ضمن الزيارة الرسمية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى الجمهورية الفرنسية والوفد المرافق، استمرت اليوم سلسلة الاجتماعات المكثفة والموسعة التي يعقدها وزير النقل د. نبيل بن محمد العامودي في العاصمة الفرنسية باريس، حيث اجتمع على هامش فعاليات منتدى الرؤساء التنفيذيين مع رؤساء خمس من أهم الشركات الفرنسية العاملة في مختلف قطاعات النقل، كما التقى بعدد من وسائل الإعلام الفرنسية للتعرف على رؤية الوزارة لمنظومة النقل في المملكة.

وانطلق جدول الأعمال باجتماع وزير النقل مع باتريك كاين الرئيس التنفيذي لشركة تاليس التي تعمل حالياً ضمن مشروع سكة حديد الشمال، حيث تباحث الجانبان حول فرص تطوير العمل في بناء وتجهيز الخطوط الحديدية الجديدة بطول 450 كم، والاستفادة من التقنيات الذكية في مجال الطيران والأمن والأنظمة لدى شركة الملاحة الجوية.

كما اجتمع مع رودولف سعادة رئيس شركة CMA CMG، حيث تباحثا في فرص الاستفادة من خبرات الشركة في مجال الشحن ومناولة الحاويات، ومدى قابلية الشركة للمشاركة في المشروعات المستقبلية في المملكة، وتشجيعها للربط الملاحي بين موانئ المملكة وموانئ الدول المجاورة.

بعد ذلك اجتمع العامودي مع غويلومي فوري الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للطائرات التجارية، وميكائيل هواري رئيس إيرباص في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث اطلع على خبرة الشركة في مجال تصنيع الطائرات والفرص المتاحة لإمكانية افتتاح مصنع لقطع الغيار في المملكة، وتدريب الكوادر السعودية.

كذلك التقى العامودي مع غويلومي بيبي الرئيس التنفيذي SNCF، التي تعمل على تقديم مجموعة من الخدمات في المملكة من بينها الخدمات الاستشارية المالية والفنية لمشروعات السكك الحديدة، حيث تناول الاجتماع فرص الاستفادة من خبرات الشركة في مجال النقل بالسكك الحديدية مثل القطارات فائقة السرعة، وأنظمة التشغيل والتحكم والسلامة وصيانة الخطوط الحديدية، ومناقشة وطرح فرص الاستثمار والخصخصة في إطار برنامج PPP/BOT لبناء وتشغيل السكك الحديدية، ومدى قابلية الشركة للمشاركة في المشروعات المستقبلية للقطارات والمترو في المملكة.

وكان آخر اجتماعات وزير النقل والوفد المرافق بالشركات مع جان-تشارلز ديكو الرئيس التنفيذي لشركة JCDecaux، ومارتن صباغ الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط، حيث تعد الشركة المشغل الحصري لخدمات الدعاية والإعلان بمطارات المملكة.

واختتم العامودي جدول الأعمال بلقاء إعلامي مع وسائل الإعلام الفرنسية حيث التقى بصحيفة لوفيجارو الفرنسية وتناول التحالف القوي والتاريخ الممتد للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين والدور المهم الذي تلعبه منظومة النقل في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وفرص مشاركة الشركات الفرنسية في العديد من المشروعات المستقبلية في مختلف مجالات النقل.

يذكر أن الوفد المرافق لوزير النقل شمل عدداً من مسؤولي وزارة النقل في مقدمتهم وكيل الوزارة للتخطيط الاستراتيجي م. هذلول الهذلول، ووكيل الوزارة لدعم التنفيذ لمنظومة النقل ياسر الداوود، ومدير عام التعاون الدولي بالوزارة م. غسان عبدالجواد.

وتلبي زيارة ولي العهد إلى الجمهورية الفرنسية رغبةً سياسية مشتركة لتعزيز الشراكة السعودية الفرنسية، كما تفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين في ضوء التحالف التاريخي القوي بين المملكة والجمهورية الفرنسية، وتمتع البلدين بجيل جديد من القادة وصناع التغيير تجمعهم رغبة لتطوير العلاقات القائمة على الثقة المتبادلة وتعزيز العلاقات الثنائية، حيث تحرص السعودية على تعزيز مشاركة فرنسا في مسيرة التغييرات الإيجابية في المملكة وإقامة شراكات تعود بالفائدة والنفع على الجانبين.