«الأسر المنتجه» بالخفجي.. أسعار مبالغة ساعدها التعاطف الإجتماعي

الزيارات: 2264
تعليق 11
«الأسر المنتجه» بالخفجي.. أسعار مبالغة ساعدها التعاطف الإجتماعي

أبعاد الخفجي – عافت الزويد :
تقوم بعض الأسر في الخفجي بعض الأعمال الخاصة كالطبخ وتصميم الهدايا والملابس وغيرها من الأعمال التي تتخذها مصدر دخل ورزق لها بطريقة شريفة وحلال بعيداً عن طلب المساعدة والحاجة من الآخرين.
وهذه الفئة من الأسر والتي تم التعارف عليها بأسم «الأسر المنتجه» تقوم بأعداد أعمالها بطريقتها الخاص بعيداً عن إيجارات المحلات بل الكثير منهم ينفذها في منازلهم الخاصة، ويتم توصيلها للمستفيدين عن طريق التواصل معهم بوسائل التواصل المختلفة ولعل أشهره الإنستغرام التي أتخذته هذه الأسر منصة لعرض منتجاتها.
ولكن في الوقت الذي تحتاج هذه الأسر الكادحه إلى الدعم من المجتمع إلا أنه يعاب عليهم إستغلاها للتعاطف من أطراف المجتمع وتوجهها لرفع أسعارها بشكل جنوني لايتوافق مع مايقدمون مقارنه بماهو موجود في المحال التجارية.
«أبعاد الخفجي» طرحت هذا الموضوع على عدد من المستفيدين، حيث قال فيصل الشرافي الأسر المنتجة يجب أن تخرج من إطار دعمهم لأجل المساعده وغيره وعليهم أن يدركوا أن من أهم أسباب المنافسة هي الأسعار ولاشك أن هنالك مبالغة شديدة في الأسعار ستجعل أصحاب هذا التوجه يضرون بالأخرين ممن يريد تحسين دخله.
وقال إن إرتفاع الاسعار وبهذا الشكل الجنوني والغير مبرر سيجعل الكثير يحجم عن التشجيع على الشراء منهم ولاسيما انهم يحظون بدعم ووجود أماكن لهم في المهرجانات وغيرها تقدم لهم كتشجيع.
وتابع أوجه رسالتي لهذه الأسر بأن يدركوا أن هذا الأمر لن يطول وسيندثر متى ماكان الإرتفاع الحالي للأسعار ونتمنى وجود قاعدة قليل مستمر خير من كثير منقطع لدى هذه الأسر.
فيما قال فهد الهديب ان اغلب هذه الأسر يكون عملها هذا هو المورد الوحيد للأسره لمواجهة متطلباتها المعيشيه ، والكثير منهم لديها الأستعداد التام لعمل المناسبات من طبخ ولائم وتجهيزها بالإضافه للحلويات ، وهنا تأتي ضرورة وجود فرق نسائيه تقوم بالتفتيش والرقابه على هذه المشاريع والتي أغلبها موجوده وتمارس عملها في المنازل بعيده عن الرقابه .
وذكر مايؤخذ علع هذه الأسر أن الأسعار لديها مرتفعه ، فمثلاً طبخ الوليمه (خروف ) بالمطاعم ١٨٠ الى ٢٠٠ ريال بينما لديهم تبدأ الاسعار من ٣٠٠ وتصل الى ٤٠٠ ريال واذا كان هناك اضافات تصل الى ٥٠٠ ريال ، مشيراً إلى أنه كلما كان السعر مناسباً وجيداً فإن ذلك مدعاة لنجاح المشروع والعكس صحيح .
وطالب الهديب بأن يتم وضع مكان مخصص لهذه الأسر يكون تحت مظلة بلدية الخفجي بحيث يكون ذو إيجار رمزي يقابله متابعة للأسعار.
من جهتها قالت عهود الظفيري للأسف ظاهرة إرتفاع الأسعار لدى هذه الأسر بالفعل بدأت تطفو على السطح ، فبعد البداية المعقولة بالأسعار والتوجه الكبير لهم رغبة في الحصول على منتجات منزليه يفضلها الناس أكثر من المطاعم ومن جانب أخر كان للتعاطف الإجتماعي دور في ذلك ، ولكن توجهت الأسعار إلى الأرتفاع وبشكل جنوني يصل لأضعاف المرات من السعر .
وقالت المنتجات هي نفسها مكرره من أسرة لأخرى سواء الطبخ أو الحلويات أو التصاميم ومع ذلك تباع بأسعار غير معقوله الأمر الذي أدى إلى أن كثير منهم للأسف أندثر وفشل مشروعه بسبب هذه المغالاة بالسعر.
وتابعت نحن الآن في زمن التقنية والجهل بالأسعار أصبح من الماضي فمايقوم به بعض الأسر من الشراء من المواقع الإلكترونيه وبيعه بأسعار عالية هو شيء خاطيء ويسيء لهم.
وأشارت عهود حتى أكون منصفه ولا أعمم فإن هناك بعض الأسر ومنذ عملت في هذا المجال مازالت تحافظ على زبائنها من خلال محافظتها على سعر البيع المناسب والقريب من أسعار السوق.
وحتى تكتمل الصورة تواصلنا مع أحد هذه الأسر للرد على الإتهامات الموجه لهم حيث قالت أم محمد الرويلي وهي أحد الأسر المنتجة المعروفة بالخفجي في أعداد الولائم والحلويات : في كل مجال يوجد الشيء المميز والمتوسط والرديء الأمر الذي يكون له تأثير على السعر.
وتابعت بالنسبة لأسعار الأسر المنتجة فنحن نعتبرها جيده وليس مبالغ فيها بالنظر لما يقدم ، فيجب على المشتري أو الزبون أن يضع في إعتباره نوعية المواد وجودتها وإختلاف كمية الطلبية ، فمثلاً إذا كانت الطلبية خاصة لزبون وليست عامة أو طلب كميات قليلة فإنها تكون مكلفه على البائع من خلال توفير موادها وبالتالي يضطر أن يبيعها بشكل يعتبره الزبون مرتفع بعكس لو كانت طلبيه عامة ، مشيرة إلى عدم إغفال الجهد المبذول في إنجاز المطلوب بشكل جيد ومميز.
وطالبت أم محمد بأن يتم دعم هذه الأعمال وتشجيعها من خلال تنظيم العمل فيها وتسهيل تقديم القروض لكي تساعدنا على التطوير والتجديد.

