السبت, 3 شوّال 1442 هجريا.
المغرب
05:30 م

الخفجي أولى محطات رحلة الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

الخفجي أولى محطات رحلة الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة
المشاهدات : 2865
تعليقات 3
https://www.alkhafji.news/?p=142035
عامر المالكي
صحيفة أبعاد الإخبارية
عامر المالكي

IMG_5429

أبعاد الخفجي – عامر المالكي , تصوير – عبدالرحمن حاكم:
تشرفت الخفجي كونها أولى محطات رحلة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله لتوحيد المملكة التي بدأت بإستعادة الرياض بعد خروجه من مدينة الكوت متجهاً نحو الأحساء مروراً بـ(عرق) التابعة لمحافظة الخفجي إدارياً , وفقاً لما ذكره العقيد علي بن مبارك البقمي مؤلف كتاب (75 ليلة غيرت وجه التاريخ) والذي يتحدث عن الليالي التي قضاها المؤسس في رحلته صنعت الحياة وغيرت التاريخ وأقامت الدولة ونشرت الدعوة الصحيحة والعقيدة الخالصة ونشرت العلم والمعرفة والصحة.
ومن هذا المنطلق جاءت فكرة رحلة “على درب المؤسس” لترسخ للأجيال مفهوم البذل والعطاء والأصرار لتوحيد البلاد تحت راية لا أله إلا الله محمد رسول الله.

IMG_5373
جاء ذلك في لقاء أجرته «أبعاد الخفجي» عند نقطة إنطلاق رحلة “على درب المؤسس” بالقرب من مركز الزرقاني والتي بدأت بكلمة لسعادة محافظ الخفجي الأستاذ محمد بن سلطان الهزاع قال فيها: لا شك أن اليوم الوطني غالي على قلوبنا جميعاً , و هو يوم مجيد , ويحدد وجود الفريق للانطلاق على درب المؤسس لهو تجسيد لذلك اليوم العظيم على قلوب الشعب السعودي , الذي فيه قام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله بتأسيس كيان هذه الدولة , والتي اصبحت المملكة العربية السعودية تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله , ومن هذا المنطلق يقوم الفريق بالسير على درب المؤسس رحمه الله , لأجل أن يوضحوا للأجيال القادمة كيفية وصول الملك عبدالعزيز و استعادة الرياض , فأسأل الله التوفيق لهم , واشكرهم جميعاً , وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله على هذه الفكرة الرائعة الجميلة , واشكر العقيد الدكتور مبارك السويلمي , والمقدم فهد زكري , و المقدم علي البقمي , على جهودهم ومشاركتهم الفعالة هم وباقي أعضاء الفريق في هذه المسيرة . واترككم مع قادة الرحلة لتتعرفوا عليها اكثر واكثر والذين اختاروا محافظة الخفجي كانطلاقة لهذه الرحلة.

IMG_5347
وقال العقيد الدكتور علي المبارك قائد رحلة “على درب المؤسس”: أولاً اسمحولي بأسم الامير تركي بن عبدالله المشرف على هذه الحملة وصاحب الفكرة , أن اشكر سعادة محافظ الخفجي وانقل له تحية وسلام من سمو الامير , لقاء ماقام به من حسن استقبال وترتيب , ونشكر جميع الاجهزة الامنية والخدمية , الذين وجدنا منهم كل تعاون وترتيب , ولا شك أن الخفجي اختيرت من ضمن طريق كامل , وهو درب المؤسس , وهي أحد المحطات التي مر بها , بحدودها مع الكويت.
وأضاف الدكتور المبارك أن الفكرة انطلقت من الأمير تركي بن عبدالله الذي طلب ان تحمل مضامين الرحلة التي قام بها المؤسس والجهد الذي بذله والمجموعة التي رافقته في درب التوحيد حيث لم تكن جهودهم بسيطة بل مضنية ومتعبة وفيها الكثير من التضحية , فقد أن الاون ان نعود نحن من جديد ونذكر شباب المملكة بوسائل حديثة مثل الطائرات التي ترونها , ولكن نحمل نفس المبداء وهو التوحيد ولم الشمل , فلذلك فأن مضامين الرحلة هي أننا مهما اختلفت الأجيال فنحن على نفس النهج , ونحن كذلك ولله الحمد , ولكن للتذكير ولكي تتعرف الأجيال القادمة على هذه الأمور.

