الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

آبل تطلق iOS 6.1.3 وتغلق 4 ثغرا

آبل تطلق iOS 6.1.3 وتغلق 4 ثغرا
المشاهدات : 1136
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=12444
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

ابعاد الخفجى-تقنية:أطلقت آبل وبصورة مفاجئة للجميع نسخة جديدة من نظام التشغيل الخاص بها وهي نسخة iOS 6.1.3 بعد أن كانت الشركة أطلقت قبل ذلك نسختين تجريبيتين لهذا الاصدار.

وكان من المفروض أن يتضمن هذا التحديث الجديد اغلاق الثغرات التي تستخدم لبرمجة جيلبريك للأجهزة العاملة بنسخة iOS 6 وما بعدها، وهو الجيلبريك الذي أطلقه فريق Evasion، منذ نحو شهرين.
وتمكنت من إغلاق أربعة ثغرات من أصل ست ثغرات كان يستخدمها الهاكرز في اعداد الجيلبريك للإصدار الجديد من نظام آبل بصيغه المختلفة من iOS 6 وما ظهر بعد ذلك.
فقد قال الهاكر MuscleNerd في تغريدة له على صفحته على تويتر عقب صدور التحديث الأخير لنظام آبل، أنه بعد الفحص تبين أن آبل تمكنت من اغلاق أربع ثغرات من أصل ست ثغرات كنا نستخدمها في بناء الجيلبريك لأحدث نسخة من نظام آبل.
هذا يعني أنه ومن أجل اطلاق جيلبريك جديد يتوافق مع أحدث نسخة من نظام آبل، سيضطر الهاكرز من جديد للبحث عن ثغرات جديدة يخترقون من خلالها حماية نظام آبل في أحدث اصداراته. ورغم أن هذه أنباء غير سارة بالنسبة لمستخدمي الجيلبريك، غير أن الجيد في الأمر أن آبل لم تتمكن من اغلاق كافة الثغرات القائمة في نظامها ولا بد أن هناك ثغرات أخرى ينبغي البحث عنها والوصول إليها لكي يتمكن الهاكرز من بناء النسخ القادمة من الجيلبريك من خلالها.
وقال مصدر في فريق الهاكرز الذي وضع “جيلبريك” الاصدار iOS 6 وما بعده، أن بحوزتهم عدة ثغرات أخرى يحتفظون بها لحالات من هذا القبيل، أي أن اغلاق أربع ثغرات لا يعني التوقف عن اعداد الجيلبريك القادم، ولكن وبما أن الجيلبريك يعتمد على عدة ثغرات معا، ولأن آبل تقوم بعمل جدي في اغلاق الثغرات، فالهاكرز يتطلعون الى مواصلة عملهم بصورة قانونية أي أنهم لا يستخدمون “كود” آبل في وضع جيلبريك، وانما يبحثون ويعثرون على ثغرات بجهود ذاتية ولهذا فإن الأمر يستغرق وقتا طويلا في اعداد الجيلبريك.
يذكر أن هناك مجموعة أخرى من الهاكرز يطلق عليها اسم CloseLand تستخدم كود آبل وهذا امر غير قانوني في اختراق حماية أحدث نسخة من نظام آبل، وهذه المجموعة تتمكن عادة خلال ساعتين من اختراق النظام، وهذا ما لا يقوم به بقية الهاكرز كي لا يقعوا تحت طائلة المساءلة القانونية.
ملحوظة هامة: إذا كان بحوزتك جهاز من آبل يعمل بجيلبريك أو خضع لعملية Unlock فإننا ننصحك بعدم تحديث نظام التشغيل فيه، لأنك في حال قمت بهذا فإنك لن تستطيع الحصول على نسخة جيلبريك جديدة متوافقة للعمل مع هذا الاصدار من النظام في الوقت القريب.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.