عبر«أبعاد الخفجي» تعرف على مميزات ومخاطر التسوق الإلكتروني

الزيارات: 1582
1 تعليق
عبر«أبعاد الخفجي» تعرف على مميزات ومخاطر التسوق الإلكتروني

أبعاد الخفجي – عافت الزويد ، إنفوجرافيك – فواز القرشي :
يتجه العديد من الأشخاص بمختلف الجنسيات لممارسة التسوق الإلكتروني لمايوفره هذا المجال من جهد وسعر ، في «أبعاد الخفجي» إستضفنا الشاب مشاري العفنان المهتم بالتسوق الإلكتروني وذلك لتسليط الضوء عن هذا النوع من التسوق وتوضيح لأهم مميزاته وعيوبه وكيفية التسوق الأمن .
ماهو التسوق الإلكتروني :
وقال في البدء يجب أن نعرف ماهو التسوق الإلكتروني والذي يمكن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة من عمليات الشراء والبيع لمنتجات متعدده من خلال أجهزة الهواتف المتنقلة أو الحاسوب أو التطبيقات الخاصة بالمتاجر .
مميزات التسوق الإلكتروني :
في هذا الجانب قال مشاري التسوق الإلكتروني له العديد من المميزات حيث أنه يساعد في توفير الوقت والجهد، وكذلك توفير المال بالغالب، كما أنه يسهم في تنوع السلعة، وتنوع خيارات الدفع .
وقال من المميزات أيضاً سهولة البحث عن المنتج من مختلف البلدان والصناعات وذلك خلال دقائق، والتعرف على تقييم من سبقوك بشراء السلعة المستهدفه، كذلك معرفة كافة تفاصيل المنتج كالسعر ، المكونات ، الوزن والمقاسات ، المواصفات التفصيلية لتكوينها مما يُسهم في مساعدة المستهلك بإختيار المنتج المناسب له .
عيوب التسوق الإلكتروني ومخاطره:
هنا قال العفنان كما للتسوق الإلكتروني مميزات فهناك عيوب ومخاطر يتسبب فيها ومنها الإختراقات الأمنية بالتعاملات التجارية الإلكترونية، وكذلك الإختراقات المالية للمواقع الحديثة والغير محمية .
وتابع من العيوب كذلك عدم إلتزام بعض المواقع والشركات بحفظ خصوصية المستهلك عند الإختراق، والإتجار بقواعد بيانات المستهلكين لشركة أخرى أحياناً .
وقال تعد تكاليف التوصيل وللضرائب والرسوم الجمركية من العيوب ففي بعض الأحيان يكون سعر السلعة الإجمالية مبهم وبالتالي يضطر المستهلك إلى الدفع والإلتزام بشراء المنتج ، بالإضافة لإحتمالية ضرر أو تلف المنتج بالتحميل أو التنزيل أو طريقة الحفظ خاصة إذا تم نقله من مسافة طويلة ، كذلك عدم ضمان مطابقة مقاسات الملبوسات أحيانا وخاصة المواقع الشرق آسيويه ، وعدم مطابقة صور المنتج المعروضة للواقع أحياناً .
ومن معوقات التسوق الإلكتروني التأخير في آليه الإستبدال ورسوم إعادتها والتي يتحملها المشتري في أغلب المواقع، كذلك التأخير في آليه الإسترجاع وبعض المواقع ترفضها، والتأخير في التسليم من بعض المواقع التي لاتُظهر توفر المنتج بالمخزون .
التسوق الأمن :
وبعد إستعراض مميزات وعيوب التسوق الإلكتروني لابد أن تكون هناك طريقة أو آلية لكيفية التسوق وبشكل صحيح وأمان ، حيث قدم العفنان عدة نصائح للتسوق الأمن ومن أرد الحصول على السلع عبر الإنترنت وقال من أهم النصائح أن يكون التسوق عن طريق محركات البحث بالبحث عن الموقع المراد الشراء منه وليس الروابط ، وتجنب المواقع التي تتطلب معلومات كثيره ليس لها داعي مثل طلب رقم الهوية أو تاريخ الميلاد، مع التأكيد على التسوق من المواقع الإلكتروني التي تستخدم بروتوكول HTTPS فقط ، ولايتسوق من خلال المواقع التي تستخدم البروتوكول HTTPحيث يدل الحرف S الأمن ويدفع مقابلها مبالغ لزيادة الأمان .
وتابع كذلك من المهم أن يتم إستخدام مضادات الفايروس بحيث يتم وضعها في اللابتوب أو الكمبيوتر الخاص وعدم الدخول من الجوال ، بالإضافة لإستخدام كلمات مرور صعبه ، كما يجب تجنب إستخدام الكمبيوترات العامه لأنها مدعاة للمشاركة من الكل وبالتالي معرضة للهكر، وتجنب إستخدام الواي فاي من الأماكن العامة فهي غير موثوقه أبداً في المعلومات الأمنية أو الخاصة ، ولابأس في إستخدامها في التصفح فقط.
وقال لزياردة الأمان عند التسوق يمكن تنزيل مواد مصادقة ، والحرص على إستخراج فيز أو وسائل دفع خاصة في البنوك تكون 3D ، والتي تعني بأني مثلاً عندما أريد المحاسبة في موقع فإن الموقع لايستطيع السحب إلا بعد إدخال الباسوورد الخاص الذي أحصل عليه من البنك
وختم مشاري العفنان حديثه بضرورة إستخدام نظام Paypal عند التسوق الإلكتروني وهو عبارة عن وسيط يضمن الحق بين البائع والمشتري ويعيد المبالغ النقديه للمشتري في حالة وجود أي خلل في السلعه .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    موضوع هام رؤية 2030
    شكرا لصحيفة أبعاد
    شكرا لمشاري العفنان
    إلى الأمام

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.