الخميس, 18 شوّال 1443 هجريا.
المغرب
05:32 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

مركز هجرة السفانية مابين قصور الخدمات وإنعدامها وأبعاد الخفجي ترصد معاناة الأهالي

مركز هجرة السفانية مابين قصور الخدمات وإنعدامها وأبعاد الخفجي ترصد معاناة الأهالي
المشاهدات : 9219
تعليق 24
https://www.alkhafji.news/?p=51982
علي فهد الشمري
صحيفة أبعاد الأخبارية
علي فهد الشمري

resized_751A0124

أبعاد الخفجي_ عبدالمحسن بن ماهل_عافت زويد_ أحمد غالي,تصوير _علي فهد:

مركز هجرة السفانية هو أحد المراكز التابعة لمحافظة الخفجي ويبلغ عدد سكانه ما يقارب الخمسة الاف نسمه ,إلا أنه يفتقد إلى كثير من الخدمات من جهة ومن جهة أخرى تواضع بعض الخدمات المتوفرة 

صحيفة أبعاد الخفجي الإلكترونية إيماناً منها بضرورة إيصال صوت مواطن السفانية إلى أصحاب القرار وإستجابة لدعوة بعضاً من أهالي السفانية قامت بزيارة  للهجرة في نهاية الإسبوع المنصرم.

وقد رافقنا في جولتنا داخل تفاصيل وأركان هذه الهجرة كلاً من الأستاذ / حمود  العازمي   والأستاذ/  خالد العازمي  حيث أطلعانا على أوجه القصور على أرض الواقع. وحتى نكون أكثر إنصافاً فلابد أن نذكرونشير إلى أن ذلك القصور لم يكن وليد فترة وجيزة لكنه قصوراً قائماً باثر رجعي إن صحة التسمية (ولعل ثقة أهالي السفانية كماهي ثقة أهالي الخفجي كافة في سعادة المحافظ محمد بن سلطان الهزاع  هي ثقة كبيرة وهو الذي خطت يده الإصلاحيه نقلة نوعية في شتى المجالات المختلفة منذو تعينه محافظاً للخفجي والشواهد على ذلك كثيرة)

 لقد كانت بداية الجولة بمستوصف السفانية والذي إتضح لنا  أن له أكثر من أربع سنوات وهو يرزح تحت الإنشاء رغم المطالبات و كثرةالوعود بسرعة إنجازه  إلا أن شيئاً من ذلك لم يتحقق.

مما أجبر الأهالي على خيارهم الوحيد والمتمثل  بالمستوصف الحالي (المستأجر )  والذي يحتاج إلى طاقم طبي متكامل كي يخدم الهجره على مدار 24 ساعة في ظل النقص الحاصل في الكادر الطبي  بالمستوصف حيث لايوجد سوى  دكتور عام ودكتورة  يعملان لفترة عمل واحدة  يومياً  مما يضطر المواطنين تجاه ذلك إلى  السفر للذهاب إلى الخفجي أو إلى الدمام وتزداد الصعوبة والمعاناة في الحالات الحرجة والطارئة وكذلك من يعانون أمراضاً مزمنة وتسألوا إلى متى ونحن نعيش ونعايش الأمرين جراء إنعدام الأمان الصحي في الهجرة .

 

resized_751A0105

resized_751A0111

resized_751A0114

resized_751A0142

 ثم تحدث لنا الأستاذ /حمود عن مشكلة مشروع المياه حيث أوضح أنه بدأ  العمل به قبل سنتين  إلا انه أصيب بداء التوقف حاله كحال غيره من المشاريع ,, مما جعل معاناةالمواطنين في المنطقة تزداد جراء ذلك  الشح  الحاصل في المياه   ومما زاد الطين بله هو ارتفاع اسعار صهاريج المياه بدرجة غير مقبولة ولا معقولة وفيها إستغلال لحاجة الأهالي للماء وبعدهم عن الخفجي ومن جانب أخر هناك إستهتار من المتعهد الذي يقوم بنقل الماء من شركة أرامكو السفانية إلى الهجرة وذلك بسبب ظهور الصدأ في مياه الشرب بسبب تهالك وإهتراء (حديد التناكر)  وقد سبق (والحديث لحمود) وأن أخبرنا المتعهد بمثل ذلك التجاوز إلا أنه لم يعرنا أي إهتمام يذكر.

