السبت, 20 شوّال 1443 هجريا.
العشاء
07:03 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

المدير التنفيذي لـ«كلنا الخفجي» البلوي من الألف إلى الياء يروي تفاصيل المهرجان

المدير التنفيذي لـ«كلنا الخفجي» البلوي من الألف إلى الياء يروي تفاصيل المهرجان
المشاهدات : 4347
تعليقات 7
https://www.alkhafji.news/?p=188206
شاير الشمري
صحيفة أبعاد الأخبارية
شاير الشمري

IMG_2053 (نسخ)

أبعاد الخفجي- إعداد وحوار-عبدالمحسن ماهل- تصوير,شاير الشمري:

أسدل مهرجان كلنا الخفجي الثالث الستار عن فعالياته وبرامجه التي إستمرت لمدة عشرة أيام عقب أن شهدت إقبالاً كبيراً ورضى بالغ وردود فعل إيجابية من زوار المهرجان صحيفة «أبعاد الخفجي» إلتقت بالمدير التنفيذي للمهرجان الأستاذ/ سطام البلوي وحاورته من خلال بعض المحاور التي ترددت وبرزت إبان أيام المهرجان فكان هذا اللقاء والذي نبتديه بالعناوين:

الصور جديد

– هذه أبرز التحديات التي واجهتنا قبل الإنطلاقة.

– هذا الرجل هو العراب الحقيقي للمهرجان وهو سر نجاحنا في التنظيم وسر عودة المهرجان.

– فريق الخفجي التطوعي بحق مفخرة للخفجي وأهلها.

– وهذا سبب عدم إقامة محاضرات دينية أو أمسيات شعرية.

– أعدكم بمهرجانات أكثر تميزاً في النسخ القادمة وبهذه الخطوات تصبح الخفجي وجهة سياحية لا تضاهى.

الطائرات 3نرحب فيك أستاذ سطام ودعنا في البداية نتحدث عن مهرجان كلنا الخفجي متى كانت بداياته وكم توقف ولماذا توقف؟
 أشكر لكم هذه الإستضافة وللإجابة على سؤالك أقول بدأ مهرجان كلنا الخفجي قبل سبع أعوام وتوقف لمدة خمسة أعوام لظروف معينة لكن بتوفيق الله ثم بجهود سعادة محافظ الخفجي الأستاذ/ محمد بن سلطان الهزاع والذي أعاد لنا حقوقنا الفكرية والمهنية فأشرقت شمس المهرجان من جديد حينما أسند المهمة لجهة الإختصاص وكما يقال أعطى الخبز خبازه, ولقد اثبتنا لمن كان يوجه لنا اللوم في تنظيم مهرجانات خارج الخفجي والعزوف عن التنظيم في الخفجي بأنه متى أتيحت الفرصة ومنحت الصلاحيات لأهلها سوف  يرى كلنا الخفجي النور.

المحافظ 1
متى كانت بداية أولى لبنات مهرجان كلنا الخفجي الثالث ؟
كانت البداية قبل أكثر من ثمانية أشهر من خلال إجتماعات أولية لجمع الأفكار والخطوط العريضة ومن ثم التعرف على كيفية إستراتيجية العمل والتي إعتمدنا فيها على إستراتيجية الشركات المشغله والمنفذة للفعاليات.

البلوي 1ماذا تقصد بإستراتيجية الشركات؟
اقصد الموردين بمعنى أننا كنا في السابق نعتمد في التنظيم على إجتهادات شباب الخفجي في الإشراف والتنظيم اما في هذه النسخة فقد إعتمدنا على عدة شركات كي تنظم فعالياتها من الألف الى الياء, بحيث تقوم الشركة بتنفيذ وتشغيل الفعالية بطاقمها المصاحب وبأدواتها بحسب الشروط المتفق عليها بالإضافة إلى التعاقد مع شركة أمنية لتنظيم الدخول مع بوابة المهرجان والقيام بالمهام الأخرى المناطه بها , وقد شاركهم في التنظيم أيضاً مجموعة من شباب الخفجي المبدعين عن طريق فريق الخفجي التطوعي.

التطوعي1   التطوعي 3
ماذا عن آلية إقرار الفعاليات والفقرات؟
لقد تم إقرار الفعاليات بناء على عدة أمور وخطوط عريضة لعل من أهمها:

– الخبرا ت سابقه

– الجودة

– مراعاة لكل ما من شانه تلبية رغبات العوائل وأطفالهم ,,فمثلاً مايخص الأطفال خصصنا جهة كاملة لألعاب الأطفال بمساحة 600 مترمريع خلاف مسرح طفل بأركانه التفاعلية والحركية

– حرصنا على التعريف بموروث أحد مناطق المملكة والمتمثل في البيت الحجازي,أيضاًدعمنا وفعلنا سوق الأسر المنتجة

– بالإضافة إلى تفعيل دور المسرحيات والباص السياحي المكشوف والذي نجح بشكل كبير وحقق أرقاماً كبيرة في إقبال الزوار عليه.

