الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

السعودية تبدأ العمل فى بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية فى العالم بالخفجي

السعودية تبدأ العمل فى بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية فى العالم بالخفجي
المشاهدات : 4077
تعليقات 4
https://www.alkhafji.news/?p=11831
ahmed
صحيفة أبعاد الأخبارية
ahmed

115

أبعاد الخفجي – متابعات:

أكد تقرير اقتصادي متخصص ان المملكة بحاجة لاستثمار أكثر من 109 مليارات دولار أميركي لتوليد الطاقة الشمسية، لتلبية ثلث الذروة المتوقعة للطلب على الكهرباء بحلول عام 2032.

وقال: ان المملكة تعتزم التحول بشكل كامل إلى الطاقة الشمسية النظيفة، اعتبارا من عام 2025 لتوافر بذلك أكثر من 1.5 مليون برميل نفط يوميا يتم استخدامها محليا في الوقت الراهن لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، حيث تعتبر المملكة من أكثر دول العالم استهلاكا للنفط من أجل الحصول على المياه المحلاة حيث تستهلك ما يعادل سدس انتاجها النفطي تقريبا.

وأضاف انه والى جانب تلك الزيادة الكبيرة في الاستهلاك يباع البرميل الواحد لمنتجي الطاقة والمياه، مقابل دولارين اثنين فقط أي بسعر رمزي جدا مقابل سعر يتجاوز 100 دولار للبرميل في الأسواق العالمية، ما يتسبب بهدر الكثير من الموارد المالية التي يمكن استخدامها في مشروعات النفط سواء للتنقيب عن النفط أو في مشروعات طاقة بديلة تزيد من قدرة البلاد التصديرية للنفط.

وذكر ان المملكة بدأت العمل حاليا في بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، وهي الطاقة التي سيتم استخدامها في تحلية المياه بمدينة الخفجي على أمل أن تعتمد جميع مشاريع تحلية المياه وتوليد الكهرباء في المملكة على الطاقة الشمسية اعتبارا من عام 2020.

الا انه يجب على المملكة ازالة جميع التحديات التي تواجه قطاع الطاقة البديلة، وفي مقدمتها كيفية الاستثمار في البنية التحتية اللازمة وتغيير النظرة الاجتماعية للاستهلاك.

ورأى التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية في الكويت ضرورة توجه دول الخليج للاستثمار في المصادر المتجددة والبديلة للطاقة ليس فقط لتلبية احتياجاتها وانما للحفاظ على موقعها وتنافسيتها في أسوق النفط العالمية باعتبار هذا التوجه خيارا استراتيجيا في ظل ما تشهده تلك الدول من تنام متسارع في الطلب على الطاقة لاسيما الكهرباء.

وتوقع التقرير ان يرتفع عدد سكان الخليج لنحو 55 مليون نسمة بحلول عام 2020 ما يزيد بنسبة 30 في المئة عن مستويات عام 2000 ومن ثم ستظهر أهمية العمل للحد من الافراط في استخدام مصادر الطاقة والاستثمار في مصادر بديلة.

التعليقات (٤) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٤
    ابو بسام

    عسى بس فيه وظائف لأهل الخفجي فقط

  2. ٣
    الهيثم

    شئ غريب امور درسناها سابقا مستحيل تطبيقها للعديد من المعوقات ومنها الخلايا الشمسية وذلك بسبب تكاليف صيانتها وتنظيفها عطفا على مناطقنا الجافة والمليئة بالغبار .فكيف اصبح ممكن تطبيقها الآن . هل فعلا هو صرف مليارات ثم يثبت الموضوع فشله .ام ان اصحاب التقارير السابقة عن صعوبة استحالة تطبيقها في مناطقنا الجافة غير صحيح .انا اتمنى ان يكون التقرير غير صحيح افضل من فكرة احاول طردها من رأسي وتعود

  3. ٢
    المهندس

    للاسف مشاريع الدوله فيها تخبط واضح !! مشروع مهم مثل هذا يجب ان يكون بعيد المناطق السكنيه وبعيد عن مشاكل الحدود وبعيد عن مصادر التلوث و عن زحف الرمال !! مثل مشروع قطار الفوسفات وبناء ميناء بين ابوحدريه والسفانيه ( راس الزور ) ! المهم مافي تخطيط

  4. ١
    اسفا بولت

    للأسف عندنا حب بهرجة عجيبة عندنا أكبر مشروع فيـ فيــ أضخم مصنع في ما أدري أيشش سباق على الوجاهة أو تخدير لمن يسأل أين يصرف المال .. لا بد من تغير هذا المنهج سئمنا
    ونحتاج نلتفت على الجودة في كل ما نقول ونفعل ,, الجودة قبل الصرف الجودة الجودة مفهوم !!!