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    حمتو

    أحسنت وياليت يكون لهم ممثل لأن الاسعار مبالغ حيل حيل فيها واستغلال لا طبيعي بأسم الاسر المنتجه

  2. ١٠
    زائر

    لابد يكون مطاعم معينه للاسر المنتجه ومع توفير سيارات لنقل الطلبات للزبائن والاهم السرعه وعرض الطلبات الجاهزه لان البعض لايمكن انو ينتظر يوم او يومين علشان يجهز طلب الزبائن

  3. ٩
    زائر

    الأسر المنتجه تكون مكونات منتجاتها من أجود الانواع والمعروفه عكس المحلات والمطاعم اللي ياخذ لك من انواع اول مره تشوفها . واتعجب من بعض الناس اللي يقول الاسر المنتجه غاليه وهو يشرب موكا ب١٨ ريال وفي البوفيه بريالين وفي النهايه حليب وكافي

  4. ٨
    الراكز

    انواع النصب واستغلو تقديرنا واحترامنا لهم

  5. ٧
    زائر

    الاسعار مبالغ فيها وكمية لاتناسب السعر الحلويات مكرره وأقل من عادية وأغلى من بعض محال الحلويات الاسعار غالية مقارنة بالمطعم خاصة لما يكون الطلب لاكثر من شخص يكون مكلف جدآ مع وجود اغلب الاصناف من اكلات شعبية لدى بعض المطاعم وبسعر أقل ليست المشكلة في الاغراض واسعارها المشكلة بطريقة تسعيرهم لمنتجاتهم التي اصبح الكثير يبتعد عنهم

  6. ٦
    زار

    اسعاركم مبلغ فيه تبون اناس تشري رخصو مهو عشان الاسم تبون اناس تخذ منكم

  7. ٥
    عمر

    يجب لفت النظر لمقاصف مدارس البنات لان فيها استغلال غير طبيعي واسعار دبل وشكرا

  8. ٣
    زائر

    اسعار جدا مفبوله الله يرزقهم

  9. ٢
    سبحان الله وبحمده

    السلام عليكم اهلي من الاسر المنتجة ياناس تروا الاغراض اللي نشتريها نتعامل معها بالذمة والضمير بحيث نشتري مثل مانشتري لأنفسنا يعني مثال اذا شريت زبدة فلنفرض اسمها الزبدة (أ )وهي نوعيه ممتازه وتكلف 15 ريال والزبدة (ب) وهي نوعيه رديئة ولنفرض سعرها ب 5 ريال انا اشتري الزبدة (أ) ليه لاني اتعامل بالذمة والضمير في بيعي على عكس المطاعم اللي تاخذ الزبدة (ب ) وتبيع لك بسعر مهول والكمية صغيرة جدا وانت تطلع اخذها تحس انها رخيصة السعر مقارنة بالأسر المنتجة لأنه تم بيع عليك مواد غير جيدة ولو تقول لنفس اللي يشتغلون بالمطعم كل من الأكل اللي انت تسويه ما أكل وطبعا لا أعم على الجميع لكن ماتراة عينك يكفي لتعرف والله أعلم

  10. ١
    زائر

    اسعار مبالغ فيها استغلال تحت مسميات الرحمه والتعاطف
    أجل الآيسكريم ب ٥ ريال وعند مكدولاند ب ريال واحد واقوله ليش غالى يقول ايجار غالى يعنى أجل مكدولند ما عنده ايجار

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>