«الحميداني في سطور».. قائد تربوي فقدته الخفجي بعد معاناة المرض

الزيارات: 4235
تعليق 26
«الحميداني في سطور».. قائد تربوي فقدته الخفجي بعد معاناة المرض

أبعاد الخفجي – عبدالله عمر:
في الأيام الماضية فقدت محافظة الخفجي احد رموزها وهو المعلم المربي حمود فيحان الحميداني -رحمه الله- , بعد معاناة مع المرض ورحلة علاج دامت لأشهر طويلة, وقد استقبل ذوي وأصدقاء ومحبي الحميداني خبر وفاته في صباح يوم الأربعاء الموافق 7 مارس 2018م بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره حيث توفته المنية في دولة الكويت, ليدفن جثمانة في اليوم التالي بمقبرة الصليبخات بعد صلاة العصر. فأنا لله وأنا إليه راجعون.
«أبعاد الخفجي» من خلال هذا التقرير تستعرض مسيرة المعلم المربي الحميداني الذي تناقل الكبير والصغير خبر وفاته وتشارك الجميع مشاعر الحزن والعزاء وكذلك ما عبره بعض المقربين منه رحمه الله.
في عام 1408م تعين الحميداني معلماً في مادة الاجتماعيات بمدرسة عبدالرحمن بن عوف المتوسطة، وبعدها وكيلاً بمدرسة متوسطة عبدالرحمن بن عوف, ثم مدير بمدرسة ابتدائية البيروني، وفي عام 1420 مدير بابتدائية غرناطة وانتهت مسيرة الحميداني التعليمية في عام 1437هـ في ابتدائية بن حجر بعد 28 عاماً بالتعليم.


المعلم بمدرسة ابن حجر عايد ناصر السهلي قال: رحمك الله يا صاحب الابتسامة ، بشموخ رجل ورزانة عقل ، وكله أمل (كلي أمل) كلمة يوجهها للمعلمين في طابور الصباح ويكررها في كل موقف واجتماع، لا يخيب ظنه في أحد مهما واجه من سوء معاملة فدائماً يحسن الظن بقول هذه الكلمة.
قدم الكثير لراحة المعلمين والطلاب والمستخدمين وكذلك سائقي الباصات نالهم منه خيراً كثيراً جعلها الله في موازين حسناته . فقد أحصى عدد الطلاب الذين يواجهون ضيق بالمعيشة وأودعني مبلغاً يصرف لهم يومياً فسحةً لهم طيلة السنوات التي عملت تحت إدارته. تعامله كان أخوياً أكثر من إدارياً كالوقوف بوجه الظروف التي تواجه بعض الزملاء وتهوينها عليهم وتذليل الصعاب من أجلهم،
كان في أول أيام مرضه يحضر رغم الألم الذي أراه في تعابير وجهه وعندما أقول : (رح وارتاح يا بو محمد الأمور طيبة) كان يقول : (والله مرتاح بشوفتكم)
وأثبت لي ذلك عندما تأسس قروب الواتس لمدرسة ابن حجر كان كل صباح نفتتح القروب برسالة منه بصباح الخير والدعاء ولم ينقطع حتى بعد تقاعده ورحلته العلاجية كان يُهنئنا ببداية الإجازة وكذلك العودة ورسائله دائماً تثير اهتمام الجميع وخصوصاً في فترة علاجه بالخارج يُطمئننا عنه ويذكرنا بالخير ومدى اشتياقه لنا ولم ينقطع عنا إلا في فترة مرضه الأخيرة رحمه الله).
ويقول السهلي: أن من المواقف أيضاً ما ذكره لي أحد الزملاء سمعه من الفقيد رحمه الله أنه عندما كان قائداً لمدرسة غرناطة وفيها تربية خاصة أخذ مجموعة من الطلاب وتوجه إلى رئيس شركة أرامكوا بالخفجي الموسى وطلب منه بناء مبنى خاص ومسرح لهؤلاء الطلاب وتم تنفيذ ذلك وتقدر قيمته بمليون ريال كما وضع مخصصات للتربية الخاصة من الشركة.
وهذا موقف انساني خارج عن العمل وغيره كثير في يوم من الأيام عرضت عليه أمر شخص مُعسر ليدلني على من يساعده فلم يتردد بدفع المبلغ وقال (هذا اللي يبقى يا بو ياسر) دون أن يعرف تفاصيل الموضوع .


