يرعى وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم حفل تدشين شركة المنارة للتطوير بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول كشركة ذات مسؤولية محدودة لتمكين تنفيذ برامج اتفاقية الشراكة بين الجامعة ووزارة البيئة والمياه والزراعة بكفاءة عالية.

وأكد المهندس الفضلي أهمية هذه الشركة للوزارة في مجال الأبحاث التطبيقية التي نراها عنصراً مهماً في إنجاح برامج التحول الوطني في المجال البيئي والمائي والزراعي، مشيراً إلى أنه يمكن لهذه الأبحاث أن تساعد بعد عون الله في التغلب على التحديات التي تواجه المملكة في هذه المجالات.

وأضاف أن من شأن هذه الأبحاث التطبيقية والاتفاق مع المراكز البحثية والجامعات المرموقة أن تساعد في تعظيم الفائدة من الميز النسبية التي تتميز بها كل منطقة من مناطق المملكة إضافة إلى استثمار الثروات الطبيعية البحرية التي تتمتع بها المملكة بما في ذلك برنامج الوزارة الطموح لزيادة الإنتاج السمكي لـ600 ألف طن سنوياً في عام 2030 عبر الاستزراع السمكي البحري.

من جانبه نوه نائب الرئيس التنفيذي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المهندس نظمي النصر باهتمام جامعة الملك عبدالله بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة من أجل تطوير البيئة البحرية عموماً وتنمية الثروة السمكية في المملكة مبرزاً الأهداف التي من أجلها أسست الجامعة لتكون نبراساً للعلوم والتقنية وتوطينهما كخدمة مثمرة للمملكة والمنطقة والعالم أجمع.

وقال: تعمل جامعة الملك عبدالله على تطوير التقنيات المبتكرة في مجال الإنتاج الغذائي والمحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وملوحة المياه وندرتها، وهذا هو الهدف الذي نسعى إليه في جامعة الملك عبدالله وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 من حيث تقديم المساعدة من أجل ضمان إمدادات الغذاء المستدامة للأجيال القادمة وهذا يعد واحداً من أعظم التحديات التي تواجهنا.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة المنارة للتطوير الدكتور عبدالعزيز السويلم إلى أن هذه الشركة المنتظر افتتاحها ستقدم دوراً محورياً في الاستفادة من التقنية الحديثة والخبرة العلمية العالمية في خدمة المملكة في مجالات البيئة والمياه والزراعة مشيراً إلى أنه سيكون أول مشروع في إطار الشراكة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك عبدالله هو برنامج تنمية الاستزراع السمكي الذي يهدف إلى تطوير تقنية الاستزراع السمكي بكامل طاقتها للأسماك والكائنات البحرية الجديدة على طول الساحل السعودي للبحر الأحمر.

وبين أنه يجري تنفيذ برنامج الاستزراع السمكي بهدف زيادة الإنتاج السمكي في الأقفاص العائمة في البحر من قبل مركز تنمية الأحياء المائية بالشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ومختلف الجهات العاملة في صناعة الاستزراع السمكي في المملكة.