باحث علمي: لهذه الأسبات انتشرت «فراشات النمر» في الخفجي

الزيارات: 2875
تعليقات 5
باحث علمي: لهذه الأسبات انتشرت «فراشات النمر» في الخفجي

أبعاد الخفجي – عامر المالكي:
ظهرت الفراشات في الأيام الأخيرة في الخفجي، بصوره جميلة، وملفته للنظر، على غير العادة، وتسائل سكان المحافظة، عن أسباب انتشار الفراشات، بهذا الشكل الملحوظ، وفي هذا الوقت تحديداً.
حيث ذكر لـ«أبعاد الخفجي» الباحث العلمي في النباتات والبيئة، المهندس نايف شايف الشمري، أن انتشار الفراشات التي تسمى علمياً بفراشات النمر، من فصيلة المعروفة بأسم ابو الدقيق، والتي ينتمي لها أكثر من ١٠٠ الف نوع من الفراشات بالعالم، كما تسمى مجازاً بفراشات الربيع.
وتعود بداية اسباب انتشارها الى قبل شهر ونصف، بسقوط الامطار الغزيرة على المنطقة، وظهور النباتات البرية، بشكل كبير هذه السنة، بأنواع كثيرة، ومزهرة، وهذا يعني توفر بيئة مناسبة، للكائنات الحية، وتحديداً بيوض الفراشات التي تفقس بعد مده معينة، ثم تظهر اليرقات، التي تتغذى على النباتات البرية الموسمية، وانتشار هذه النباتات وتنوعها بشكل كبير يعد من العوامل الرئيسية.
وفي هذه المرحلة يتكون داخل تلك اليرقات ماده سامه، تمنع عدوها الذي يفوقها بالرتبة بدورة الحياة من الطيور والحشرات التي اكبر منها من الاقتراب منها، وأكلها. وقد يلاحظ ذلك قبل شهر ونصف تقريباً، من انتشار اليرقات بشكل كبير في المناطق التي تكثر فيها النباتات البرية.
ومن الأسباب الرئيسية هو ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام، يعني بداية دخول موسم الربيع، الذي سيبداء من يوم 21 مارس بعد اسبوعين تقريباً، كما يلاحظ تعجل دخول فصل الربيع هذه السنة بارتفاع درجات الحرارة.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    اكثر شئ تحصله عن شجر الريحان حنا ياكثره عندنا

  2. ٣
    زائر

    المهندس كل شي يعرفة مياة وتحلية وفراشات

  3. ٢
    زائر

    ههههههههههههههه شي جديد

  4. ١
    زائر

    ماشاء الله تبارك الله
    الله يعطيه العافيه على النقل الجميل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.