وقعت الهيئة العامة للاستثمار مع وزارة التجارة الدولية البريطانية اتفاقية للبدء في برنامج عمل تعاوني للتجارة والاستثمار بين البلدين.

وتأتي هذه الاتفاقية لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالي التجارة والاستثمار بين البلدين، ويؤكد برنامج العمل التعاوني ممثلاً في كل من معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، وممثلة وزارة التجارة البريطانية انتونيا روميو، على تبادل المعلومات لتقديم الدعم المتبادل لصالح الشركات السعودية والبريطانية، بما يخدم ويعزز الاستثمار بين البلدين وفق القوانين والأنظمة، لتعزيز النمو الاقتصادي في البلدين ودعم الاستثمار الأجنبي المباشر.

ودعا البرنامج المشترك المشاركين لبذل المزيد في تعزيز الشراكات التجارية والصناعية بين الشركات السعودية والبريطانية وتوفير معلومات تجارية واستثمارية للطرفين، بما في ذلك تحديد هوية الشركاء المحتملين، ودعم المشاركين الآخرين في تنظيم المعارض والبعثات التجارية في البلدين، من خلال تبادل المعلومات والترويج المشترك.

وتضمنت بنود البرنامج إسداء المشورة بين الجانبين بشأن المنشورات التي تحكي عن بيئات الاستثمار وسياساته وأنظمته، وتعزيز تبادل المعلومات عن الأنشطة والخدمات الاستثمارية حيثما تكون متاحة، لتحديد مجالات التعاون المحتمل في القطاعات التي تقررها الدولتين بصورة مشتركة، إضافة إلى تزويد بعضهم البعض بمعلومات متاحة وذات صلة، خصوصاً في جانب المبادرات الجديدة التي من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة الأعمال التجارية للشركات السعودية والبريطانية في السوق الأخرى.

إلى ذلك تسلمت وكالة “إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية” اليوم، رخصة الاستثمار الأجنبي المملوكة بالكامل في المملكة العربية السعودية، خلال حفل رسمي أقيم على هامش منتدى الأعمال السعودي – البريطاني 2018 في لندن.

وكانت الوكالة قد افتتحت فرعها الأول في العاصمة السعودية الرياض، خلال شهر أكتوبر من العام 2017، وذلك ضمن خططها لتوسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط، وبذلك تكون “إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية” أول وكالة دولية للتصنيف الائتماني تحصل على ترخيص لممارسة أنشطة التصنيف الائتماني في المملكة.

وقام يان لي باليك، المدير العام التنفيذي لدى “إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية”، بتسلم الرخصة بالنيابة عن الوكالة، وفي تعليقه على هذا الحدث، قال: “نحن فخورون بتسلمنا الرخصة خلال الحفل الرسمي في لندن، كما أود أن أتوجه بجزيل الشكر والتقدير للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، وهيئة السوق المالية والجهات الحكومية والوزارية الأخرى، التي قدمت كل الدعم المطلوب للبدء بمزاولة أعمالنا في هذه السوق المهمّة على المستوى الإقليمي والعالمي. ونحن نتطلع للتعاون والعمل عن قرب مع جميع الأطراف المعنية لتقديم تسهيلات لتدفقات رؤوس الأموال”.

وأضاف: “تتمتع «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» بخبرة تمتد لأكثر من 150 عاماً في تطوير الأسواق المالية العالمية، ونحن فخورون بتوسيع أعمالنا في الشرق الأوسط من خلال افتتاح فرعنا الجديد في المملكة العربية السعودية”.