الأربعاء, 16 ربيع الأول 1441 هجريا.
الشروق
05:08 ص

أربع سنوات من الإجتماعات وإعتماد المشاريع ..هل نجح مجلس الخفجي البلدي ؟

أربع سنوات من الإجتماعات وإعتماد المشاريع ..هل نجح مجلس الخفجي البلدي ؟
المشاهدات : 1
تعليق 45
https://www.alkhafji.news/?p=460025
محرر دسك
صحيفة أبعاد الإخبارية
محرر دسك

 أبعاد الخفجي – عافت الزويد ، تصوير – محمد غازي:
أربع سنوات إنقضت على بداية المجلس البلدي في الخفجي في دورته الثالثة حيث تم إختيار المرشحين بعد مارثون من الإنتخابات البلدية، ففي الثاني من شهر ربيع الأول للعام ١٤٣٧ أعلنت أمانة المنطقة الشرقية قائمة لأسماء الفائزين بعضوية المجالس البلدية في النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية في المنطقة الشرقية ، وفي العاشر من نفس الشهر تم الكشف عن أسماء الأعضاء المعينين وذلك بخطاب وزير الشؤون البلدية والقروية ليكتمل النصاب بعدد خمسة عشر عضو حيث جاء في الخطاب أن تكون مدة عمل المجلس أربعة سنوات ماليه إعتباراً من بداية السنة المالية للدولة لعام ١٤٣٧ / ١٤٣٨ .
وسيتبقى لأعضاء المجلس الحالي أربعة أشهر لإنتهاء دورتهم وذلك في حال إن لم يكن هناك توجه لتمديد للأعضاء كما حدث في الدورة الثانية، في صحيفة «أبعاد الخفجي» سنقلب في صفحات أعمال المجلس من خلال سرد لأهم ماجاء في إجتماعات الأعضاء وماتم الإطلاع عليه والتوجيه لتنفيذه من مشاريع في محافظة الخفجي .
بدأت إجتماعات المجلس البلدي في شهر ربيع الثاني من العام ١٤٣٧ حيث عقد حتى الخامس من شهر شوال الحالي ٣٢ إجتماعاً كان أهم ماجاء في هذه الإجتماعات .
تطوير شوارع الخفجي :
على مدار إجتماعات المجلس كانت شوارع المحافظة من أوليات المجلس فقد تم الإطلاع وإعتماد عدد من المشاريع لتطوير شوارع الخفجي وذلك بتجديد الإنارة وتأهيل الشوارع وصيانتها من الحفر ، حيث اعتمد المجلس في جلسته الرابعه مشروع إعادة تأهيل وتطوير الشوارع بالمحافظة والمراكز التابعه لها ( مرحلة ثالثة ) بتكلفه ( ٣٠،٠٠٠،٠٠٠ ) ثلاثون مليون ريال و مشورع إستبدال أعمدة الإضاءة وإنارة المخططات الحديدة بتكلفة ( ٢٠،٠٠٠،٠٠٠ ) عشرون مليون ريال.
ورغم هذا الميزانيات المليونية للشوارع مازالت شوارع المحافظة سواء الرئيسية أو داخل الأحياء تعاني من الكثير من التشققات والحفر والتي عادت ماتكشف عن وجهها أثناء الأمطار مسببة الأذى للمواطنين ومركباتهم .
سفلتت الأحياء :
أقر المجلس في إجتماعه الرابع ضرورة ردم وتسوية المخططات الجديدة، وفي إجتماعة الخامس في شهر شعبان للعام ١٤٣٨ طالب المجلس بإزالة المخلفات والأنقاض والمركبات من الأحياء ، كما تم في الإجتماع الرابع والعشرون والسادس والعشرون في شهري صفر وربيع الثاني من العام ١٤٤٠ إعتماد سفلتت أحياء الشاطيء والورود والروضة والزهور وحي بغلف، كذلك حي الفيصلية ( أ ) حي المروج ( السهلي ) وحي النزهه ( الحربي ) وحي الفيحاء ( العوازم ) وحي الأمل.
