السبت, 5 رمضان 1442 هجريا.
الظهر
10:53 ص

احدث الاخبار

الاتحاد يتعادل مع ضيفه الباطن في الجولة 26 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

الرائد يتغلب على القادسية في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى تجتمع بمحافظ ومسؤولي الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

“سكني” يوقع 4 اتفاقيات خلال ملتقى الربع الأول 2021 .. ويكرّم شركاء النجاح من القطاع الخاص

سمو ولي العهد يتبرع بمبلغ 10 ملايين ريال للأعمال الخيرية في منصة إحسان

وزير الشؤون الإسلامية: منصة إحسان تعين على صرف الزكاة والصدقات في الأوجه الصحيحة

مجمع الفقه الإسلامي: يجوز أخذ اللقاحات المتاحة ضد كوفيد-19 في نهار شهر رمضان

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية العراق

تقرير “سكني” يكشف استمرار أعمال البناء في 64 مشروعاً.. وإصدار 467 ألف “شهادة تصرفات عقارية”

الإدارة العامة للمرور تطلق النسخة الإلكترونية من رخصة القيادة عبر تطبيق “أبشر أفراد” وتوكلنا

الشؤون الإسلامية تدشن برنامجي خادم الخرمين الشريفين لإفطار الصائمين وهدية التمور في بانكوك

جموع المصلين يؤدون في المسجد الحرام صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان

“الشؤون البلدية” تشدّد على تطبيق لائحة “التوصيل المنزلي”

“الشؤون البلدية” تشدّد على تطبيق لائحة “التوصيل المنزلي”
المشاهدات : 1425
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=9139
ندى محمد
صحيفة أبعاد الإخبارية
ندى محمد

Capture

ابعاد الخفجى-محليات:

شدّدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على جميع الأمانات بتطبيق لائحة خدمة التوصيل المنزلي التي تقدمها المطاعم والكافتيريات ومطابخ الولائم والأسواق المركزية والبقالات، أو ما يماثلها من الجهات التي تقدم هذه الخدمة للمستهلك، وهي اللائحة التي تؤكد على ضرورة استخدام وسائل نقل تتضمن سيارة مجهزة تجهيزاً خاصاً لتوصيل المواد الغذائية، سواء كانت ساخنة عند درجة حرارة لا تقل عن 64م، أو عند درجة حرارة الغرفة العادية (25 م)، أو مبردة عند درجة حرارة (من صفر إلى 4 م)، أو مجمدة عند درجة حرارة (-18 م)، بحيث تصل للمستهلك بالحالة التي هي عليها.

كما تتضمن اللائحة وجوب احتواء حافظة الأغذية على أوعية لحفظ الأغذية بحالتها لحين توصيلها للمستهلك، مع الاهتمام بالتعبئة والتغليف بوضع المادة الغذائية في عبوة مناسبة تتيح عرضها للمستهلك طبقاً لطبيعتها على أن تتحمل البيانات المطلوبة طبقاً لمواصفات البطاقة الغذائية.

وتلزم اللائحة صاحب المنشأة الراغب في توفير خدمة التوصيل المنزلي لعملائه بتقديم طلب للأمانة أو البلدية المختصة، مرفقاً به معلومات عن السيارة أو السيارات التي ينوي استخدامها، ومعلومات عن العمال الذين يعتزم تكليفهم بالخدمة.

وتخاطب الأمانة أو البلدية الشرطة للاستفسار عن الصحيفة الجنائية للعامل، كما تستكمل الأمانة أو البلدية جميع الاشتراطات الصحية للعمال، ويعلق العامل البطاقة التعريفية المهنية التي أصدرتها الأمانة في مكان ظاهر (على صدره) أثناء العمل.

وتحدد اللائحة اشتراطات وسيلة النقل المستخدمة في خدمة التوصيل المنزلي، ومنها: اقتصار التوصيل على السيارات المجهزة لهذا الغرض، والتي تتوافر فيها شروط محددة أولها أن تكون السيارة باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة، وعدم السماح بتظليل السيارة، وأن يلصق عليها شعار المحل واسمه ورقم الهاتف بشكل واضح، ويكتب عليها خدمة التوصيل المنزلي، وأن تكون مستوفية للاشتراطات البلدية والمرورية، ومخصّصة لهذا الغرض فقط، ولا يجوز استخدامها في أي أغراض أخرى.

ومن الشروط الأخرى الواجب توافرها في سيارات خدمة التوصيل المنزلي: أن تكون السيارة مزودة بحوافظ معينة لحفظ درجة حرارة الغذاء، الساخن أو المبرد أو المجمد، دون تغيير في درجة حرارته أثناء التوصيل، وعند توصيل كميات كبيرة من الأغذية يراعى زيادة كفاءة التبريد أو التجميد. كما يجب أن تكون الحوافظ محكمة الغلق ومصنعة من مواد سهلة التنظيف والتطهير، وأن تتناسب درجة حرارة داخلها مع طبيعة المادة الغذائية المنقولة، بحيث تكون درجة حرارة لا تقل عن 64 مئوية، أو درجة تبريد (صفر إلى 4 م) أو درجة تجميد (- 18 م). وكذلك يجب تثبيت المواد الغذائية في أماكنها لمنع تلفها نتيجة لحركة السيارة.

وتشدد اللائحة على منع وضع الأغذية على أرضية السيارة منعاً باتاً، خاصة الأغذية التي تنقل في درجة حرارة الغرفة، مع ضرورة العناية بالنظافة اليومية والدورية لوسيلة النقل والحافظات المستخدمة في حفظ ونقل الأغذية، إضافة إلى العناية بالصيانة الدورية لوسيلة النقل والتجهيزات الملحقة بها.

وتتضمن اللائحة أيضاً عدداً من الاشتراطات الصحية المتعلقة بالعاملين، ومنها: عدم جواز الاشتغال بتداول الأغذية إلا لمَن كان حاصلاً على شهادة صحية تفيد بخلوه من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء، وعدم حمله لجراثيمها. وتستخرج الشهادة الصحية بعد إجراء الفحوص اللازمة للعامل وتحصينه ضد بعض الأمراض، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون حسن المظهر، مع مراعاة العناية بنظافة البدن وتقليم الأظافر ونظافتها. كما أن ارتداء زي موحد ونظيف خاص بالمنشأة التابع لها وقت العمل له أهمية قصوى، وإذا لم يكن للمنشأة زي خاص تحدد الأمانة زياً لها.

وجاء صدور هذه اللائحة انطلاقاً من مسؤوليات الوزارة تجاه المواطن والمقيم، ضماناً لوصول الغذاء بصورة سليمة وجودة عالية وتفادياً للإخلال بمنظومة سلامة الأغذية بما يؤدي إلى حدوث حالات تسمم وعدوى غذائية. ودعت الوزارة جميع العاملين من مزاولي هذا النشاط وأصحاب المحال الالتزام بما ورد في اللائحة حفاظاً على سلامة الجميع وصحتهم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.