رفع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، بمناسبة نجاح القمة العربية الإسلامية الأميركية التي عقدت مؤخراً في الرياض.

وقال الأمير خالد الفيصل في برقية خطية: “يشرفني أن أرفع للمقام الكريم، باسمي ونيابة عن أهالي منطقة مكة المكرمة، التهنئة بمناسبة نجاح القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي عقدت في العاصمة الرياض، تحت قيادتكم الرشيدة التي برهنت للعالم أجمع، ثقل ومكانة المملكة العربية السعودية بالمنطقة”.

وأضاف: “قامت المملكة بجمع الصف ضد الإرهاب وتعزيز العلاقات السعودية الأميركية على كافة المستويات، ما سوف يعود بالأثر الكبير والخير على الشعب السعودي وجميع شعوب الدول الإسلامية”.

من ناحية أخرى، وقع أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة، ووزير الحج والعمرة د. محمد صالح بنتن، في مقر الإمارة بجدة أمس، اتفاقيات لتنفيذ مشروعات عاجلة في المشاعر المقدسة.

وخلال الاجتماع الثالث لمجلس هيئة تطوير المنطقة الذي حضره نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر، ووزير المالية محمد الجدعان، ونائب وزير الشؤون البلدية والقروية م. طارق الفارس، وأمناء العاصمة المقدسة وجدة والطائف، تم توقيع سبع اتفاقيات لتنفيذ مشروعات تطويرية عاجلة في المشاعر المقدسة استعدادا لموسم حج العام الحالي.

وتشمل الاتفاقيات إنشاء جسر لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات، وإنشاء دورات مياه، وتنفيذ بوابات وسياجات ومحطات إركاب، والتغطية الخرسانية لقناة التصريف ومنع تساقط الصخور، وإضافة منحنى التفاف للخلف عن طريق ترددية تركيا شرق جسر الملك فيصل، وتهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق حجاج تركيا وأوروبا بمزدلفة، وتعديل طرق نقل الترددي لخدمة حجاج إيران وأفريقيا غير العربية بمزدلفة، وإضافة سور معدني على الحواجز الخرسانية وإزالة الإسفلت وتسوية ساحة بمزدلفة، وإنشاء حواجز خرسانية لفصل حركة المشاة، وأخيراً تسهيل دخول وخروج الحافلات لحجاج أفريقيا غير العربية في المصاطب العلوية بعرفات.

كما استعرض الاجتماع برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، توصيات الاجتماع السابق للجنة التنفيذية للهيئة، إلى جانب الموقف العام للمشروعات وأعمال مشروع أعمار مكة، كذلك مستجدات مشروع النقل العام بمكة المكرمة، كما تم استعرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.