ويبقى السؤال متى تتم السفلته ، فالشوارع الرملية مازالت تشوه المظهر العام لهذ الأحياء والتي بات مكتضة بالسكان وفي تزايد في البناء، رغم العديد من المطالبات بسرعة السفلته ، باإضافة لتنظيف الأحياء من المخلفات والأشجار التالفه .
السوق الشعبي :
جاء في إجتماع المجلس البلدي الرابع في العشرون من شهر رجب للعام ١٤٣٨ إعتماد مشروع إنشاء سوق شعبي بتكلفة ( ٣٠،٠٠٠،٠٠٠ ) ثلاثون مليون ريال ، لم يرى النور حتى الآن .
الحدائق العامة :
إشتملت مشاريع المجلس في ميزانية العام ١٤٣٩ إنشاء حدائق عامة بتكلفة ( ٢٠،٠٠٠،٠٠٠)عشرون مليون، وكسابقها من المشاريع المقره لم يتم التنفيذ ، وهنا يطل برأسه إقتراح بأن يتم تحويل هذ المبالغ المرصودة لتجميل الحدائق المنفذه سابقاً في حي الخالدية والمضخة وحي الغربية .
تطوير الواجهة البحرية :
شهدت الواجهة البحرية في الخفجي تطوراً كبيراً ومازال مستمراً حتى اللحظة حيث أعمال التطوير في ماكان يسمى سابقاً بكورنيش العزاب ، حيث يشهد الكورنيش إقبالاً كبيراً من الأهالي وزاوار المحافظة وقد أقر المجلس البلدي في إجتماعه الأخير المنعقد في شهر شوال المنصرم بإستكمال تطوير الواجهه البحرية وإقامة أبراج للواي فاي بالإضافة لتوفير أجهزة للتدريب والتمارين الرياضية.
تحسين وتجميل مداخل الخفجي :
للخفجي المحافظة مدخلين على طريق الكويت والدمام وأخر جهة حي السلام ويفتقد هذان المدخلان مايشير لهما كمنظر تجميلي أسوة في باقي محافظات المملكة ، وعلى مدار إجتماعات المجلس الطويلة كان يعرض ضرورة تحسين وتجميل مداخل الخفجي ولكن لم يتحقق شيء على أرض الواقع للأسف .
مسلخ الخفجي :
المعاناة المستمره والتي تزداد في فترة المواسم رمضان وعيد الأضحى حيث يفتقد لكثر من معايير النظافة إضافة لعدم قدرته لإستيعاب العدد الكبير من الذبائح ، وقد وافق المجلس في إجتماعه الثاني والعشرون في شهر شوال من العام ١٤٣٩ بإنشاء مسلخ فرعي في صناعية الخفجي بالإضافة لطرح مشروع إنشاء مسلخ كبير ، وهو الشيء الذي مازال ينتظره الأهالي .
السفانية :
أقر المجلس في إجتماعه الثامن إنشاء مسلخ لأهالي مركز السفانية ، إضافة لإنشاء مركز خدمات بلدية ، كما وجه لإكمال إنارة شارع الدائري الغربي في حي السفانية ، وكحال باقي المشاريع مازالت لم تنفذ.
إجتماع المجلس بالأهالي :
كحال العديد من المجالس في محافظات المملكة تعقد المجالس إجتماعاً مع المواطنين للإستماع لطلباتهم وتلمس إحتياجاتهم والعمل على توفيرها وفق الإمكانيات ، حيث أقر المجلس في بيان نشره في الخامس من شهر شعبان من العام ١٤٣٨ تحديد لقاء قريب مع المواطنين .. ولكن لم يعقد الإجتماع أبداً .
بعد هذ االسرد وإستعراض أهم نقاط إجتماعات المجلس المتكررة خلال فترة عمله خلال الأربع سنوات يبقى السؤال العريض .. هل نجح المجلس البلدي في الخفجي في تلبية وتلمس إحتياجات أهالي المحافظة ؟ وهل تحققت وعود المرشحين للناخبين ؟سؤال يبقى مطروح والأهالي وحدهم من يحدد ذلك .

