الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
الشروق
04:06 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

الغبار «يحجز» أهالي الشرقية بمنازلهم حتى الاثنين

الغبار «يحجز» أهالي الشرقية بمنازلهم حتى الاثنين
المشاهدات : 1777
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=9092
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

الدمام كما بدت يوم الخميس

ابعاد الخفجى-محليات:شهدت المنطقة الشرقية ليل الخميس تغيرات مناخية صاحبتها موجات غبار خفيفة إلى جانب تساقط زخات متفرقة من المطر، وتسببت حالة الطقس بالشرقية في بقاء غالبية المواطنين والمقيمين في منازلهم حيث خلت مناطق الكورنيش وشاطئ نصف القمر من الرواد بشكل ملحوظ عن الفترة الماضية.

وجاء بقاء الناس في منازلهم لتجنب حالة تقلبات الطقس وموجة الغبار التي تسود المنطقة حفاظا على صحة أبنائهم، وعلى صعيد متصل شهدت المجمعات اقبالا كثيفا من أهالي المنطقة والذين فضلوا ان يمضوا وقتهم بين جدران المجمعات للترفيه خصوصا العائلات ومجموعات من الشباب هربا من موجات الغبار.
وقال المواطن “أبو سلطان”: مع تغير حالة الطقس وانتشار موجات من الغبار توجهت وعائلتي الى المجمعات التجارية والمطاعم للترفيه ولتغيير الروتين اليومي منوها الى ان التوجه للكورنيش أو المناطق المفتوحة صعب لطبيعة الطقس المتقلب.
وقال محمد الفرحان: تقلبات الطقس يبدو أنها ستستمر حسب وسائل الإعلام خلال الأيام القادمة ما دفعني الى التوجه واسرتي للتجول في المجمعات التجارية بعيدا عن المناطق المفتوحة.
من جانبه قال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسن القحطاني ان التوقعات لحالة الطقس وجود كتلة هوائية باردة مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار يصحب ذلك انخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق شرق ووسط المملكة يشمل ذلك مناطق (الرياض، حفر الباطن، القصيومة، القصيم، الدمام، الظهران، الاحساء) تمتد حتى المناطق الداخلية لجنوب المملكة (نجران، شرورة) وسماء غائمة جزئيا على أجزاء من شمال غرب وشرق المملكة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وتستمر موجة الغبار إلى الاثنين المقبل.
وعلى صعيد متصل أقلقت الحالة الجوية وتقلبات الطقس واشتداد الرياح صيادي المنطقة الشرقية ومنعتهم من الإبحار، ما أثر على كميات الأسماك في أسواق المنطقة وارتفاع أسعارها متوقعين استمرار حالة هبوب الرياح لعدة أيام ومنعهم من الإبحار..
ويقول نوخذة الصيادين بفرضة الدمام محمد علي المرخان: فاجأت تغيرات الأجواء الصيادين حيث ضربت الرياح المنطقة بقوة ظهر يوم الأربعاء وكانت بقوة 60 كيلومترا في الساعة في البحر لتدخل الصيادين في مأزق حقيقي ولكن ولله الحمد خبرة الصيادين استطاعت فكهم من أزمة الرياح “رياح السايبة” ونخرج من البحر منوها الى ان حالة الرياح القوية من 3-4 أيام. وبين ان توقف الصيادين عن الإبحار يتسبب بخسائر طائلة لصيادي المراكب الصغيرة “الطرادات” والتي تمنع مراكز حرس الحدود على الفور دخولها البحر نتيجة تقلبات الأجواء واشتداد الرياح التي تتلاعب بمياه البحر مكونة أمواجا ترتفع عن مترين اثنين وتعتبر خطرا على قوارب الصيادين دون صيادي اللنشات، مستدركا ولكن الرياح تحرم الجميع من الإبحار حيث أن جميع الصيادين لا يستطيعون استخدام أي آلة صيد في هذه الأجواء، مما يتسبب بوقوف المراكب وحتى الكبيرة حيث أن الرياح الشديدة تتلاعب بالشباك والقراقير والخيط الحداق وغيره النابل لذلك يمتنع كثير من الصيادين من دخول البحر.
ولفت المرخان أن واردات السوق من السمك المحلي قل بنسبة 40 بالمائة في الفترة السابقة مما رفع الأسعار مرجعا ذلك لهجرة العمالة خاصة الهندية بسبب ضغوطات مكتب العمل وفرض الضرائب مما تسبب بتوجهها إلى الدول الخليجية المجاورة.
وبين أن سعر سمك الشعري بلغ للكيلو غرام  50 ريالا وللثلاجة 600 ريال، وسمك الصافي 50 ريالا وللثلاجة 900 ريال، رغم أن هذه الفترة تعتبر وردية سمك الصافي والشعري.
وقال إن الكيلو للهامور وصل الى 70 ريالا وسمك الكنعد 60 ريالا  مشيرا الى أن الواردات التي تأتي للأسواق من الخارج قلت هذه الأيام بنسبة 50 بالمائة أيضا وهذا ما أثر على أسعار الأسماك.
وأكد عضو جمعية الفلك بالقطيف سلمان الرمضان أن الأجواء تسيطر عليها رياح شمالية تنخفض معها درجات الحرارة لما يقارب الصفر في المناطق الشمالية، أما في المنطقة الشرقية فتصل درجات الحرارة في حدود ١٠ درجات مئوية ويستمر ذلك يومين موعد دخول العقرب الثالثة وهي عقرب الدسم المعروف بطالع سعد السعود.من جانبه أكد الناطق الإعلامي في حرس حدود المنطقة الشرقية العقيد بحري خالد بن خليفة العرقوبي منع القوارب الصغيرة على الساحل الشرقي من الابحار وذلك للتحذيرات التي جاءت من الأرصاد حول موجة الرياح التي تسود المنطقة ، مشيرا الى أن المنع جاء لتأمين سلامة المراكب من الأمواج التي تحدثها الرياح بسبب شدتها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.