من جانبه ذكر الأستاذ/ خالد العازمي بأن  مركز الدفاع المدني الذي تم إنشائه  لم يفعل مع أنه تم تجهيزه منذوا أشهر عديدة, وأضاف  بقوله  لكم أن تتخيلوا عندما تحدث حرائق فإن بعد المسافة يجعل الخسائر أكثر فداحه وأردف قائلاً نتمنى أن يتم الإسراع في تفعيل المركز دون أي إبطاء  أو وعود سرمدية جديدة.

 resized_751A0129
resized_751A0132

ثم سرد مرافقينا بعضاً من المطالب لعل من أبرزها الأتي

1-  ضرورة تقريب  ونقل  موقع مركز الشرطة الذي يبعد عن الهجرة مسافة 10 كم  والذي يعاني هو الأخر من قدم مبناه  علماً أن هناك  أرضاً مخصصه للمركز داخل النطاق العمراني ولعل الحاجة أضحت ملحة لوجود مركزاً للشرطة داخل المنطقة السكنية التي تتسع وتتمدد رقعتها عمرانياً و سكانياً بشكل متسارع  وفي ظل أيضاً وجود الكثير من الشركات والعمالة الأجنبية والتي لايخفى على الجميع خطرها لاسيما إذا إستشعرت تلك العمالة غياب الجهات الأمنية  عن المشهد.image
2-  أكد مرافقينا  بأن الهجرة بحاجة إلى  وجود فرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  لرفع مستوى هذه الشعيرة في نفوس ساكني الهجرة من مواطنين ومقيمين حتى لا تظهر المخالفات الشرعية المختلفة من باب أمان العقوبة وقد يكون من أخطر ما يمكن أن يذكر في هذا الصدد هو سكن العمالة الأجنبية في وسط الأحياء المأهولة بسكن العوائل

 3-  أهمية إفتتاح  فرع لإ دارة الأوقاف وذلك من أجل  متابعة أوضاع المساجد في الهجرة و التي تشكوا وتعاني من الأهمال  والتجاهل الواضح .
4 –  المنطقة بحاجة إلى فرع للبلدية لمتابعة مشاريع الهجرة والإشراف عليها .

5 –  أيضاً مما  يمكن الإشارة له بهذا الصدد  هو أن الهجرة بحاجة إلى مشروع مستديم  للصرف الصحي وتصريف مياه المطار . ومشروع وقتي من  خلال توفير سيارات الصرف الصحي بشكل دائم,,,أيضاً  أهمية توفير عماله لنظافة الشوارع لاسيما أن هناك مرادم غير صحية وضعت بشكل عشوائي داخل الهجرة كما توضحه الصور وعلى مداخلها أيضاً  وهو الذي ينذر بإنتشار الأوبئة والأمراض  .

resized_751A0104

resized_751A0103

6  – الهجرة تفتقر إلى أبسط الخدمات البلدية من تشجير وإنارة ورصف للشوارع  وإيجاد مداخل رسمية ومطبات عند التقاطعات الخطرة

7  – تعديل وإعادة صياغة بعض الشوارع الداخلية التي صممت بطرق عشوائية أضرت بالسكان وذلك بسبب إرتفاعاتها الغير مبرره عن المستوى الطبيعي مما تسبب في خلق مستنقعات لمياة الأمطار ومحاضن للأوبئة ومصدر خطيراً لوقوع حوادث السير خاصة بحق منهم زوار للهجرة والذين يتفاجأون بخطورة بعض الشوارع وتزداد الخطورة في الليل حيث الظلام الدامس الذي يلبس الهجرة ثوباً أسوداً مخيفاً يصف حالة الحزن التي تخالج كل تفاصيل تلك الهجرة .

resized_751A0119

resized_751A0134

resized_751A0151

8 – ضرورة وأهمية إفتتاح مدارس جديدة بمختلف المراحل بحيث تتلائم مع البيئة التعليمية إذ أن مدرسة(تميم الداري) في مرحلتيها المتوسطة والثانوية غير ملائمه والمبنى متهالك ومن باب الشي بالشي يذكر ومن باب الإنصاف فقد تم مؤخراً تشيد مبنى  حكومي نموذجي ملائم للعملية التعليمية متمثلاً في إبتدائية السودة.

