المياه والكهرباء”: 450 ألف مشترك سنويا نصفهم من القطاع السكني

الزيارات: 188
التعليقات: 0

حلقة نقاش وزارة المياه والكهرباء في الخبر    (تصوير: يحيى القحطاني)

ابعاد الخفجى-اقتصاد:أكد وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي إضافة أكثر من 3 آلاف ميجاوات من قدرات التوليد هذا العام للمساهمة في الحد من الانقطاعات التي تحدث في كل عام، مشيرا إلى أن الشركة عززت شبكات النقل والتوزيع من خلال عدد من المشاريع دخلت الخدمة في هذا العام، لافتا إلى أن الشركة تسجل 450 ألف طلب اشتراك خدمة سنويا يمثل القطاع السكني منها 52%.
وكشف العواجي خلال حلقة نقاش أقيمت أمس في الخبر حول تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة، أن التقديرات الأولية لمشروعات الكهرباء خلال الـ10 سنوات المقبلة تقدر بـ500 مليار ريال تخصص بالدرجة الأولى في مشروعات بناء محطات التوريد وخطوط النقل والتوزيع، مبينا أن المملكة تحتاج خلال الـ10 سنوات إلى بناء 30 ألف ميجاوات كقدرة مركبة إضافة إلى الـ60 ألف ميقاوات حالية.
ولفت إلى أن ذلك يمثل تحديا حقيقيا للشركة وللاقتصاد لأن هذا القدر من الكهرباء يحتاج إلى تمويل عال.
وذكر العواجي أن الشركة تحرص على أن يكون استهلاك الكهرباء بأكبر قدر ممكن من الفاعلية من خلال استخدام العزل الحراري في المباني، مبينا أن مراحل تطبيق العزل الحراري واعتماده في المباني بدأ في منطقة الرياض كمرحلة أولى منذ تاريخ 1/4/1434 ومن ثم في المنطقة الغربية في 21/5/1434 وسيبدأ في المنطقة الشرقية في 1/1/ 1435.
وأكد أن أي رخصة بناء صدرت أو ستصدر بعد التواريخ السابقة في كل منطقة لن يتم إيصال التيار الكهربائي لها إلا بعد التأكد من وجود العوازل الحرارية، مشيرا إلى أنه يجري التفكير في تطبيق عقوبة قد تكون الغرامة فيها تفوق تكلفة العزل أو إلزام صاحب المبنى بتركيب العوازل حتى بعد البناء، لافتا إلى أن الشركة تعمل على التدرج بين بقية مناطق المملكة لتطبيق العزل على جميع مباني المملكة.
وقال العواجي إن النمو في الطلب على الكهرباء يمثل 8% سنويا أي بمعدل 4 آلاف ميقاوات من القدرة المركبة، فيما يمثل استهلاك التكييف في المبنى الواحد 70% من الكهرباء، سيوفر العزل الحراري ما نسبته 40 – 50% من هذا الاستهلاك.
وأوضح أن 85% من الكهرباء في المملكة تنتجها الشركة السعودية للكهرباء، بينما تنتج شركات يملكها مطورون في القطاع الخاص 25%، مبينا أن دخول شركات أخرى في مجال إنتاج وتوزيع الكهرباء أمر مستهدف خلال الـ10سنوات المقبلة بحيث يكون تحريرا كاملا للسوق يمكن كبار المشتركين من شراء الكهرباء من أي منتج في السوق.
من جهته، قال رئيس القطاع الشرقي للتوزيع وخدمات المشتركين المهندس عبدالحميد النعيم إن الشركة خصصت 42 موظفا لمتابعة آلية تطبيق وتنفيذ العزل الحراري في المباني التي سترخص من تاريخ 1/1/1435هـ في المنطقة الشرقية يمثلون 37 مفتشا على المباني و5 مشرفين، مؤكدا على أن عدد الاشتراكات في المنطقة الشرقية وحدها يبلغ سنويا 80 ألف طلب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.