وقال مساعد مدير مكتب التعليم للشؤون المدرسية أحمد خلف البقعاوي: فلقد فجعنا جميعاً بنبأ وفاة الأخ الأستاذ الفاضل حمود بن فيحان الحميداني بعد معاناة مع المرض والذي نسأل الله أن يجعل ما أصابه رفعة له في درجاته.
حقيقة لا أعلم من أين أبدأ حتى أتحدث عنه رحمه الله وعن مناقبه ومآثره ، ولكن لعلي أستشهد بموقف دائماً ما يتكرر عندما أتشرف بزيارة المدرسة التي يكون قائداً لها ، كان رحمه الله يستقبل الجميع بطلاقة وجه وابتسامة لا تكاد تفارق محياه ، وكان يبادر رحمه الله بطلب ذكر الملاحظات التي أشاهدها أو أجدها أثناء زيارتي له مما يجعلني أحرج كثيراً من ذكرها ، وإن ذكرتها فكان يستقبل ذلك بصدرٍ رحب وتقبل لا أكاد أجده عند غيره ، وثم يبادر إلى متابعة التوصيات والسعي لتجاوزها مع معلمي المدرسة ، وكان يحمل تفاؤلاً عجيباً ، ولا أنسى بأن توديعه لي بعد الزيارة لا يختلف عن استقباله ،، أسأل الله أن يرفع درجته في عليين وأن يغفر له ويرحمه وأن يلهم محبيه وأهله الصبر والسلوان مساعد


وقال مساعد مدير المكتب للشؤون التعليمية علي جمعان السبيعي أن الحميداني شهادتي في الزميل مجروحة والكلمات لاتوفي هذا الرجل حقة
رحل وسيبقي أثره بين وواضح لجميع من تعامل معهم طلاب أومعلمين أوأولياء أمور مدرسة في حسن الخلق والأدب رحمة الله. بالفعل الخفجي فقدت قائد تربوي.


وقال مشرف الإدارة المدرسية بمكتب التعليم بالخفجي محمد فراس الخالدي اولا نعزي أنفسنا ونعزي الميدان التربوي وعائلة الفقيد بفقدان أستاذنا الغالي الاستاذ حمود الحميداني الذي عملنا معه لفترات وكان نعم الرجل والقائد الله يرحمه نسأل الله عزوجل أن يتغمده برحمته ويغفر له ويسكنه الجنة.

عضو المجلس البلدي خلف مبحل الحربي قال: لقد كانت تجمعني بالاخ حمود الحميداني صداقة مميزه منذ ان تعين بالخفجي كما كان صديقا واخا للجميع حيث كان مبتسما في وجه الجميع ويمتاز بدماثة الاخلاق ولقد تزاملنا في المجلس البلدي حيث كان حريصا رحمه الله على تنمية مشاريع الخفجي وذلك اتضح لي عن قرب ومن خلال مناقشاته ومواقفه المحبه للخفجي كما كان محبا للخير من خلال عضويته لجمعية البر الخيريه بالخفجي الذي كان حريصا على المشاركه باعمالها ودعم نشاطه الخيري.


رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي عمليات الخفجي المشتركة عبدالله مهدي الشمري قال: رحم الله حمود الحميداني، وغفر له، وأعلى منزلته في الجنة، لقد عرفته منذ ما يقارب ٣٠ سنة، لم أقابله يومًا إلا مبتسمًا.
يتفق كل من عرفه رحمه الله أنه كان محبًا للجميع ومحبوبًا، ومتعاونًا مع زملائه، ومعارفه، وأولياء أمور الطلاب.
كان رحمه الله قوي الأثر على طلابه في المدارس التي عمل بها، وما المشهد المتداول لهم وهم يحيطون به ويقبلونه ببراءة إلا دليل على ما له من منزلة في قلوبهم الصادقة. أدعو الله له بالمغفرة، وحسن الثواب، وأن يشمله الله برحمته الواسعة، ونسأل الله أن يعظم أجر ذويه، ويحسن عزاءهم.

التعليقات (٢٦) اضف تعليق

  1. ٢٥
    الله يرحمه ويغفر له..... !

