الخميس, 8 ذو الحجة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

إتفاق على تحويل الدمام والخبر لمدينتين صديقتين للمعاقين

إتفاق على تحويل الدمام والخبر لمدينتين صديقتين للمعاقين
المشاهدات : 719
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=10405
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

ابعاد الخفجى-محليات:اتفقت 34 جهة حكومية وخاصة بالمنطقة الشرقية لتحويل مدينة الخبر إلى مدينة الوصول الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة مستهدفة المعاقين وأسرهم من خلال إطلاق أول دليل إرشادي لهذه الفئة بالمملكة يضم جميع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص المهيأة حسب المقاييس المعتمدة لذوي الإعاقة.
وأطلقت هذه الجهات عدداً من المبادرات المميزة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الاحتفالية التي أقامتها مؤخرا
جمعية «ود» الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية لتدشين مشروع «أنا موجود» الهادف لجعل مدينة الخبر مدينة رائدة بخدمة المعاقين بحضور عدد من مسؤولي الإدارات الحكومية ورجال الأعمال بالمنطقة الشرقية. وأوضحت رئيسة جمعية «ود» للتكافل والتنمية الأسرية نعيمة الزامل أن المشروع سينطلق في ثلاث مراحل بدايتها التعريف بالبرنامج ثم حصر الأماكن المهيأة لذوي الإعاقة وأخيرا إطلاق الدليل الإرشادي الذي يعد الأول من نوعه , مشيرةً إلى منح الجمعية مجموعة من الحوافز للمنشآت التي عملت على تهيئة مواقعها لتصبح صديقة للمعاقين من خلال ثلاثة مستويات ذهبية وفضية وبرونزية .
وكشفت عن توقيع الجمعية جملة من المبادرات مع جهات حكومية وخاصة لتقديم خدمات متميزة للمعاقين تهدف لتذليل الصعوبات وتطوير قدرات موظفيها للتعامل مع الصم بتعلم لغة «برايل».
من جهتها أفادت رئيسة قسم التوعية البيئية والصحية بالجمعية ابتسام الشيخ أن هناك 143 من الذكور و 103 من الإناث المعاقين ترعاهم الجمعية وتقدم لهم مختلف الخدمات التي يحتاجون اليها بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكدة وجود عدد من الشراكات والمبادرات الرسمية مع القطاعين الحكومي والخاص لتهيئة منشآتهم لتصبح صديقة للمعاقين وتم البدء معها لتفعيل دورها في هذا المشروع الخيري الذي يخدم المجتمع وهذه الفئة الغالية على الجميع . من جهته أفصح وكيل أمين المنطقة الشرقية للتعمير والمشاريع بأمانة المنطقة الشرقية المهندس جمال الملحم عن نية الأمانة لتحويل حاضرة الدمام إلى مدن صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر خطة طموحة وتمت دعوة عدد من المكاتب الاستشارية المتخصصة لعمل دراسات متكاملة لتحويل الحاضرة في خطة زمنية متكاملة .
وأبان أنه سيكون هناك تزامن حيث ستبدأ الأمانة بنفسها في مبانيها وأرصفتها والمباني التجارية الأخرى والعمل مع الجمعيات المتخصصة التي لها دور في الوصول الشامل لمدن صديقة للمعاق، وسيكون هناك مواصفات في المباني الجديدة يجب تطبيقها للحصول على تصاريح البناء بما فيها المباني القديمة لمراجعتها .
وقال الملحم : «ستتم بضوابط معينة وبجهود مشتركة مع الجهات الأخرى وسنكون ذراعا تنفيذية بعد توقيع اتفاقية مع سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وتوجيهات أمير المنطقة الشرقية، وسنقدم حوافز وتسهيلات للمنشآت التي ستقدم على هذه الخطوات».
وأفاد مدير إدارة التربية الخاصة في تعليم الشرقية سعيد الخزامين أن هناك تعاونا وشراكة لدعم مشروع الوصول الشامل للمعاقين بالتعاون مع جامعة الدمام والهيئة السعودية للمهندسين السعوديين وإدارة التربية والتعليم والجمعية السعودية للإعاقة السمعية من أجل تعديل البيئة العمرانية ثم سيصدر دليل للمعايير.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.