الأحد, 4 ذو الحجة 1443 هجريا.
العشاء
07:17 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

احدث الاخبار

خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الاثنين القادم

رئيس ديوان المظالم يصدر قرارًا باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد

البرلمان العربي يُحذّر من خطورة الحفريات الإسرائيلية التي تستهدف المسجد الأقصى

الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد المركزين الميدانيين بجبل عرفة ومكتبة مكة المكرمة

الأخضر الشباب يواصل تحضيراته في معسكر أبها استعداداً لكأس العرب

الأمينُ العامُّ لمجلسِ التعاونِ يشيدُ بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن

ملك البحرين والرئيس المصري يفتتحان مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي الجديد

شرطة مكة المكرمة تقبض على سبعة أشخاص لإعلانهم الحج عن الغير

الفيحاء يمدد عقد المدرب الصربي فوك رازوفيتش حتى 2025

ترقية الشيباني من جوازات الخفجي رتبة «رئيس رقباء»

سعود يُنير منزل بدر المهيد

نائب وزير الرياضة يتوج المنتخب المغربي بكأس البطولة العربية لكرة قدم الصالات 2022

“البيئة” تكثف أعمال مكافحة نواقل الأمراض في العاصمة المقدسة

تراجع استيراد البضائع يخفف التكدس في ميناء الدمام

تراجع استيراد البضائع يخفف التكدس في ميناء الدمام
المشاهدات : 2427
1 تعليق
https://www.alkhafji.news/?p=9093
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

جانب من حركة الواردات في ميناء الدمام.       الاقتصادية

ابعاد الخفجى-محليات:

قال مخلِّصون جمركيون، في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام، إن تكدس البضائع في الميناء بدأ يتلاشى خلال الشهرين المنصرمين من الربع الأول الجاري، حيث تراجع إلى أقل من ثلاثة أيام، بعد أن كان يتخطى إلى عدة أيام، مُرجعين الأسباب إلى تراجع نسب البضائع والسلع المستوردة، خلال الفترة الأخيرة، وجملة من الحلول التي قامت بها إدارة الميناء.

وأشاروا في تصريحات إلى أن نتائج المطالب التي رفعها المستثمرون في قطاع التخليص الجمركي، للمؤسسات الحكومية العاملة في الميناء بدأت تلوح بالأفق من تجهيز الأرصفة واستكمال المعدات، وصولا إلى الانتهاء من مشروع البوابة وتحسين وتعزيز قدرات البنية التحتية، إضافة إلى مراجعة العديد من الإجراءات المتعلقة بتفريغ وتسليم الحاويات.

وكان مجلس الغرف السعودية، حمل في خطاب إلى وزير النقل رئيس مجلس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، أخطاء المقاولين والوكلاء الملاحيين، مسؤولية تكدس البضائع في الموانئ السعودية، خصوصا قطبي الغربية والشرقية، ميناء جدة الإسلامي، ميناء الملك عبد العزيز في الدمام.

وليد الغيثار

وقال وليد الغيثار رئيس لجنة المخلصين الجمركيين بغرفة الشرقية، إن عودة نشاط القوة الاستيرادية في أواخر شهر مايو المقبل المعهودة في كل عام، ستكون هي الحاسمة في قياس مدى نجاعة الحلول ومعرفة مدى قدرة الحلول إنهاء مشكلات التكدس والتأخير الناتج من الازدحام.

وأضاف، ”الربع الأول من العام الجاري، يشهد فترة ركود في الحركة التجارية والاستيراد الخارجي جراء مصادفة الأشهر الحالية بمواسم الإجازات العالمية والمحلية، وبالتالي انخفضت نسبة الواردات بالموانئ السعودية ما يصل إلى نحو 40 في المائة مقارنة بكميتها طوال أشهر العام”.

وذكر، أن مشكلات التكدس الماضية كانت إثر تأخر وكلاء الملاحة في تسلم الحاويات الفارغة، ولذا فإن التوقعات المستقبلة إزاء هذه المشكلة هو حلحلتها نظرا لوجود العديد من المقترحات والخروج بالتوصيات المأمول أن ترتقي بقدرات الميناء، خصوصا بعد الضغوط السنوات القليلة الماضية، الهادفة لإيجاد حلول عاجلة تحول دون مزيد من الخسائر المالية التي يتكبدها جميع التجار في مختلف القطاعات.

إلا أن أعضاء في اللجنة، فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، ما زالوا يحملون بعض الوكلاء الملاحيين بعض قضايا تكدس الحاويات، مشيرين إلى أنهم في حاجة إلى تحسين خدماتهم، حيث تنتظر السيارات أمام ساحات الوكلاء ما يصل إلى عشر ساعات باليوم، سيما في أول يومين من الأسبوع. وما يترتب عليه من تأخير في تسليم البضائع وزيادة التكاليف.

وأشاروا إلى أن التأثير الحقيقي في تراجع كمية الاستيراد ينتج لعاملَيْن، أحدهما يتعلق برفع رسوم التأمين، والآخر في ارتفاع قيمة البضاعة المستوردة ذاتها من البلد المنشأ، وبالتالي تزامن ارتفاعات عديدة في آن واحد يعد مؤثرا في تزايد أو تراجع المستورد، منوها إلى عدم وجود سياسة الاستغناء بالاعتماد على التصنيع المحلي، لكون الثقافة الغالبة في المجتمع السعودي هي الثقافة الاستهلاكية.

يذكر أن المجموع الكلي للبضائع التي ناولتها الموانئ السعودية في العام الماضي 187 مليون طن بزيادة 13 في المائة عن العام السابق 2011 الذي بلغ مجموع البضائع المتناولة فيه 165 مليون طن، وكان نصيب مناولة ميناء الملك عبد العزيز في الدمام 27.4 مليون طن، ويمتلك الميناء حالياً 45 رافعة تعمل داخل ساحة الميناء.

وتشير تقارير ميناء الدمام، إلى أنه يجرى تطوير البوابة الرئيسة من خلال مسارات ومنشآت جديدة لتسهيل عملية دخول الشاحنات، كما يجري العمل في تنفيذ جسر علوي بتقاطع طريق الملك فيصل (الساحلي) مع طريق الملك عبد العزيز لحل مشكلة المرور والازدحام، إضافة إلى تطوير منطقة المستودعات وإنشاء رصيفين لمناولة البضائع السائبة وتحديث الأرصفة بالميناء، وإنشاء مبنى الإدارة الجديد ومجمع الدوائر الأمنية ومبنى لتقنية المعلومات.

التعليقات (١) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ١
    خالد المطيري

    تراجع استيراد البضائع يخفف التكدس في ميناء الدمام