أطلقت وزارة النقل برنامجاً تدريبياً بعنوان “قادة المستقبل”، ويعني بمهندسي الوزارة، حيث ينتظر أن يسهم البرنامج في تحقيق الكفاءة والفاعلية في ممارساتهم لمهامهم واختصاصاتهم على أكمل وجه، بما يضمن الارتقاء بمستوى الكفاءات الوطنية في الوزارة.

ويهدف برنامج “قادة المستقبل” إلى اختيار وتأهيل الكوادر الوطنية في الوظائف الهندسية والفنية المتخصصة في المجالات التي تحتاجها وزارة النقل، بالإضافة إلى الوظائف الإدارية في الوكالات والإدارات المختلفة، والسعي لفهم طبيعة عمل هذه الوظائف على الصعيدين النظري والعملي.

وأشار وكيل وزارة النقل للخدمات المشتركة نعيم الشبانه إلى أن برنامج “قادة المستقبل” يتكوّن من عدة مراحل تقوم فيها لجنة متخصصة بإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية لضمان تحقّق القدرة على الملاحظة والقدرة على الاستيعاب والتصور لدى المشاركين في البرنامج.

ونوّه بدور البرامج والأنشطة والمبادرات التي تقدمها الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة النقل، وقدرتها على “قادة التحوّل” عبر الشراكة مع عدد من بيوت الخبرة المتخصصة للتدريب النظري والعملي على رأس العمل، ومن خلال التدريب الخارجي.

وأبان أن الملتحقين بالبرنامج سيتلقون تدريباً مكثفاً يمتدّ إلى سبعة ساعات يومياً على مدى أيام الأسبوع، فيما تسعى الوزارة إلى استهداف وظائف المهندسين وتدريبهم لمدة عام كامل، يأتي بعد ذلك الوظائف الإدارية وفيها يخضع المتدرب للبرنامج عاماً كاملاً، في حين يستهدف برنامج “قادة المستقبل” أيضاً وظائف المسّاحين ومراقبي الطرق والوظائف الفنية الأخرى.