صور جوية لـ«أبعاد الخفجي».. توضح الزحام المروري بمحيط جامع البخاري

الزيارات: 2388
تعليقات 9
صور جوية لـ«أبعاد الخفجي».. توضح الزحام المروري بمحيط جامع البخاري

أبعاد الخفجي – عبدالمحسن ماهل , تصوير – عبدالله المالكي:

تشهد الساحات المحيطة بجامع البخاري إزدحاماً وكثافة مرورية للسيارات في ظل قلة المواقف وعدم إستيعابها لسيارات المصلين لاسيما يوم الجمعة ووقت صلوات الجنائز والعشاء والتراويح في شهر رمضان المبارك, الأمر الذي جعل الكثير من الأصوات تنادي بضرورة إيجاد حلول تخفف ذلك الإختناق المروري.

عدسة «أبعاد الخفجي» وبناءً على كثرة ورود الملاحظات حيال هذا الأمر قامت بإلتقاط صور جويه للجامع والساحات المحيطة به وأشركت بعضاً من الأراء المعنية للوقوف عن كثب على حدود المشكلة تمهيداً لمساعدة الجهات المختصة في تقييم الوضع إيجاد حلول لها.

مدير إدارة الدفاع المدني بالخفجي:
العقيد عبدالرحمن قاعد العتيبي ذكر بأن من اهم المشاكل التي قد تواجه فرق الدفاع المدني اثناء انتقالها لمباشرة الحوادث هو الازدحام المروري علي الطرق مما قد يسبب تأخر وصول فرق الدفاع المدني الي موقع الحادث وبالتالي تطور الحادث وزيادة الأضرار سوا كانت بشرية أو مادية وفيما يخص الدوّار الموازي لجامع البخاري ومايحصل فيه من تكدّس لوقوف السيارات وبالأخص بالفتره المسائية من شهر رمضان المبارك فبلا شك أن وقوف السيارات على نفس الدوّار قد يتسبب في عرقلة آليات الدفاع المدني أثناء مرورها لمباشرة أي حادث بالمناطق المجاوره حيث أن الدوّار يعتبر شريان رئيسي لعدة أحياء متجاوره في المنطقه.

إمام  وخطيب جامع البخاري محسن بن محمد اليامي :

ذكر بأن الكثير من الملاحظات ترد اليه سواء من رجال المرور تجاه الوقوف الخاطئ والعشوائي من قبل بعض المصلين وأضاف بقوله: سبق وأن نبهت أثناء صلاة التراويح والجُمع بضرورة عدم التوقف داخل الدوار لما لذلك الأمر من دور في عرقلة الحركة المرورية وإحداث إختناقات وبالتالي التسبب في حوادث لاقدر الله إلا أنهم يردون بقولهم أين البديل وأين المواقف المهيأة كي يتم إيقاف سياراتنا بها.

محمد عبيد الرشيدي “أحد جماعة الجامع” :

يقول أكثر مايزعج الساكنين هو الوقوف الخاطئ أمام منازلهم وتقفيل الشوارع  والممرات لأوقات طويله وتعطيل مصالح الناس خلاف الإختناقات المرورية التي تحدث عن إنصراف المصلين وأضاف نتمنى أن يتم الإستفادة من بعض الأجزاء الجانبية على يمين الدوار وكذلك من خلال سفلتت ورصف الساحات المحيطة بالجامع .

الحلول تكمن في:

هناك ساحات ترابية فيما لوتم سفلتتها ومن ثم رصفها وتوزيعها على شكل مواقف طوليه إضافه الى إمكانية الإستفادة من الأجزاء المهدرة على يمين الدوار مع أهمية التواجد الأمني لتنظيم حركة السير لاسيما مع بداية إصطفاف سيارات المصلين وعند انصرافهم كل هذه الحلول قد تساعد في تخفيف المشكلة تمهيداً للقضاء عليها بالإضافة الى مالدى الجهات الأمنية والخدمية من مقترحات قد تكون أكثر فعالية .

 

 

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    زائر

    نطالب من المرور اي شخص مايلتزم الوقوف الصحيح بالمواقف المخصصه تعطوه مخالفه هذا اقرب حل

  2. ٨
    محمد على

    دوار مساحة البحرين ليه التبذير في المساحات

  3. ٧
    راعي البل

    لاحياة لمن تنادي

  4. ٦
    عبدالله المحيميدي الخفجي

    أرى بناء مسجد ومغسلة أموات في المقبرة وتكون الصلاة على الأموات وغسيلهم في المقبرة نفسها ممايخفف الازدحام في الاماكن الضيقة والمأهولة بالسكان رحم الله أموات المسلمين

  5. ٥
    أرطغرل

    خبر رائع

  6. ٤
    منجاوي الخفجاوي....

    الخطا في تصميم المخطط…. اي مسجد يفترض بجواره 4 اضاعفه مواقف

  7. ٣
    زائر

    أي واحد يوقف سيارته داخل الدوار مخالفة
    وأصلا لو مر أحد وضرب سيارة أحد السيارات الواقفة الغلط علية 100%

  8. ٢
    أبو عبدالرحمن

    أقترح بأن يُستغل الدوار الذي أمام الجامع بأن يكون مواقف للسيارات و يكون بمنظر جمالي و حضاري يتناسب مع الحركة المرورية و ذلك بمساحته الكبيرة لاسيما وأن الجامع يحضر به المصلين لأداء صلاة الجمعة و أيضاً صلاة الجنازة في حال الوفيات أطال الله في عمر الجميع / هذه وجهة نظر!!!

  9. ١
    زائر

    الحل وضع مواقف داخل الدوار

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>