انطلق في مدينة الرياض البرنامج التدريبي المتخصص لتأهيل “مرمز طبي معتمد” تحت إشراف المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) لتأهيل 75 من منسوبي السجلات الطبية في وزارة الصحة ليصبحوا مرمزين طبيبن معتمدين (المستوى الأول)، وذلك بالتدريب على التصنيف الدولي للأمراض -التعديل الأسترالي ( ICD -10- AM)، ويأتي هذا البرنامج استكمالا للدفعة الأولى والتي تم تأهيلها العام الماضي وبلغ عدد المتدربين فيها 25 متدربا.

وقال د. سالم بن عبدالله الوهابي مدير عام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي” إن هذا البرنامج هو الوحيد من نوعه في المملكة وعلى مستوى المنطقة، إذ يخضع فيه المتدرب لتدريب نظري وعملي يستمر لمدة 14 أسبوعا متواصلة، يعقبها امتحان نظري وعملي يصبح بعده المتدرب مؤهلا لممارسة الترميز الطبي (Clinical Coding) في المستشفى الذي يعمل به.

وأضاف الوهابي أن هذا البرنامج يأتي في إطار دعم مبادرات التحول الصحي وتحقيق الرؤية 2030 لتوفير قاعدة من المرمزين الطبيين الذين ستعتمد عليهم الوزارة فيما بعد في اتخاذ القرارات الملائمة لرسم الخطط والسياسات الصحية والاستفادة المثلى من الموارد والدفع مقابل الأداء عند اكتمال منظومة التأمين الصحي على كافة المواطنين والمقيمين في أنحاء المملكة.

الجدير بالذكر أن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي” هو الجهة الحكومية المخولة بوضع معايير جودة الأداء وسلامة المرضى في كافة المنشآت الصحية الحكومية منها والخاصة، وتقييمها ميدانيا ومنح شهادات الاعتماد للمنشآت التي تثبت التزامها بتلك المعايير.