الأطفال

الجاليات
دعنا نتحدث  عن الباص المكشوف, فكرة جديدة كيف أتت؟
 بما أنني عضو في لجنة تقييم وتطوير البرامج السياحية في الهيئة ,وحينما طرحت الفكرة وأقرت في بعضاً من المهرجانات كان الهدف منها تعزيز ثقافة الرحلات الجماعية, وبالمناسبة هذه الفعالية لم تجد النجاح في بعض مدن المملكة بعكس محافظة الخفجي وبعض المحافظات الأخرى حيث نجحت الفعالية بفضل الله ثم بسبب قلة الكثافة المرورية حيث كنا يومياً نُسير خمس رحلات.

باص 1رأينا كيف كان هناك إقبال وتفاعل مع جناح الليالي الحجازية بودي أن تلقي الضوء على هذه الفعالية؟
بالنسبة لليالي الحجازية المنفذون لها هم نفس المجموعة التي تشارك في مهرجان الجنادرية وتربطني بهم علاقة ممتازة وهم كذلك مرشدين سياحيين ومنفذين للفعاليات وسبق ان تعاونت معهم في بعض المهرجانات, ومايميز الركن الحجازي هو ثراء الموروث وحفاظهم عليه وهم  بالفعل النجم الأول للمهرجان وقد لاحظت في عدة مهرجانات حب وإقبال الناس على ذلك الجناح.

البيت الحجازي
ذكرت في معرض إجابة سابقة لك فريق الخفجي التطوعي ومشاركتهم في التنظيم حدثني عن تقيم مشاركتهم لاسيما بأن الفريق لم يتجاوز عمره العامين ونيف؟
بصراحة هذا الفريق يعد مفخرة كبيرة لنا في الخفجي فخلاف إتقانهم القيام بالمهام المناطه بهم, هناك مبادرات وأفكار ساهموا بها معنا وهناك نشاط وحماس ودقة في العمل للأمانة لم أشاهده في أي مكان اخر فلهم مني جزيل الشكر بداية  برئيس الفريق الأستاذ/أحمد بن صالح الراشد و كافة أعضاء الفريق المبدعين.

حفل الافتتاحماذا عن الزخم الإعلامي الذي صاحب المهرجان ,شاهدنا تغطيات صحفية من خارج المملكة في الكويت والهند وعلى مستوى الممملكة من أقوى الصحف الورقية و الغلكترونية حدثنا عن هذه النقطة؟

لاشك بأن الإعلام شريك في النجاح ولولم يكن هناك مواد وفعاليات على أرض الواقع تقدم لما كان هناك تسليط إعلامي .ولو لم يكن هناك تسليط إعلامي لما إنتشر إسم المهرجان كما رأينا , ولعلي بهذه المناسبة أشكر الصحف الإلكترونية والورقية التي قامت بالتغطية لأيام المهرجان.ولعل إتساع التغطية خارج حدود الوطن دليل على ماوصل إليه المهرجان من أهمية ونأمل بإذن الله أن يكون وجه سياحية وخيار بارز للسائحين في المستقبل القريب.

لماذا لم يتم الإهتمام بالإعلام المرئي من خلال إستقطاب قنوات فضائية من أجل توسيع رقعة الإنتشار ؟
على العكس تماماً إهتمينا بهذا الجانب وخاطبنا قنوات فضائية خليجية وقنوات سعودية لكن لعل التوقف الذي مر به المهرجان أثر على وجود الثقة من قبل تلك القنوات من أجل التغطية ولكن بإذن الله وبعد أن ثبتنا أقدامنا وأعدنا المهرجان الى الواجهة وكسبنا ثقثة الجميع من شركات مشغلة وجهات داعمة سوف ترون بمشيئة الله مهرجانات قادمة متفوقه كيفاً وكماً وتسويقاً.

