قامت الكثير من الأسر بإنشاء صناديق خيرية خاصة بها؛ لتساهم في زيادة أواصر التكافل الاجتماعي والمحبة والتعاون فيما بينها، كما أسهمت في علاج كثير من المسائل والقضايا والمشكلات المالية التي حدثت لبعض أفراد الأسرة، ولا شك أن الصناديق الأسرية، لها انعكاسات طيبة على كل فرد من أفراد الأسرة.

فهي تفعّل مفهوم التواصل والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع في حالة الأزمات المالية مما يساعد على متانة العلاقه والترابط الأسري والتلاحم وتقوى بناء اللحمة، ومعها يتحقق التواصل ومساعدة ذوي القربى المعسرين والفقراء، الذي حث عليه ديننا الإسلامي.

والتكافل الاجتماعي أصل من أصول الإسلام ومن لديه فضل ينبغي أن يصرفه لمن يحتاجه، ومن فوائد صندوق الأسرة أن يسد حاجة الأسرة حيث الأقربون أولى بالمعروف، كما تحرص على ستر المحتاجين وحفظ كرامتهم.

ظاهرة صحية

ويؤكد ناصر المطيري “مسؤول صندوق” أن الصناديق الأسرية ظاهرة صحية، تتفق مع مبادئ التكافل الاجتماعي في الإسلام، والتعاون في مواجهة مشكلات الحياة المادية في الوقت الحالي، كما تقوم هذه الصناديق بتقوية الروابط بين الأقارب والأسرة، وإشعار كل فرد منهم أنه لا يواجه الحياة بمفرده، وأن لديه نظام دعم اجتماعي ملموساً، فضلاً عن أنها تسهم في مكافحة البطالة بمساعدة الشاب الجاد على فتح عمل يدر عليه دخلاً يكفيه لمواجهة متطلبات الحياة، ويمكن أن تسهم في مكافحة العنوسة والتقليل منها بمساعدة الشباب على الزواج، وتحمل تكاليف العرس وتأثيث المنزل، كما أنها تساعد في حل مشكلات الإسكان، بمساعدة الشباب على شراء منازل، كما تساعد الأسر على مواجهة الكوارث بروح الجماعة، وتحمّل أعبائها، مثل الديات، وحوادث السيارات، والكوارث المختلفة، ولها دور في إيجاد قنوات لتوزيع الثروة، من خلال مساعدة المقتدرين لغير المقتدرين. وأصبحت الصناديق الأسرية ظاهرة صحية منتشرة في كثير من المدن والقرى داخل المملكة وحتى الخليج العربي.

تكافل اجتماعي

ويشير المحلل الاقتصادي سليمان العساف إلى أن الصناديق الأسرية لها نوع خاص بالزواجات والأعياد وغيرها وهو ما يعرف اجتماعياً “بالعانية” التي يدفعها الضيف للعريس، وهناك صناديق أسرية للتكافل الاجتماعي وتقرب الأسر من بعضهم البعض والتواصل مع بعضهم البعض وتلبية حاجاتهم، وإذا تم توظيف صندوق الأسرة بطريقة جيدة فسيؤدي دوره كاملاً.

ويضيف: الصناديق الأسرية هي فكرة جيدة ونافعة لمن يريد أن يساعد بعضاً من أفراد أسرته وجماعته وأهله على الزواج والعلاج والسكن وأي أمر طارئ، ومن عليه ديون وإكمال الدراسة، فهي تعتمد على حجم الأسرة وقدرتها المالية ووجود أثرياء فيها من عدمه، فهناك بعض من الأسر تتعفف ولا تستطيع أن تطلب، والأقربون أولى بالمعروف وهم أحق من غيرهم.

ويرى العساف أن هناك عيوباً لمشروع الصناديق الأسرية وهي إساءة استخدامه كحالة نادرة تدفع مجاملة من أجل فلان وفلان، بالإضافة أن هناك فساداً مالياً في بعض تلك الصناديق بإساءة استغلالها، وقد تكون الصناديق مجالاً للتشاحن وإهانة للبعض.

وتتحول تلك الصناديق إلى فكرة إيجابية إذا تمت وفق دراسة تشمل الصرف والإدارة والمشرفين والرقابة المالية وإمكانية استثمارها.