الإثنين, 28 ذو القعدة 1443 هجريا.
الظهر
10:56 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

الزعيم الصيني الجديد يزور روسيا في أولى جولاته الخارجية

الزعيم الصيني الجديد يزور روسيا في أولى جولاته الخارجية
المشاهدات : 1613
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=12967
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

Photo

ابعاد الخفجى-سياسة:بعث الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ باشارة إلى الولايات المتحدة وأوروبا يوم الجمعة بزيارته لروسيا في أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه مما يبرز أهمية تحالف بكين المتنامي مع موسكو.

وتريد روسيا أكبر منتج للطاقة في العالم والصين أكبر مستهلك لها على وجه الخصوص تعزيز نفوذهما كقوة مالية وسياسية موازية لواشنطن التي تثير استراتيجيتها الاقليمية الجديدة “محور آسيا” قلق بكين.

وقد يرأس شي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اللذان يجتمعان الساعة 1100 بتوقيت جرينتش جلسة التوقيع على اتفاقيات ستجعل من بكين أكبر مشتر للنفط الروسي لكن من غير المنتظر التوقيع على اتفاق طال انتظاره لضخ الغاز الروسي عبر خطوط أنابيب للصين.

وقبل وصول شي مباشرة مع السيدة الأولى بينغ ليوان أعلنت شركات روسية وصينية توقيع اتفاقيات بقيمة ملياري دولار لتطوير مناجم فحم في شرق سيبيريا.

وعبر بوتين عن رغبة روسيا في تعزيز التعاون الاقتصادي مع الصين وهي رغبة ستتزايد إذا ما حلت الصين محل الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم خلال عشر سنوات هي فترة حكم شي.

وطغت زيارة شي ولو بشكل رمزي على اجتماع بين زعماء الحكومة الروسية والمفوضية الأوروبية يعقد أيضا في موسكو.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.