resized_751A0146

resized_751A0149
– رغم المطالبة بتقوية التيار الكهربائي الضعيف والمتقطع من وقت لآخر إلا أن المواطنين لم يجدوا التجاوب الإيجابي من قبل  شركة الكهرباء , وإستمر ضعف التيار الكهربائي بل  وصل الأمر إلى أن المكيفات ذات قوة (طنين )لا يمكن  الإستفاده منها وذلك بسبب ضعف الكيبلين الذين يمدان الهجرة بالكهرباء وهذا أمر يعتبر بمثابة الخطر المحدق الذي قد يحدث حوادث كوارثية فيما لو زادت الأحمال عليهما .

 

image

10– كذلك يمكن الإشارة إلى أن  الهجرة تشكوا  من  ضعف  شبكات الإتصالات وإهمال كل شركات الإتصالات في تقوية إرسال الخدمات ماعدا الإتصالات السعودية فقد تكون أفضل السيئين حيث أن برجها يعد أقرب من أبراج الشركات الأخرى والتي وضعت بشكل يدعوا للغرابة بسبب بعدها عن الهجرة مما أضعف الإتصالات داخل الهجرة لدرجة أن معظم الدوائر الحكومية ينعدم فيها المكالمات وإستخدام الإنترنت .

resized_751A0136

resized_751A0144

11- المنطقة بحاجة إلى صراف بنكي وأفرع للبنوك حيث أن المواطنين يقطعون مسافات طويلة  من أجل إنهاء المعاملات البنكية ومن أجل السحب النقدي وخلافة .
13– المحلات التجارية بالسفانية هي الأخرى  تفتقر إلى النظافة والجودة والرقابة من قبل  البلدية ومكتب وزارة التجارة في ظل سيطرة العمال الأجانب الذين يتلاعبون بالأسعار ويمارسون كل أنواع الغش التجاري .

* هذا وقد توجهنا بمطالب وملاحظات وشكاوي أهالي السفانية ووضعناها على طاولة مسئولي أبرز الجهات ذات العلاقة ولم نجد تجاوب أو إيضاح لإستفسارات الأهالي  إلا من قبل مدير الدفاع المدني أما بعض الجهات لم تقوم بالرد وجهات أخرى لم نتمكن من التواصل معاها
  حيث أوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالخفجي العقيد صالح الشمراني، أنه تم تجهيز مركز الدفاع المدني بالسفانيه من حيث المكان والسيارات ووصول الافراد، كما يجري حالياً تدريب الأفراد للتأقلم مع أجواء العمل اكثر، مُضيفاً أنه سيكون هناك دمج بين الافراد القدامى والافراد الجدد، ليباشروا عملهم في السفانية.
وأضاف الشمراني: بأنه تم التنسيق مع منسوبي ارامكو في منطقة تناجيب لإقامة حفل إفتتاح المركز وتوجيه دعوه لأمير المنطقه ومحافظ الخفجي، وأفادوا لنا بأنه سيتم مخاطبة المسؤولين في الشركه والرد خلال الأسابيع القادمه.
وختم حديثه بأنه تم تركيب مقويات لاجهزة الاتصال اللاسلكي لربطها مع العمليات، حيث أن المسافه بعيده ولابد من عمل مقويات لإيصال الاتصال اللاسلكي بآليات مركز السفانيه إلى العمليات، مُشيراً إلى أن تدشين الموقع سيكون إما قبل إجازة الحج او بعدها مباشره.

* قرائنا الكرام لعلنا  حينما نسلط الضوء على مركز هجرة السفانية فإن ذلك  من منطلق الواجب الذي  تفرضه علينا مسؤليتنا في خدمة الخفجي بكافة مراكزها وهجرها وكلنا ثقة بسعادة المحافظ الأستاذ/ محمد بن سلطان الهزاع ,الذي جعل من خدمة المحافظة وأهلها هاجساً بارزاً أمام تطلعاته وهو ما أثبتته الفترة الماضية (في توجيه وحث الجهات ذات العلاقة في تسريع  عجلة التنمية)  والثقة موصولة في كافة الجهات ذات العلاقة في الإستماع إلى صوت مواطن السفانية كما أن حق التعقيب مكفول ومتاح لكافة الجهات التي لم يتسنى لنا التخاطب معها .

