الأربعاء, 30 ذو القعدة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

احدث الاخبار

“مانجو جازان”تحضر مبكرة وتوقعات بزيادة الإنتاج 30%

“مانجو جازان”تحضر مبكرة وتوقعات بزيادة الإنتاج 30%
المشاهدات : 3287
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=13087
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

بائع يرتب محصول المانجو استعدادا لاستقبال الزبائن  (تصوير: سلطان الفيفي)

ابعاد الخفجى-اقتصاد:قال مزارعو جازان “سبقت المانجو سمك الحريد هذا العام بإنتاجها المبكر وتأخر أسراب سمك الحريد في الظهور”، موضحين أن مهرجان المانجو سينظم بعد أسابيع قليلة، فلا أحد في جازان تخفى عليه بداية موسم إنتاج المانجو، حيث لا تكاد تخلو مزرعة ولا حديقة منزل بجازان من هذه الشجرة الاستوائية التي أصبحت رمز عطاء في ثقافة أبناء المنطقة.
فمع بداية شهر مارس بدأت الطلائع الأولى لمحصول المانجو بجازان بالنضوج، وبدأ أكثر من 1706 مزارع من المانجو بمحافظات المنطقة بجني آلاف الأطنان من ثمار المانجو بمختلف أصنافها، في الوقت الذي توقع فيه عدد من كبار مزارعي المانجو زيادة كبيرة في نسبة محصول المانجو هذا الموسم بجازان، تتراوح ما بين 25 % إلى 30 % .

حيث أكد في البداية صاحب أول مزرعة مانجو بالمنطقة (علي الجبلي) أن هناك توقعات بزيادة وافرة في كميات محصول المانجو المنتجة هذا العام تقدر بـ 25 % إلى 30 %. وقدر الجبلي عدد أشجار المانجو بجازان بأكثر من 300 ألف شجرة “وهذا حصر سابق” تنتج أكثر من 17 صنفا من المانجو، مضيفا أن أشجار المانجو في المنطقة في تزايد مستمر، وذلك بعد وجود توجه عام من قبل المزارعين لترك الزراعة التقليدية التي كانت تركز على الحبوب والتوجه للتنوع في المحاصيل الزراعية ومنها المانجو وغيرها من أصناف الفواكه.
من جانبه، أكد أمين عام الغرفة التجارية والصناعية بجازان، المهندس أحمد القنفذي، أن المانجو الجازانية ذات الجودة العالية حققت سمعة تجارية واسعة، ليس على مستوى أسواق المملكة والخليج فحسب، بل وحتى على المستوى العالمي، حيث وصل منتج المنطقة من المانجو للدول الأوروبية وأميركا واليابان. وأضاف المهندس القنفذي، أن ثمرة المانجو أصبحت تحتل اهتماما شعبيا بين أبناء المنطقة، إذ لا تخلو حديقة منزل من شجرة المانجو، إضافة إلى تنظيم مهرجان سنوي للمانجو تحتفي المنطقة من خلاله بـهذا المنتج، وتعرف به وتسوقه داخل وخارج المنطـقة عبر العديد من المطارات ومنافذ البيع. ومن أفخر أنـواع المانـجو التومـي والجل الجلـين والزبـدة وأبـو سنارة والكنت والكيت والبلمر والسنسيش.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.