السبت, 20 شوّال 1443 هجريا.
العشاء
07:03 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

بوصلة أجواء الشرقية مربكة بين الجفاف والرطوبة

بوصلة أجواء الشرقية مربكة بين الجفاف والرطوبة
المشاهدات : 413
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=54404
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

4

ابعاد الخفجى-محليات:

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون حالة الطقس اليوم الاربعاء سماء غائمة جزئياً على جنوب واجزاء من غرب المملكة تتخللها السحب الرعدية الممطرة في فترة ما بعد الظهيرة على منطقة جازان، عسير، الباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة, ورؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على الاجزاء الجنوبية من وسط المملكة وعلى منطقة نجران.
وستكون الرياح السطحية في البحر الأحمر شمالية غربية الى غربية تتحول الى جنوبية غربية على الجزء الاوسط والجنوبي بســرعة 18 إلى 42 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالـة البحر متوسط الموج.
في حين ستكون الرياح السطحية في الخليج العربي شمالية شرقية الى شمالية بســرعة 15 إلى 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
من جهة أخرى, لا تزال بوصلة الأجواء مربكة ومختلة بين الأجواء الجافة المعتدلة ذات الحرارة المرتفعة والرياح الملطفة وبين زيادة الرطوبة النسبية والتي صاحبت أجواء المنطقة الشرقية في اليومين الماضيين, وخصوصاً في بداية الصباح والتي تتقلص بعد الظهيرة وتخف أو ترتفع بعد غياب شمس المغيب، وسيستمر الارتباك حتى نهاية سبتمبر الجاري.
وقال الباحث الفلكي وعضو جمعية الفلك بالقطيف سلمان الرمضان إن “الجفاف والرطوبة في الأجواء يرجع للرياح التي تنتاب المنطقة بين الحين والآخر فإن كانت الرياح شمالية أو شمالية غربية تتلطف الأجواء وتقل الرطوبة النسبية في الجو ليكون جافاً وخالياً من الرطوبة، وإن كانت هناك رياحا جنوبية أو جنوبية أو غربية كانت الأجواء محملة بالرطوبة النسبية والتي لن تتجاوز هذه الأيام 70 بالمائة تقريباً”.
موضحاً أن الرياح التي صاحبت الشرقية أمس كانت شمالية غربية ولكنها كانت خفيفة لم تتجاوز سرعتها 7 كيلو مترات في الساعة، بدرجات حرارة 39 درجة مئوية للعظمى و25 درجة مئوية للصغرى, مضيفاً بقوله “تبقى 12 يوماً وندخل فصل الخريف، حيث تبدأ من خلاله التغيرات عما نحن فيه, وبعد بدء موسم الخريف بحوالي أسبوع ستتخلص الشرقية من الرطوبة التي كادت لا تفارق الساحل الشرقي منذ مطلع شهر أغسطس أو قبل ذلك بقليل والتي تكون كذلك في كل عام, والذي يبدأ سكان الساحل الشرقي في شهر أغسطس استعدادهم للرطوبة المرتفعة والتي قد تباشر أجواءها لمدة شهرين تقريباً”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.