قرار تشكيل المجلس البلدي بالخفجي

ترقيع الشوارع وإفتقادها للتطوير
                                          أحياء مازالت تنتظرتحقيق الوعود والسفلته                                 أعمال التطوير في الواجهة البحرية (كورنيش العزاب سابقاً)                                            مسلخ الخفجي الوحيد والغير كافي للمواطنين                                          مدخل الخفجي يفتقد لمظاهر التجميل

                             أحدى الحدأئق المهملة والتي تحتاج عناية وإعادة تأهيل

التعليقات (٤٥) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٤٥
    زائر

    نطالب بمحاسبتهم وتحقيق العداله العامه اذا كان لهم حق فسياخذونه اما اذا كان للدوله حق عليهم فيطال لهم العقاب

    • ٤٤
      زائر

      كلهم فاشلين

    • ٤٣
      زائر

      لا مانجح ولكم أربع سنين ولا شفنا تغيرات

    • ٤٢
      زائر

      ههههه اذكرو الله المجلس مجرد اسم وهل تعتقد ان بعض الاعضاء ترشح من محبة الناس ولا هم لديهم علم ونضره مستقبليه لاوالله بل اغلبهم نجح باصوات جماعته لانها اصبحت عنصريه واضحه والبعض خدمه الحض ولم ينافسه احد من جماعته لان اغلبهم والله حتى من صوتله من ربعه يغلم انه تحت العادي لكن الحميه
      ههههههه اجل رئيس مجلس والثاني المتحدث الرسمي ياجماعه
      مثل ماقال الدكتور الفوزان مع الشريان انتم من ياتي بالتافهين ويحتضنهم وتجعلونهم مشاهير
      طبعن حنا من رشح بعضهم اما مصلحه او عنصريه اعرف كذا شخص من اامجلس لم يشاهده المجتمع من سنين بل جماعت بعضهم يذكر انه لم يسبق ان شارك حتى بحضور اختم واقول ليس الجميع اشخاص الترشيح القادم والله لن ارشح اي شخص وهنتك كثير اقسمو ان يتوفو عن التصويط

      • ٤١
        زائر

        التعليق

    • ٣٩
      زائر

      السلام عليكم ياخوان اربع سنوات هاذي مدة حكم يحكمها
      رئيس ويغير فيها سياسات دوله ويغيرون دول من حال الى حال هم ٢٠ رجال ماغيروا شارع يمكن ناجحين

  2. ٣٨
    زائر

    لا مانجح طبعا اذا رحنا اي مدينة ساحلية حتى اللي تعتبر قرية بالنسبة للخفجي يجينا حسرة وقهر من التطور اللي فيها والخفجي مكانك سر بل من الاسوأ للاسوأ ماغير كلام في كلام هالمجلس مجلس قهوة وشاي

  3. ٣٧
    أبن الخفجي

    عندما تأتي وهمك دنيا تصيبها أو مصلحة تقضيها فلن تتقدم من مربعك الأول ولو اجتمع الثقلين لتحريكك معانة حاضرة وتطلعات قائمة وفرص استثمارية رائدة ومقومات تمتلكها محافظة الخفجي لكن كما قال الأول.
    لقد أسمعت إذ ناديت حيا
    ولكن ……………………….

    • ٣٦
      زائر

      الله حسيبهم

    • ٣٥
      بندر الشمري

      اربع سنوات وماقدروا يخلصون 30٪ من المشاريع المستقبليه .

  4. ٣٤
    زائر

    مامنهم فايدة غير المحسوبيات كالعادة و “فزعة القبيلة” لهم!