    التعليق

  2. ٢٤
    المعنا

    الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه جنات النعيم عزالله انه فقيدة ولم يعرف منه سوا الابتسامه والكلمه الطيبه

  3. ٢٣
    الرويلي

    الله يرحمه ويغفرله ان شاء الله

  4. ٢٢
    زائر الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته

    التعليق

  5. ٢١
    زائر

    الله يرحمه ويغغر له…اشهد بالله ان قلبه نظيف

  6. ٢٠
    الله يجعل مثواه الجنه ويصبر اهله ومحبيه

    التعليق

  7. ١٩
    زائر

    الله يرحمه ويغفر له ونعم رجل رحمت الله عليه

  8. ١٨
    زائر

    الله يرحم ابو محمد رحمه واسعه ويغفر له يعلم الله انه فقيده لكن هذه اراده الله عز وجل رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته اللهم امين يارب

  9. ١٧
    زائر

    عسا الله ان يرحمه كان مديرنا في غرناطه والله العظيم يستقبلك باابتسامه لصغير ولكبير والله فقيد

  10. ١٦
    زائر

    الله يرحمه دائماً يحرجك بكرم اخلاقه وخلقه وصفه المربي والقيادي الفاضل والمؤدب والكل يشهدله من طلاب ومعلمين وإداريين ومسؤلين بالتعليم فرحمه الله عليه

  11. ١٥
    بدر الشمراني

    التعليق

  12. ١٤
    بدر الشمراني

    الله يرحمه ويتغمده بواسع فضله

  13. ١٣
    زائر

    انا مااعرفه بس يذكرونه بالخير منذُ30 عام..نسأل الله له الرحمه والمغفره وان يلهم من له به صلة قربى أو رحم الصبر والاحتساب

  14. ١٢
    زاير

    الله يرحمه ويتجاوز عنه ويجزاه عنا خيرا ويسامحه

  15. ١١
    زائر

    الله يرحمه ويغفرله شخص لا ينسي بطيبه واخلاقه الله يرحمه

  16. ١٠
    اخوكم في الله

    الله يرحمة و يغفر له و يتجاوز عنهو إنا لله و إنا اليه راجعون و نعم الاخلاق : هدوء و كلمة طيبةاكبر ابنائي كان طالب في مدرسة غرناطهو تواصلت مع المدرسة تلك الفترةعندما كان عملي في محافظة الخفجينحن الان من سكان منطقة الرياضرحمك الله يا اخ : حمود و الله احزننا خبر وفاتك لكنا مؤمنون بقضاء الله و قدره

  17. ٩
    زائر

    رحل الرجل والمعلم والمربي الفاضل وترك خلفه اثر طيب لاينسى في قلوب من درسهم و من عمل معهم.

    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة.

  18. ٨
    زائر

    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

  19. ٧
    جوال الصحبة الصالحة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقّيت خبر وفاة اخي ابو محمد .حمود الحميداني وأشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله وأتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة سائل الله تعالى أن يتغمّد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وينعم عليه بعفوه ورضوانه إنا لله وإنا إليه راجعون أذكرك أخي أنه ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مُصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها أتمنى أن يلهمني يلهمك وأهله وكافة أفراد أسرته الكريمة جميل الصبر والسلوان والسكينة وحسن العزاء.
    أخوكم : راضي علي الشمري مدرسة ابن حجر الابتدائية

  20. ٦
    دكتور

    الله يسكنه فسيح جناته

  21. ٥
    ابورامي

    الله يرحمه ويغفر له

  22. ٣
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم ارحم عبدك حمود الحميداني

    الله يجزاكم خير وكلام كل الاخوان الي ذكرو فيه خالي حمود الحميداني
    نعم لا استغرب بكل شخص عرف ابو محمد الا وقال نفس ماقلتو بتفائل والبشاشة والطيبة
    انا اشكر كل القائمين على المسابقة باسم حمود الحميداني وهاذي موقريبة عليكم فانتم الخير والبركه
    اخوكم عبدالله الحميداني

  23. ٢
    عبدالله الحميداني

    الله يرحمه ويغفرله

    اشكر كل القائمين على المسابقة الي كانت باسم خالي

    حمود فيحان الحميداني
    وهذا ليس بغريب عليكم وانتم الخير والبركة

  24. ١
    عبدالله الحميداني

    الله يرحمة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.