الإثنين, 15 شوّال 1443 هجريا.
المغرب
05:30 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

احدث الاخبار

25% فائض الأسمنت في المملكة

25% فائض الأسمنت في المملكة
المشاهدات : 1722
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=55048
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

5

ابعاد الخفجى-اقتصاد:كشف رئيس اللجنة الوطنية لمصانع الأسمنت بمجلس الغرف السعودية الدكتور زامل المقرن  أن نسبة 25% من الأسمنت الموجود في السوق السعودية تعتبر فائضة عن حاجة السوق، وبرر المقرن وجود الفائض بالفترة التي يمر بها سوق المقاولات والإنشاءات، وخاصة في المنطقة الغربية التي تقترب من موسم الحج، إضافة إلى أن فترة ما بعد شهر رمضان من كل عام تشهد حالة من الركود في الطلب على الأسمنت.
وبين المقرن أن هذه الفترة تعتبر مناسبة للمصانع لإنتاج الأسمنت وتخزينه في ظل انخفاض الطلب عليه، خاصة في المنطقة الغربية، مشيرا إلى أن عمليات الاستيراد من خارج المملكة لن تتوقف في حال دعت الحاجة إلى ذلك مع ارتفاع الطلب.
وكانت بعض مصانع الأسمنت في المملكة قد استقبلت خلال الثلاثة أشهر الماضية ما يقارب المليون طن من الأسمنت عبر منافذها البحرية والبرية، (ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء جدة الإسلامي) وآلاف الأطنان عبر المنافذ الحدودية البرية للمملكة، حيث ساهمت تلك الكميات في توفير كميات الأسمنت التي يحتاجها السوق وخفض الأسعار التي أخذت بالارتفاع بعلاقة طردية مع تزايد الطلب.
وكانت المنطقة الغربية تصدرت مناطق المملكة من حيث الطلب على الأسمنت، إذ قدر متعاملون في سوق الأسمنت والمقاولات استهلاك منطقة مكة المكرمة لثلث إنتاج مصانع المملكة من الأسمنت، حيث تستهلك حوالى 13 مليون طن وهي طاقة ثلاثة مصانع توجد في مكة وجدة، ويأتي ارتفاع الاستهلاك نظرا لما تشهده المنطقة من مشاريع تنموية ساهمت في زيادة الطلب في ظل تشغيل المصانع لكامل طاقتها الإنتاجية والتي لا تفي بحاجة السوق.
ويقدر إنتاج مصانع الأسمنت في المملكة بحوالى 50 مليون طن سيرتفع مع بدء تشغيل بعض المصانع الجديدة إلى 60 مليون طن بنهاية العام الحالي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.