الثلاثاء, 22 جمادى الآخر 1443 هجريا.
العصر
02:12 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

الأردن: فرق استكشافية تراقب حركة الجراد على مدار الساعة

الأردن: فرق استكشافية تراقب حركة الجراد على مدار الساعة
المشاهدات : 1971
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=8396
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

 أسراب الجراد

ابعاد الخفجى-سياسة:أعلن وزير الزراعة الأردنى أحمد آل خطاب، أن الفرق الاستكشافية تراقب على مدار الساعة حركة الجراد الصحراوى، بالتعاون والتنسيق مع أجهزة القوات المسلحة والأمن العام وقوات الدرك والجهات ذات العلاقة خصوصا فى منطقة العقبة.

وأضاف: “آل خطاب” فى تصريح صحفى اليوم، الأربعاء، أن الوزارة على اتصال مع الأشقاء فى مصر وفلسطين والسعودية”، مشيرا إلى أن هيئة مكافحة الجراد الصحراوى فى مصر أعلنت أن مكان سرب الجراد الأكبر موجود بين السودان ومصر، حيث تتم عمليات المكافحة بالتعاون بين الجهتين.

وأشار إلى أن التواصل مستمر أيضا مع مركز الجراد الصحراوى فى السعودية الذى أفاد بوصول سرب من الجراد إلى منطقة “خيبر” قرب المدينة المنورة، حيث تتم مكافحته بالطائرات.

وأوضح آل خطاب، أن مديرية وقاية النبات فى الوزارة سلمت مديريات الزراعة المعنية فى الجنوب جميع اللوازم والأجهزة والمعدات اللازمة منذ فترة، وأن مناطق الجنوب جاهزة للتعامل مع أى طارئ، لافتا إلى أن سلاح الجو الملكى الأردنى قام بتجهيز طائرتين لغايات رش الجراد.

ويعتبر الجراد الصحراوى من أهم وأخطر أنواع الجراد بسبب مقدرته على غزو مناطق شاسعة، حيث تشمل مناطق الغزو29 مليون كيلو متر مربع، وتشمل57 بلدا، وتقدر المساحة 20% من إجمالى سطح الأرض، ويؤثر على غذاء 10% من سكان العالم.

ويستطيع الجراد الطيران لمسافات طويلة، حيث تقدر سرعته بنحو 20 كم فى الساعة، ويستطيع الطيران لمدة تتراوح بين 6- 18 ساعة فى اليوم يقطع خلالها أكثر من 150 كم فى اليوم الواحد، كما أن له القدرة العالية على التكاثر، حيث تضع الأنثى فى حالة الجراد التجمعى المهاجر من 2 – 3 أكياس من البيض، ويحتوى كل كيس 70 – 90 بيضة، بينما الأنثى فى الطور الانفرادى تضع 4-5 أكياس من البيض يحتوى كل كيس 60 – 150 بيضة ويحتوى السرب المتوسط الحجم والذى يحتل كيلو مترا مربعا ما يقارب50 مليون جرادة.

ويمكن للجراد التهام كميات هائلة من الغذاء، حيث يلتهم الجراد الواحدة فى اليوم ما يعادل وزنه، وبالتالى فإن السرب الذى يحتل كيلو مترا مربعا ويبلغ 50 مليون جرادة بإمكانه التهام 100 طن من الغذاء.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.