  5. ٣٣
    زائر

    اكتشفت انهم الاسوء .بالنسبه للهزاع كان محافظ بلديه الرقعي وكانت الأسوأ .

  6. ٣٢
    الخفجي

    فعلا الخفجي دمار خصوصا البوابه استقبال تفشل غير عن المناطق الثانيه
    مافي مناطق ترفيهيه على مستوى مافي اسواق
    ماادري وين تروح هالمشاريع الا نسمع بس مهرجان وعزايم ذبايح هذا الي شاطرين فيه
    فعلا نطالب بتحقيق معهم

  7. ٣١
    زائر

    نحجو بنسبة 1% و تراكم ناسيك مشروع سوق الخضار المركزي المتعثر من 10 سنوات

  8. ٣٠
    صريح بدون تجريح

    * بعد قرائتي للتقرير ظهر أن المجلس قائم على الترشيح بالقبيله فقط ماهو على فعل وخبرة المرشح .
    *للأسف ضاع بينهم الناس اللي يعملون بصدق .
    *من وسطهم ناس ترشحوا لمصالحهم الشخصية فقط واعرفهم زين .
    *راتب الشخص ٤٠٠٠ عليكم حساب المبلغ الاجمالي لو عمل فيه مشروع خدمي للمحافظة .

  9. ٢٩
    زائر/ أبو رعد / حي الشاطيء

    السلام عليكم ورحمة الله
    أتمنى أن نسمي الأشياء بمسمياتهـا مع وافر الإحترام والتقدير لجميع الأعضاء .. هـم مجتهـدون غالبآ، لكن لايوجد لديهـم سلطات او مساحات يتحركون فيهـا ومن خلالهـا .. والبعض لايهـش ولاينش ولايملك الفكر والقدره على صنع الفارق عن من سبقوه ،، لذا أرى أن يكون فيه نوايا طيبه لتشكيل المجلس القادم يعتمد على الكفاءآت من خلال المعرفه الميدانيه والإدارية لكل من يتم تعيينهـم والترشيح يبق مسئولية من يرشحونهـم معتمدين على الكفاءآت كذلك بعيدآ عن العواطف والأهـواء ، والعشم كبير بسعادة المهـندس / محمد الحميداني والذي هـو أمام تحدي ومنعطف لإستمرارية النقله النوعيه في تقديم خدمات أفضل للمحافظه والمناطق التي تتبع لهـا

  10. ٢٨
    زائر

    السلام عليكم ناجحين لانفسهم اما للخفجي لا
    ياخوان اربع سنوات مدة حكم رأساء دول ويغيرون
    سياسات دول هم ٢٠ رجال شارع مازينوه
    يمكن ناجحين

  11. ٢٧
    زائر

    هههههههه

  12. ٢٦
    زائر

    السلام عليكم انا ودي انوه علي الملاين الي تصرف في مشاريع لم نرى منها شي ليه متحي هيئة الرقابه وتشيك علي المنقصات الي تصير بالخفجي وينتهي الموضوع وحبيت اقولكم كل هذا منكم انتم لان اغلب الي صوتو فزعه لولد عم ولا خوي الدعوه معد ينسكت عنها نبي نصوت لناس يستحقون المنصب ويحتهدون في تطوير الخفجي ولحد يزعل من كلامي هذا لانه الي نشوفه كذا وشكرا,,

  13. ٢٥
    زائر

    وترا كل شخص سوى حادث بسبب التحويلات والمركبات المتهشمه بسبب الردميات الي تسونها كلها بذمتكم ورح اتحسبون عند رب العالمين

  14. ٢٤
    زائر

    انتبه عقالك لايطح بالمعجنت

  15. ٢٣
    زائر

    رقع يامرقع شمال وشمال يابا شو

  16. ٢٢
    زائر

    اولاً صوتك امانة تصوت لاين القبيلة بعدين تقولي مانجح من اول اختار الشخص الناجح وليس ابن القبيلة …

  17. ٢١
    ابو فارس

    ماغير التصوير وين سوق الخضار وين تنظم احواش الابل

  18. ٢٠
    أحب مدينتي وغيور عليها

    (( وقفوهم أنهم مسئولون ))

  19. ١٩
    حمود بن فيحان المطيري. في قلوب اهل الخفجي

    رحم الله المربي الفاضل الأستاذ حمود الحميداني المطيري.

