الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
الشروق
04:06 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

الأمم المتحدة تحقق في استخدام مزعوم لـ”الكيماوي”

الأمم المتحدة تحقق في استخدام مزعوم لـ”الكيماوي”
المشاهدات : 1848
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=12756
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

عنصران من الجيش الحر خلال مواجهات في حي سيف الدولة بحلب (رويترز)

ابعاد الخفجى-سياسة:أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المنظمة الدولية ستحقق في المعلومات بشأن استخدام أسلحة كيميائية في سورية، تلبية لطلب دمشق. وقال بان للصحفيين “قررت أن تجري الأمم المتحدة تحقيقا حول استخدام محتمل لأسلحة كيميائية في سورية”، موضحا أن التحقيق الذي سيبدأ “ما إن يصبح ذلك ممكنا عمليا” سيتعلق “بحوادث محددة أبلغت بها من قبل الحكومة السورية”.
وأضاف أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومنظمة الصحة العالمية تساعدان في الإعداد لما وصفه “بالمهمة الصعبة”. وكانت الحكومة السورية طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل “بعثة فنية متخصصة ومستقلة ومحايدة للتحقيق فى حادثة استخدام أسلحة كيميائية في خان العسل في محافظة حلب”.
وكانت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة قد طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة بان إرسال بعثة تحقيق إلى سورية للتحقق من الاتهامات حول استعمال أسلحة كيميائية. وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار ارو إن الأمر سيتعلق بـ”إجراء تحقيق في مجمل الأراضي السورية لتسليط الضوء على جميع الادعاءات” من جانب دمشق والمعارضة.
وقال ارو “تلقينا تقارير مقلقة حول استعمال أسلحة كيميائية في سورية” من جانب الطرفين. وأضاف “العناصر التي بحوزتنا لا تسمح لنا تأكيد هذه المعلومات”. وأوضح أنه من أجل ذلك يجب إرسال فريق خبراء إلى الأرض “التي تسيطر عليها الحكومة والمعارضة”. وأشار إلى أنه على ضوء تقارير المحققين “يستخلص مجلس الأمن النتائج”. وأكد أن استعمال أسحلة كيميائية “هو انتهاك خطير جدا للقانون الدولي”. أما مساعد المندوب الدائم لبريطانيا في الأمم المتحدة فيليب بارهام فقد أكد أن مبادرة الغربيين هذه حصلت على دعم “من قبل أغلبية” أعضاء المجلس مشيرا إلى أن طلب التحقيق قد يتم التوقيع عليه من قبل عدة دول أخرى. وحسب دبلوماسيين في مجلس الأمن، فإن هذه المبادرة مدعومة خصوصا من الولايات المتحدة. وأشار برهام إلى أنه في حال تأكد استعمال أسلحة كيميائية فإن “الأمر يكون مرعبا وخطيرا جدا وسيبرر ردا قويا من قبل الأسرة الدولية”. وأضاف “لكن يجب أولا توضيح الوقائع”. وأوضح مع ذلك أنه حصلت “عدة حالات استعملت فيها الحكومة السورية أسلحة ثقيلة ضد شعبها بشكل غير متناسب وغير مبرر”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.