resized_751A0122

 

 

التعليقات (٢٤) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٢٤
    عيد بن مهيني

    أشكر الاخوه الصحفيين الذين تكبدوا عناء الطريق وحضورهم الى هذه الهجرة لإيصال معاناة أهل حق لمسؤوليهم وهذا أن دل دل على أمانتهم التي يقومون بها على أكمل وجه ولا يستغرب منهم ذلك لأنهم أهلا لذلك فجزاكم عنا خيرا وسدد خطاكم والشكر موصول للاخوه أبو جاسم وأبو عمر على ماقاموا به من جهد موثق ويعطيهم العافية

  2. ٢٣
    سلطان العواض

    ثقتنا كبيرة في سعادة المحافظ والذي لم يكمل عامه الأول إلا وبانت جهوده المثمرة ويكفي قربه من هموم المواطنين

  3. ٢٢
    نزال الشمري

    نشكر الاخوان على جهودهم والتغطيه المتميزه
    فعلا المنطقه فيها طفره عمرانيه وبحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي تعتبر من المناطق اللتي تشهد نهوض عمراني وزياده في الكثافه السكانيه. ولكن فعلا هي بحاجه الى وقفت مسئول حريص على الرقي وتقوده الامانه الى تحقيقها.

  4. ٢١
    عقلاني

    يا أخوان لايمكن أن يغير مسؤلي الجهات الحكوميه في سنه ما أفسده أو تقاعس عن أداءه مسؤلين سابقين أملنا في الله كبير ثم في ابا سلطان ومسؤلي الجهات الحكومية في خدمة أبناء المحافظة وأن أعتقد أن تقييمنا لعمل المسؤلين لابد أنت يكون بعد مرور مالايقل عن سنتين

  5. ٢٠
    زاهر العجمي

    نشكر الاخوان اللي قاموا بهذا التقرير عن مدينه السفانيه والشكر موصوول لصحيفه ابعاد الخفجي ل تقطيتها لمطالب اهالي السفانيه ونحن بدورنا نطالبها بالمزيد من التغطيات في المرات القادمه لثقتنا بجهودها المشكوره لايصال مطالب اﻻهالي سوا في الخفجي او السفانيه للمسؤلين
    السفانيه جزء من الخفجي لكن الى اﻻن لم تنل حقها من الخدمات مثل مايحدث من تطور في جميع مناطق المملكه وينقصها الكثير الذي نتمنى ان تكون جريده ابعاد الخفجي مساهمه في تحقيقها بنقل ماتحتاجه المطقه

  6. ١٩
    مشعل بن متروك

    مشكورين على المجهود ياليت تنتهي المعاناه بسرعه لانها مضت سنين ولم يتغير شي

  7. ١٨
    احمد بن رويشد

    اشكر الاخوه ابو جاسم وابو عمر واشكر صحيفة ابعاد الخفجي على ماقامت به من نشر معانات والتواصل مع اهالي الهجره فهذا مما يدل على صدق وامانه لديهم وكثير الشكر لسعادة محافظ الخفجي الذي نسمع عنه المصداقيه والامانه وعسى ان نرى التغير والاهتمام من قبل البلديه …
    شاكرين ومقدرين مجهودكم

  8. ١٧
    علي البريكي

    13 سبتمبر, 2013 الساعة 3:25 م
    نشكر الاخوان اللي قاموا بهذا التقرير عن مدينه السفانيه والشكر موصوول لصحيفه ابعاد الخفجي ل تقطيتها لمطالب اهالي السفانيه ونحن بدورنا نطالبها بالمزيد من التغطيات في المرات القادمه لثقتنا بجهودها المشكوره لايصال مطالب اﻻهالي سوا في الخفجي او السفانيه للمسؤلين
    السفانيه جزء من الخفجي لكن الى اﻻن لم تنل حقها من الخدمات مثل مايحدث من تطور في جميع مناطق المملكه وينقصها الكثير الذي نتمنى ان تكون جريده ابعاد الخفجي مساهمه في تحقيقها بنقل ماتحتاجه المنطقه

  9. ١٦
    مواطن صالح

    اهمال البلديه واضح في عدم تقديم الخدمات المطلوبه

  10. ١٥
    ابوبندر منصور

    مشكورررين ع التغطية فعلا بالصميم

    عقبال ابرق الكبريت

  11. ١٤
    إسمك الكريم...

