عقدت وزارة الإعلام ممثلة بمركز التواصل الحكومي ورشتها الثانية مع رؤساء التحرير والصحفيين صباح أمس بمدينة جدة لتعريفهم وشرح إمكانات بوابة الحج الإعلامية لعام 1439هـ، تضمنت التعريف ببوابة الحج الإعلامية والتي هي إحدى مبادرات وزارة الإعلام والتي دشنها وزير الإعلام د. عواد بن صالح العواد الأسبوع المنصرم وبدأت الورشة بالتعريف بهدف البوابة الإعلامية والأهداف الأساسية لها.

وأوضح مدير بوابة الحج الرقمية م. ماجد الثقفي أن البوابة تعد إحدى مبادرات وزارة الإعلام لتكون رافداً ومنبراً إعلامياً موحداً لجميع الجهات المشاركة في موسم حج 1439هـ، مؤكّداً أنّ هنالك أكثر من 11 قسماً من خلال الموقع توفر معلومات دقيقة عن شعائر حج هذا العام متطرقاً إلى قسم الأخبار حيث يتاح من خلاله إلى توفير المعلومات والمواد الإعلامية للصحفيين في الوقت المناسب، بالإضافة إلى قسم مبادرات الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في موسم الحج مبيناً أن هنالك تعاوناً مع أكثر من 40 جهة حكومية، تقدم خدماتها باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال الرابط (https://hajj.media.gov.sa).

كما تم استعراض القسم الثالث في الموقع والذي يركز على القصص المكانية والزمانية والإنسانية بهدف توثيقها، وكذلك تم عرض القسم الخاص بأرقام الحج ويتم تحديثه بشكل مستمر بالتعاون مع الهيئة العامة للإحصاء وبقية الجهات المشاركة، كما يستضيف الموقع الصور والفيديو والانفوجرافيكس التي تُعدها الجهات المشاركة.

وأشار م. الثقفي إلى أن القسم الخامس المخصص لمعالم ومعلومات يبرز أهم آثار ومعالم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، موضحاً أن قسم خدمات الصحفيين يتيح صوراً مفتوحة المصدر وعالية الدقة للحج والمشاعر المقدسة بالإضافة إلى فيديوهات للحج عالية الجودة، كما يتيح الموقع لجميع الصحفيين بيانات للتواصل مع الجهات المعنية المشاركة لنقل شعائر وقائع الحج بكل يسر ووضوح.