أعلن مدير عام الجوازات اللواء سليمان عبدالعزيز اليحيى، أنه لا يوجد توجه لإصدار إقامة مؤقتة للعاملين القادمين حديثاً أو المتغيبين عن كفلائهم، مؤكداً الاكتفاء بوجود جواز السفر والذي يعتبر المستند الرئيسي للعامل والإقامة هي الوثيقة الوحيدة المعتمدة.

وكشف اللواء اليحيى عن التعاون مع سفارات الدول للاستفسار عن العمالة الوافدة قبل وصولهم والعمل جار بهذا الموضوع مع السفارات التي يوجد لها جاليات كبيرة في المملكة.

وأكد لـــ”الرياض” أن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المديرية العامة للجوازات تأتي بناء على اقتراحات ومطالب يتقدم بها المواطن والمقيم لذلك نحن دائماً في عمل وتطوير مستمر لجميع الخدمات المرتبطة بالجمهور، وتعتبر جميع خدمات وتطبيقات إدارة الجوازات إلكترونية محمية بشكل كامل من أي مخاطر أو هجمات إلكترونية، وهناك تعاون تام مع مركز المعلومات الوطني بهذا المجال والذي يقدم أعلى المعايير في أمن المعلومات.

وأشار اللواء اليحيى أن عمل النساء في المنافذ البرية لن يكون فقط ورقياً وتطبيق صور النساء، هناك توجه لتدريب العنصر النسائي قبل مباشرة العمل بالمنافذ ليقدم الخدمة بشكل كامل من حيث تأكد من الأوراق الثبوتية والقيام بنفس عمل موظف الجوازات في المنافذ الحدودية.

ونوه اللواء اليحيى أن الخدمات الإلكترونية في الجوازات تقدم للمواطن والمقيم الذي لا يستطيع الحضور من كبار السن أو من تمنعه ظروفه الصحية من الانتقال إليه وإنهاء الإجراءات المتطلبة لذلك.

جاء ذلك من خلال تدشين المرحلة التطويرية الثانية لتطبيق المديرية العامة للجوازات، وهو تطبيق جوال ذكي لخدمة الجمهور يتيح للمستخدمين استكشاف الخدمات التي تقدمها المديرية والتعرف على الوثائق اللازمة والإجراءات الواجب اتباعها للحصول على كل تلك الخدمات، كما يسهل التعرف على آخر أخبار ومستجدات المديرية ومتابعة المناقصات والأنشطة الخاصة بالمديرية من خلال الهاتف الذكي، ومن خصائص التطبيق الجديد تقديم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديد أقرب موقع يتبع المديرية أو فرع جديد تم افتتاحه، ويمكن التطبيق مستخدميه من التعرف على الخدمات والإجراءات والرسوم ويدعم التطبيق اللغتين العربية والإنجليزية.

من جانبه، قال مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية العميد خالد الصيخان: إن كل من تعامل مع تطبيق المديرية العامة للجوازات سابقاً سيحدث بشكل تلقائي، وإن تطويره أتى من اقتراحات الجمهور بشكل عام، ويعمل على جميع أنظمة الجوال الذكية، مشيراً إلى أن عدد المشتركين في هذا التطبيق تجاوز المليون ونصف المليون قبل تطويره، ونسعى للمزيد بعد هذا التحديث، وأضاف أنه توجد إمكانية في الاتصال المباشر مع الرقم الموحد للجوازات عبر هذا التطبيق.