    كان لي الشرف ان أكون من أوائل الدفعات التي تخرجت على يديه سنة 1988. نعم الرجل الطيب الخلوق والمربي.

  20. ١٨
    عبدالكريم العرفج

    ماقصروا بذلوا كل مافي قدرتهم كل مدن المملكة كذا نحتاج وقت من يعرف الخفجي قبل يعرف انها تطورت وهي جميلة باهلها وكورنيشها وحدائقها ام جلد الذت فهذا مؤشر سلبي لن تنجح منظومة خلفها ناس تنتقد فقط الميزانية السنين الثلاث اللي راحت ماكانت تسمح وكل المشاريع كانت متاخرة في عموم المملكة وذلك بهدف الترشيد والتوجيه ومحاسبك الفاسدين و الفساد

  21. ١٧
    زائر

    لكم أربع سنين ولا شفنا تغيرات

  22. ١٦
    ابن الخفجي

    مانقول الا حسبي الله ع كل مسؤول اهمل الشوارع اللي سببت الحوادث وربي مصيبه ولازم يلقون لها حل ب اسرع وقت لك الله يا الخفجي

  23. ١٥
    زائر

    يا جماعة الخير أعضاء المجلس مساكين يبون الرزه والكشخه
    ولا ماحد عارف شيئ والسبب أهل المنطقة إلا رشحو ناس ما لها
    في الطحين شيئ
    والغريب إن بعض أعضاء المجلس لهم خبره سابقه فيه لكن مجرد
    كشخه ورزه وقضاء مصالح
    ورئيس البلديه و موظفينه مع الخيل يا شقره خصوصآ القسم الفني يا لي صاير كأنه المطعم الفني رئيس قسمه وأتباعه

  24. ١٤
    زاير

    كلهم فشلوا
    والدليل سوء الشوارع وكثرة المطبات
    نريد مرشحين شباب من مواليد ثمانينات
    او تسعينات.

  25. ١٣
    نايف على

    لا يتشرف احد أن أكون عضو أو منتخب في مجلس بهذا القدر الكبير من الفشل وانصح كل اعضاء المجلس الذين يتمتعون بسجلات نظيفة بأن يُغادرون المجلس البلدي ويتم التبليغ عنه لهيئة مكافحة الفساد نزاهة ليتم معرفة سبب عدم تنفيذ المشاريع . فغاااااالباً ابناء البلد بهم خير ولكن صرف المال لهم يتم على ورق واعلان بأرقام تستفز المواطنين ونتفاجاء ان المجلس تم ( إقرار له مبلغ ٣٠ مليوون ) وهو فعلياً ما إستلم منها الا ١٧ ريال . ففي هذه الحاله نعرف ان الخلل من جهات أخرى يجب ان تُحاسب ولا نشكك بمنسوبي المجلس البلدي فلعل دافع انضمامهم لهدف الخير والتطوير وما كان له هدف غير ذلك . لا بارك الله فيه

  26. ١٢
    زائر

    من هو من اهل الخفجي يعرف كل كبيره وصغيره فيها ويعلم علم اليقين بان الامر كله في يد رئيس البلدية فقط فلا نكابر او نتكلم بهدف مستقبلي للانتخابات القادمه للإطاحه بفلان او إيصال فلان من الناس ، وهذه حقيقة جميعنا يعرفها ومن يجهلها فالخلل فيه هو وحده لانه اما لا يقدر الامور حق قدرها او انه ممن يسمع قيل وقال ومن ثم يتكلم بلسانهم وكانه يعلم كل شيء ! ، اما المجلس لا يملك القرار الرئيسي وان كان له تأثير فأن الرئيس هو المسؤول الاول لأنه هو من يقر الامر كله في النهاية ، ليكون له اثر ايجابي نوعا ماء بكثرة الضغط على رئيس البلدية ، ان كان رئيسها يملك هو بنفسه ايضا القرار .