سطام جديد

في حفل الإفتتاح  وأثناء كلمتك إستاذ سطام إستشفينا أن هناك نظرة مستقبلية لتطوير مهرجان كلنا الخفجي وجعله معلماً ووجه سياحية,هل يمكن لك أطلاعنا على أي تفاصيل اكثر بهذا الشأن؟
كما يعلم الجميع بأن المهرجانات خلاف أنها تهدف إلى الترفيه فإنها بمثابة ترويج للمكان الذي تقام فيه سياحياَ ,ونحن في محافظة الخفجي لدينا ميزة الموقع الجغرافي من خلال قربنا من دولة الكويت ووجود البحر والبر ,بمعنى أننا نسعى لإيجاد أكثر من عامل جذب والمهرجان أحدها مع أنه شئ وقتي ولمدة بسيطة, لذا فنحن نتطلع للإستفادة من هذا الموقع لتأسيس موقع دائم يستفاد منه في مواسم العطل سواء العطل الإسبوعية أو الأعياد أو الربيع ومع وجود الطبيعية والاجواء الجميل إلاأنه ينقصنا عوامل أخرى كالمتاحف والأثار, وإسمح لي أن أنوه بهذا الصدد بأن بلدية الخفجي لم تستغل المساحات الجميلة والرائعة على الكورنيش والواجهة البحرية من أجل جذب السياح من جانب إستثماري اما من النواحي الخدمية فهي مقدمة بشكل رائع.
ماذا تقصد بإستغلالها إستثمارياً ؟
من خلال إيجاد كافيهات ومطاعم وملاهي إلكترونية ونوادي صحية , ولوتلاحظ ليس لدينا مكان لملاهي مغلقة إلا الملاهي النسائية المخصصة للنساء والعوائل فقط ,وكأننا ألغينا جانب فئة الشباب,وهذا أمر خاطئ.
ماهي المعوقات التي واجهتكم كلجنة منظمة قبل وأثناء إنطلاق المهرجان؟
انا لا أسميها معوقات بل أسميها تحديات,ولعل أبرز التحديات التي واجهتنا هي كسب الثقة بعد الإنقطاع ولله الحمد تحققت هذه النقطة وكسبنا الثقة بفضل الله ثم بالدعم والثقل الذي منحنا اياه سعادة المحافظ والذي كان خلف نجاحات هذا المهرجان ولا أنسى في هذا الصدد الجهات الحومية التي ساهمت في التنظيم كبلدية الخفجي والجهات الامنية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والهلال الأحمر وبما أننا كسبنا الثقة وثبتنا أقدامنا بهذه الإنطلاقه فإننا نعدكم بالإستمرار يصاجب ذلك الإستمرار التميز والتنوع بإذن الله.

IMG_2049 (نسخ)

ماذا عن دعم رجال الأعمال والمؤسسات والشركات؟
أقولها بكل صراحة يؤسفني بأن الدعم الذي كنا نتوقعه والعشم الذي كنا نرجوه لم يرتقي إلى ماكنا نرجوه ولكن لعلي ألتمس لهم العذر بسبب عدم ثقتهم في قيام ونجاح المهرجان بناء على ما تشكل لديهم في السنوات الماضية لكن لازال الأمل موجود في أن يكون دعمهم في المهرجان القادم كبير ومرضي.
تنوعت الفعاليات إلا أن فعالية المحاضرات الدينية والأمسيات كانت غائبة وكانت اكثر الأسئلة تتمحور عن السبب في إغفال هاتين النقطتين ؟
بالنسبة للمحاضرات الدينية فأنا أرى أن التكرار قد لا يفيد بمعنى ,أن الإخوة  في ملتقى حرس الحدود وكذلك في ملتقى شباب الخفجي ادرجوا هذه الفعالية ضمن ملتقياتهم فمن الأنسب عدم التكرار وجعل كل ملتقى أو مهرجان له طبيعة وطابع خاص  أضف إلى ذلك تخصصهم وإطلاعهم على الدروس والمحاضرات والمواضيع التي يجب أن تطرح .
أما الأمسيات الشعرية فبالإضافة إلى أننا لانريد التكرار فإنا نخشى على عدم التعامل بوضوح من قبل بعض الشعراء سواء مادياً أو فيما يتعلق بإحياء الأمسية في الوقت الذي حدد له وأذكر أننا في النسختين الأوليين قد تعرضنا لإحراجات وحاولنا تدارك الأمور بما يمكن لنا تداركه وذلك نتيجة إعتذار بعض الشعراء عن الحضور قبل ساعات من بدأ الأمسيات.

الخيول
أستاذ سطام أترك لك فاصلة ختام ,,فبماذا تود أن تختم ؟
أولأ أشكر سعادة المحافظ  الأستاذ محمد بن سلطان الهزاع الداعم الأهم والأبرز والعراب الحقيقي للمهرجان على هذا الدعم الغير مستغرب ,,كماأشكر جميع المشاركين والداعمين والرعاة سواء الجهات الحكومية من بلدية وجهات أمنية وهلال أحمر وشركات راعية ,الشكر موصول للجهات المشاركة كفريق الخفجي التطوعي وجمعية تحفيظ القرآن الكريم والأخوات في الأسر المنتجة والجاليات وكافةالجهات الإعلامية.
‘ولتعلم أخي وليعلم القراء  بأن سراتيجيتنا كانت واضحة للجميع فقد عاد المهرجان وأقيم من الجميع لأجل الجميع ليس مهرجاناً لشخص معين وقد أثبتنا ذلك من خلال فتح المجال للجميع للمشاركة بل دعمنا بعضاً ممن شاركونا مادياً ولوجستيا.وأحمدالله من قبل ومن بعد وشكري الخاص لكم في صحيفة أبعاد الخفجي الإلكترونية على هذا التميز في التغطية والإحترافية والمهنية والتنوع.