    مشكورين علي اظهار الحق وخدمة المواطن الغيور علي وطنة ووطنة

  12. ١٣
    راشد سعد الحسان

    مشكورين يا أبعاد على هذا التنوع في التقارير والأخبار والحمدلله دام أبعاد تنقل بشفافية وصدق ودام أن هناك محافظ بقامة الهزاع فبإذن الله الخفجي وتوابعها راح تشهد تغير ونقلات نوعية عسى الله يبطي بايام الهزاع رجل مخلص وبابه مفتوح
    ودام فيه إعلام بهذه المهنية وحاكم إداري بهذا الحرص والإهتمام فحنا بإذن الله مقبلين على تطورات وإصلاحات

  13. ١٢
    ماعلي صريح

    بصراحة أنتم يا أبعاد تجاملون ولا تظهرون أوجه القصور في المحافظة ولا تظهرون ردودنا خلوا عندكم مهنية ياخي تطوروا زي غيركم

  14. ١١
    ابوجاسم

    نشكر ابعاد الخفجي علي تغطيتها ورصد جميع متطلبات الهجره ونطالب المسؤولين بتدارك وضع الهجرة وتذليل كافة الصعاب لتوفير الخدمات والمرافق لها كما نتشرف بمتابعتكم لنا علي موقع صوت هجرة السفانيه بتويتر علي المنشن @alsfanya

  15. ١٠
    باريس والغربه

    شكرآ صحيفة الخفجي على الموضوع والاهتمام به كا اني اسكر اخي الاستاذ عبد المحسن بن ماهل اطال الله. بعمره على طاعته

  16. ٩
    في الصميم

    الله يجزاكم خير

  17. ٨
    حمدان

    مستشفى السفانيه له مايقارب العشر سنوات وهو تحت التشييد حطم الرقم القياسي بالتاخير من دون رقابه فاين دور وزاره الصحه عن هذا الفساد والاهمال الواضح والمتعمد

  18. ٧
    ابوعبدالله

    اشكر الاخوان لهذا التقرير الذي يحتاج التجاوب والتحرك من الجميع فالسفانيه
    جزء من محافظة الخفجي وهناك وارجو ان يكون هناك دور اكبر لشركة ارامكو
    والمتواجده والمستفيد الاول من السفانيه دون تقديم اي شئ يذكر فهناك شيئين
    بالامكان ان تجعل من السفانيه متنفس ووجهه جديده لاهالي الخفجي والمارين
    بالسفانيه وهي كالتالي:

    ١) انشاء سوق اسماك نموذجي نظرا لشهرة السفانيه بذلك
    ٢) الاهتمام باماكن التنزه وتوفير بعض الخدمات للمتنزهين واعادة سفلتة الطريق القديم فهي منطقه جميله في الربيع .
    ٣) انشاء سوق شعبي على غرار سوق النعيريه .
    والله الموفق

  19. ٦
    لافي البريكي

    نشكر صحيفة أبعاد الخفجي على التغطية كما نشكر كل من ساهم بتطوير وتقديم الخدمات للهجرة خاصة الاستاذ : حمود والاستاذ خالد
    في هذا المقاال الرائع .

  20. ٥
    احد سكان الهجره

    اشكركم على جهودكم …
    فعلاً المنطقه بحاجة الى اشياء كثيره تنقصها مثل ماقلتوا المستشفى اللي صار له سنوات وهو على حاله ومركز الدفاع المدني وايضااً نريد شبكات اتصاال فعاله لاان الشبككه الموجوده الان بعض الاحيان تتعطل وتصير مشاكل
    المهم مشكورين وماقصرتوا

  21. ٤
    زائر

    بيض الله وجه من سعى في لوازم المنطقه
    وارجو من الله ثم من المحافظ يحقق لوازم المنطقه

  22. ٣
    زائر

    هذه الحقيقه والمعاناه من سنوات طويله فهل من حلول فهل من مسئول ضميره حي

  23. ٢
    لم نرا جديد

    التعليق