IMG_5436
وذكر المقدم علي البقمي المشرف على الخط البري للرحلة : الخفجي هي الأساس في المسار الأول لرحلة الملك عبدالعزيز والتي بدأت من دولة الكويت و أول منطقة في المسار الأول التي تمر عليه الرحلة هي الخفجي , وتحديداً من منطقة عرق التي تبعد 27 كيلو متر , وسوف تمر عليه الرحلة وهي النقطة الاساس و بداية العمل التي تقع داخل حدود المملكة .
وقال البقمي أن المسار مكون من 17 نقطة ونتمنى من هذه الرحلة ان تستمر وان تقام في كل يوم وطني وهي جزء من كتاب 75 ليلة غيرت وجه التاريخ من تأليفي ضمن حملة وطننا امانة و التي ترعاها إمارة الرياض والأمانة.

IMG_5330
وقال المقدم فهد زكري المشرف على الخط الجوي : ان شاء الله فجر الجمعة ستنتقل الرحلة الأولى في ستة نقاط الأولى من مدينة الخفجي , والحمد لله بعد خبرة 18 سنة من الطيران لم أرى مناظر مثل مناظر الخفجي , ونحن تحدثنا مع سعادة المحافظ وبأسم إمارة الرياض وحملة وطننا امانة على إستعدادنا لتقديم كل طائراتنا وكل جهودنا في مناسبات الخفجي السياحية والوطنية , وقال أن الاستقبال كان رائع من الجميع بصراحة والجهات الامنية والحكومية قدمت كل التسهيلات بصراحة وتعاونوا معنا وتكاتفوا منذ وصولنا.
وأوضح المقدم فهد زكري أن الخط الجوي سوف يبداء من الخفجي ان شاء الله ثم نتجه إلى الصرار وثم إلى الهفوف بالمنطقة القريبة منها أسمها الزرنوقة وهي من اصعب المناطق على مستوى العالم جغرافياً كما صنفها الباحثين والمتخصصين حيث لا تستطيع الوصول إليها الطائرات والسيارات وقد أمر المؤسس ان يبنى فيها قصر و هو معلم سياحي , وبعدها سننطلق الى حرض وفي صباح السبت سننطلق الى التوضيحية , التي يقع فيها قصر اسمه ابو جفان , ولكي نصله نحتاج إلى ساعات بالسيارة رغم رقم المسافة التي لا تتجاوز 17 كم وهي قد اثر بنا كيفية اختيار الملك عبدالعزيز للمناطق الصعبة في الرحلة لأنها تعطي للشباب انه لا يوجد شيء يأتي بسهولة فلا بد من التعب والعزيمة والاصرار , وهذه النعمة التي نراها الان بناها أبائنا وأجدادنا بدعم من الملك عبدالعزيز ورجاله وهي نعمة يجب ان نحافظ عليها.
وأضاف أن الخفجي اعطتنا انطباع اننا يجب أن نزور باقي المناطق وننشر رياضة الطيران وهذه من الافكار التي تبناها سمو الامير تركي بن عبدالله وبدعم من حملة وطننا امانة.
وفي الختام اشكر الاستاذ ابراهيم الشثري المدير التنفيذي لحملة وطننا امانة واشكر الهيئة العامة للطيران المدني المتابعين معنا خطوة بخطوة وبرج الطيران في جدة والرياض والدمام واشكر القوات الجوية التي سهلت لنا الطريق لان الاجواء مليئة بالطائرات فحجز مجال جوي لمدة يومين شيء ليس بالسهل وكل الشكر للجهات الامنية . ونحن لم نجد اكبر من السماء ان نعبر عن مشاركتنا ومشاعرنا تجاه وطننا.

IMG_5279

IMG_5298

IMG_5301

IMG_5302

IMG_5304

IMG_5312

IMG_5322

IMG_5327

IMG_5329

IMG_5337

IMG_5339

IMG_5342

IMG_5385

IMG_5431

التعليقات (٣) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٣
    الشمريه

    الحمد لله يارب وفعلاً شي جميل جداً واشكر محافظ الخفجي على دعمه

  2. ٢
    محمد بن علي

    مرحوم يا شيخا بنى للمجد دولة ودين
    وحد قبائلها وعلى بالشرف شأنها
    الله يرحمك يا الملك عبدالعزيز

  3. ١
    فهد النزال

    الله يعز آلِ سعود ويحفظهم لنا