخدام مواد مصنعة محليا لبناء المصنع ومرافقه وتأثيثه.
وأكدت شركة أرامكو في المنتدى أن خططها تتضمن رفع نسبة التعدين 70% واستحداث 500 ألف وظيفة للسعوديين، وتشجيع وتعزيز تنمية الأعمال في مجال الزيت والغاز والعمل على توطين ونشر ثقافة التصنيع والعمل الحر. كما أعلنت شركة “سار” عن مشاريعها الجديدة في ذات المنتدى ومنها ربط رأس الخير بالجبيل بطول 85 كم وربط الجبيل بالدمام بطول 115 كم، وكذلك إنشاء شبكة داخل الجبيل وربطها بميناء الجبيل بطول 220 كم، وربط مدينة وعد الشمال بطريق طريف سكاكا.
ودعا أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أثناء افتتاحه المنتدى، المستثمرين للاستفادة من مقدرات المنطقة الاقتصادية، والتسهيلات التي تقدمها هيئة الاستثمار لاستقطاب الاستثمارات إلى المناطق المتوسطة.
ولفت الأمير سعود إلى أن المنتدى يعد نقلة في مسيرة العمل الاقتصادي للمنطقة، ويطرح فرصا أكثر للمستثمرين للبدء بمشاريع حيوية توسّع مجال الدورة الاقتصادية بزيادة الإنتاج واستحداث فرص وظيفية جديدة لأهالي المنطقة.
من جانبه قال أمين عام هيئة المدن الاقتصادية مهند الهلال إن المدينة الاقتصادية تأثرت سلبيا بالأزمة الاقتصادية العالمية، مبينا أن الشركة المطورة لم تتمكن من توفير التمويل اللازم لتنفيذ أعمال البنية التحتية.
وأضاف الهلال أنه رغم اكتمال أعمال التخطيط ووضع التصمايم الهندسية والعمرانية للمدينة إلا أنه لم يتم المضي قدما وتحقيق إنجاز على أرض الواقع حتى الآن.
وشدد على أن هيئة المدن الاقتصادية غير راضية عن التأخير في مشروع المدينة الاقتصادية، منوها إلى التعامل بجدية وحزم بالاشتراك مع الجهات المعنية لتذليل كل العقبات والمضي قدما في المشروع لتحقيق تقدم على أرض الواقع.
وأبان أن الهيئة طلبت من مطور المشروع خطة عمل واضحة بجدول زمني يحدد تاريخ البدء في تنفيذ المشروع ليلتزم بها، سيتم على ضوئها تقييم مدى تقدم المشروع من عدمه والنظر في إمكانية المطور على تحقيق إمكانياتنا جميعا لينطلق المشروع انطلاقة صحيحة.
وتحدث خالد الشمري من شركة أرامكو في ورقة العمل الثانية في منتدى حائل عن الفرص الاستثمارية مع أرامكو عن إدارة تطوير الأعمال الجديدة والأهداف والرؤى والفرص الاستثمارية وبرامج الحوافز وعن دعم أرامكو للموردين.
وشدد الشمري على العمل بفاعلية على تشجيع وتعزيز تنمية الأعمال في مجال الزيت والغاز والعمل على توطين ونشر ثقافة التصنيع والعمل الحر، وأوضح أن الأهداف المحورية تتلخص رفع نسبة التعدين 70% واستحداث 500 ألف وظيفة للسعوديين.
وأكد الشمري أن نسبة النمو الاقتصادي في المملكة تبلغ 6.50% عبر تنفيذ برامج رأسمالية قيمتها 450 مليار دولار.
من جانبه قدر مدير مركز سجيني للاستشارات إسماعيل سجيني في ورقة عمل في المنتدى عدد الفرص الاستثمارية التي تم تطويرها بـ6 آلاف جلها صناعية، مؤكدا على أن الأنشطة الاقتصادية في المملكة على تطور خلال السبع السنوات الماضية ومنها السياحة والتشييد والبناء والنقل والتجارة .
وكشف مدير المشاريع لشركة سار المهندس خالد السلطان عن تشغيل سكة الحديد من حزم الجلاميد هذا العام، وأضاف أن السكك ستشمل قطاع التعدين ونقل البضائع والركاب، مبينا أن المسافة ما بين حائل والمنطقة الشرقية في حالة اكتمال سكة الحديد ستكون مدتها 8 ساعات وحائل الرياض 5 ساعات.
وأكد السلطان أن المشاريع الجديدة لسكة الحديد تتمثل في ربط رأس الخير بالجبيل بطول 85 كم وربط الجبيل بالدمام بطول 115 كم، وكذلك إنشاء شبكة داخل الجبيل وربطها بميناء الجبيل بطول 220 كم، وربط مدينة وعد الشمال بطريق طريف سكاكا، وتحدث السلطان عن أبرز مشاريع سكك الحديد التي تخدم حائل ومحطة ركاب حائل ومحطة شحن البضائع الواقعة بالقرب من مدينة حائل الاقتصادية. موضحا توفير فرص وظيفية في سكك الحديد للشباب في مختلف المجالات.
وأوضح نائب مدير الائتمان بصندوق التنمية الصناعي كمال المطلق أن الصندوق يشترط استخدام مواد مصنعة محليا لبناء المصنع ومرافقه وتأثيثه، مبينا أن الصندوق دعم 3480 مصنعا بإجمالي قروض تجاوزت 105 مليارات ريال، وكان نصيب حائل منها 23 مشروعا بقيمة مليار ومائة مليون ريال.
إلى ذلك تحدث مدير تمويل المشاريع بالبنك السعودي للتسليف والادخار بدر البطي خلال الجلسة الثالثة للمنتدى، عن نقاش بين البنك ووزارة التربية والتعليم حول أسعار رسوم المدارس الأهلية التي تفرضها الوزارة.
وتطرق البطي إلى فرص الدعم والتمويل بشكل عام والفرص التي يدعمها البنك سواء من خلال المسارات أو المشاريع الاجتماعية التي تدعم الفرد.
وقدر الدكتور أحمد المحيميد معدل الإنفاق الشهري لدى الأسر بحائل للتعليم هو 1.5% من إجمالي الدخل.
وذكر أن أكبر استثمار بالمملكة في التعليم الأهلي في محافظة جدة حيث يوجد 178 روضة أطفال مبينا أنه في حائل لا يوجد سوى 4 روضات أطفال خاصة، في حين أنها بحاجة إلى الاستثمار في 25 روضة أطفال و37 ابتدائية و38 متوسطة و34 ثانوية أهلية.
وأشار إلى أن معدل الإنفاق الصحي متدنٍ ويمثل 2% حيث لا يوجد سوى مستشفى واحد بمنطقة حائل بينما محتاجة إلى أربع مستشفيات حسب الدراسة الرسمية، مبينا أن المنطقة الشرقية تحتل المرتبة الأولى بالمملكة بالاستثمار في القطاع الصحي بـ31 مستشفى خاصا.

أ

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.