الإثنين, 22 شوّال 1443 هجريا.
الظهر
10:50 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

متمردون أكراد يوقفون انسحابهم من تركيا

متمردون أكراد يوقفون انسحابهم من تركيا
المشاهدات : 3293
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=54251
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

متمردون أكراد يوقفون انسحابهم من تركياابعاد الخفجى-سياسة:

قال متمردون اكراد يوم الاثنين انهم اوقفوا انسحابهم من الأراضي التركية معللين ذلك بعدم تنفيذ الحكومة التركية الخطوات المتفق عليها في عملية السلام لكنهم تعهدوا بالابقاء على وقف اطلاق النار خلال المرحلة الحالية.

وبدأت عناصر حزب العمال الكردستاني الانسحاب من تركيا في مايو ايار الماضي الا ان المساعي الرامية الى انهاء الصراع الذي حصد ارواح اكثر من 40 الف شخص باتت اخذة في الضعف في ظل تبادل الاتهامات بين الطرفين بعدم الالتزام بالتعهدات المتعلقة بالسلام.

واعلن عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في جزيرة قرب اسطنبول وقفا لاطلاق النار في مارس اذار بعد اشهر من المحادثات مع الحكومة التركية وبدأ مقاتلوه الانسحاب الى العراق بعد ذلك بشهرين في اطار اتفاق يهدف الى منح حقوق اكبر للأكراد.

وقال الجناح السياسي للمتمردين في بيان “رغم توقف الانسحاب الا ان وضع وقف اطلاق النار سيبقى لنمنح حزب العدالة والتنمية (الحاكم) فرصة لاتخاذ خطوات تتماشى مع مشروع الزعيم أبو (عبد الله اوجلان).”

ونقل عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي بذل اكبر قدر من الجهود السياسية في عملية السلام قوله الشهر الماضي ان حزب العمال الكردستاني لم يف بتعهداته اذ لم يغادر تركيا سوى 20 بالمئة من المتمردين اغلبهم من النساء والاطفال.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية. وحمل الحزب السلاح لاقامة دولة مستقلة للاكراد في جنوب شرق تركيا لكنه خفف من مطالبه في وقت لاحق لتقتصر على منح الاكراد مزيدا من الحقوق الثقافية وحكما ذاتيا

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.