رئيس البلدية

الشرطة

التحفيظ

الدفاع المدني   الشرطه لحالهم

الهيئةالهلال الأحمر

التطوعي2التطوعي4

 

 

التعليقات (٧) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٧
    ام عبد العزيز

    شكرآ محافظ الخفجي شكرآ استاذ سطام البلوي شكرآ لكل من شارك في مهرجان كلنا الخفجي لقد اسمتعنا وقضينا اجمل الاوقات مع اطفالنا وقضينا عطله جميله في المهرجان فجزاكم الله عنا كل خير

  2. ٦
    محمد الراشد

    المهرجان رائع ويفتخر الخفجي فيه ..كفيتوا وفيتوا وألف شكر خلقوا أجواء رائعة للعوائل بفعاليات المهرجان وادخلتوا الفرحه للاطفال خاصة والمجهود كان كبير واضح للجميع وخلال فترة محدودة تم الإنجاز هذا الإبداع يقف خلفه رجال كل الشكر والتقدير لكم.

  3. ٥
    متابع

    اصفق لكم بتقدير واعجاب
    مهرجان ابهج الاطفال والنساء والرجال
    فعلا ً عطوا الخباز خبزه وانتظروا النتائج

    شكرا لكم من اعماق قلبي
    نتمنى الاستمرار

  4. ٤
    ناجي نزال الجميلي

    الله يوفقك اخوي سلطان البلوي واشكركم فردآ فردآ على مجهودكم والله انا فخورين بكم
    وصراحه مجهود ماينكرة الا خاين
    والى الامام

  5. ٣
    فهد الفهد

    لقاء جيد ينتابه بعض الغموضوالأجوبه الدبلوماسية على بعض الأسئلة لذا أشكركم واتمنى من المدير التنفيذي تفنيد ماأقول وخصوصاً في أشياء معلومة للجميع وقد نشكر له صراحته بأن الفضل لله ثم لسعادة محافظ الخفجي على إعادة المهرجان وإعطاء الصلاحية له ليقيمه ولكن لي ملاحظات عده أتمنى منه الرد عليها بالدليل والرقم حيث أن ماأقوله أستند به لدليل.

    أولاً :
    المهرجان أساساً أقيم بموافقه تستند في شروطها الرسمية على عدم إقامة تسوق أو أمسيات شعرية أو محاضرات تم إلغاء الأمسيات والمحاضرات وليس لخوف تأخر الشعراء أو المحاضرين وأقاموا التسوق الإستهلاكي الربحي وهذا ماتم بالمهرجان وبشهادة الأهالي والزوار حيث علبة ماء الصحه بريالين غير رسوم الباص المكشوف كما ذكر الأخ سطام والملاهي وغيره من التسوق الإستهلاكي المحذور بالموافقه.

    ثانياً :
    ماذا يريدون أكثر من دعم أرامكوا لأعمال الخليج وهم يأخذون الرسوم على أصحاب المحلات والملاهي دفع لهم لوحده أربعون الف ريال مقابل وجوده غير باقي المحلات الصغيرة من مبالغ أخرى.

    ثالثاً :
    رغم ماحصل عليه المنظمون من دعم ماذا قدموا مجاناً غير الأوراق الدعائية والبروشرات للمواطنين والزوار ولم يستنزفوا جيوبهم.

    رابعا:
    نعلم أن شباب الخفجي هم من قاموا بالتنظيم والتطوع وإلا أصحاب الشركات ومن ذكر للديكور والعرض فقط لولاء الله ثم وجود شباب الخفجي الغيور على محافظته ونجاح مهرجانها لما وجد المنظمون هذه الصورة التي لم تكن متوقعه لهم. وهم يعلمون بذلك.

    خامساً :
    أتمنى الرد من الأخ سطام بكل صراحة وتوضيح البنود السابقة

  6. ٢
    غز الغرت

    طلبنا منك قبل شهر تعدون تقرير عن مبنى ثانوية الخفجي المتهالك ولم تعدو اي شي وهذا المبنى يتلقى الترميم والصيانه للمره الالف ؟ متى يقع هذا المبنى على طلابنا ؟؟

  7. ١
    محمد

    شكراً لتجاوبكم ونتمنى مزيد من التوضيح بشفافية