الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

ابن محفوظ: 60 % من المواطنين بلا سكن وسد العجز يحتاج إلى 800 مليار ريال

ابن محفوظ: 60 % من المواطنين بلا سكن وسد العجز يحتاج إلى 800 مليار ريال
المشاهدات : 1975
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=6908
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

ابن محفوظ: 60 % من المواطنين بلا سكن وسد العجز يحتاج إلى 800 مليار ريال

ابعاد الخفجى – محليات :كشف رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمعارض، المنظمة لمعرض”سيتي سكيب”، ‏الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ عن أن قطاع العقارات في المملكة يحتل المرتبة الثانية في الاقتصاد الوطني بعد قطاع البترول ويساهم بنحو 10 % من الناتج المحلي غير النفطي.

وقال”ابن محفوظ” إن أكثر من 92 صناعة ونشاطاً ترتبط بقطاع العقارات، منها ما هو مرتبط بمرحلة ما قبل الإنشاءات مثل مكاتب الدراسات والاستشارات العقارية، والمكاتب الهندسية، وشركات التسويق، وما هو مرتبط بمرحلة الإنشاءات مثل صناعة المقاولات، وصناعة مواد البناء، ومنها ما هو بعد مرحلة الإنشاء مثل شركات التشغيل والصيانة, وغيرها من الصناعات المكمّلة لهذا القطاع.
وأكد أن المملكة تحتاج إلى مليون وحدة سكنية خلال خمس سنوات، وإلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية حتى عام 2020م، مشيراً إلى أن معدل دخل 70 % من الموظفين السعوديين، يصل إلى ثمانية آلاف ريال شهرياً، وأكثر من 60 % من المواطنين السعوديين لا يملكون سكناً، وأن إتاحة السكن للمواطنين ستوفر لهم أكثر من 50 % من تكاليف الحياة، وتشجعهم على الادخار المالي للمستقبل.
وأضاف أن أسعار الأراضي والإيجارات في المملكة ارتفعت، بشكلٍ عام، منذ عام 2007 م وزادت قيمة الأراضي بأكثر من 60 % والإيجارات بأكثر من 80 % خلال السنوات الخمس الماضية.
وأوضح “ابن محفوظ” أن الدولة رصدت 250 مليار ريال لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية، وحتى نصل لنقطة التعادل يجب رصد 800 مليار أخرى حتى عام 2020م، لسد العجز والنقص في سوق الإسكان.
وأشار إلى أن الدولة تحملت عن الأغنياء ملاك الأراضي الكبيرة والمتوسطة 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية، وسوف تتحمل 800 مليار ريال أخرى لتصل لنقطة التعادل بين العرض والطلب لتخفيض أسعار العقارات، وعليها التفكير جدياً  في فرض ضريبة على الأراضي البيضاء غير المستغلة، وأيضا إعطاء فترة سماح لأصحابها إما بالتطوير أو بيعها مباشرة، وهو ما سيساهم في خفض أسعار السكن.
   ولفت إلى أن حجم الأراضي البيضاء المُجمدة وغير المستخدمة في المدن السعودية كبير جداً وإذا تمت الاستفادة من تلك الأراضي فإنه سيكفي ويزيد لتغطية حجم الطلب العالي على الإسكان.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.