  27. ١١
    زائر

    بدون مؤهلات وخبرات ودراسات كيف نصبح محافظه ذات بنيه مستدامه ونواكب رويه المملكه ٢٠٣٠

  28. ١٠
    الرويلي

    مفروض يتم التحقيق معهم ومع مدير البلديه وقسم المشاريع فى البلديه .
    انجاز واحد مافيه مشاريع اقل من عاديه اغلبها تنفيع للمقاولين وعدم الرقابه الجديه على المشاريع
    ولنا فى الواقع مثال .

  29. ٩
    راصد مع سبق الإصرار

    إنّ ممارسة التضليل من قبل المجلس في السنوات الماضية لأخباره هو من أوقعه بهذا الحرج أمام أبناء المحافظة ، فقد استغربنا جرأة المجلس بالسنوات الماضية بإعلانه إعتماد مشاريع تصل قيمتها ٩٠ مليون ريال ، ليتضح للناس حقيقة أنها مجرد مقترحات وأحلام على ورق ، ترسل للوزارة فإما تعتمد بالميزانية أو يضرب بها عرض الحائط لوجود ملاحظةٍ عليها ، فكان الواجب على المجلس أن لا يجير لحسابه إعلامياً إلا ما تم اعتماده فعلياً بالميزانية بسبب جهود أعضاءه وليس ماتم اقتراحه ،فأعضاء المجلس مع الأسف صنعوا هذه الأخبار التي ولدت ميته ، وهم يعلمون يقيناً بأنها للاستهلاك و التكسب الإعلامي ، فأقل مايوصف هذا العمل على أنه تدليس مع الأسف ، إن الأعضاء المحترمين مدينون باعتذار لأبناء المحافظة عن جملة أخطاء ومثالب شابت الدورة التي عملوا بها ، ولعل ما يؤيد ذلك عدم مقدرتهم على عقد اجتماع لمواجهة الجمهور .وإن أبلغ رسالة اعتذار يقدمونها ، هي عدم ترشحهم مستقبلاً .

  30. ٨
    زائر

    لا تنسون الملاهي المهجوره اللي مدري شوضعها
    الخفجي قسم بالله تقدر تكون دوله لحالها
    من موقعها الاستراتيجي
    ولله تستاهل التطور و التحسين
    بس الخفجي بالصريح فيها فساد يعلم الله كم عددهم
    نطمح لمدينه تنافس بقية المدن الصغيره
    لجلب السياح والاماكن الترفيهيه و المولات
    التشجير مشبع فيها من و الى
    الواحد يدخل الخفجي بوابه رائعه المنظر بعد دخول المدينه خلاب ومرتب ومنظم من اسواق الى منتزهات الى الاراضي السكنيه
    انا اطمح مستقبلا ل #الخفجي_2030 كيف تكون و ما اهميتها
    اتمنى لها كل خير لها و لسكانها
    سواء الجدد او القِدام

  31. ٧
    خالد

    نطالب سفلتت حي غرناطه

  32. ٦
    زائر

    اغلب المجلس البلدي تجار وليس مهندسين حتى يتطور المحافظة انجازهم مسوي مطب أمام بيته

  33. ٥
    راصد

    والله مالهم بصمه كلها دعايه المفرض مجلس فطائر نبي دماء جديده ومتعلمين وجامعيون الاخوان المؤدين البعض كل يركض لي مصلحته

  34. ٤
    راصد

    وعد عن نفسي لا انتخب احد اذا مابه تغير

  35. ٣
    زائر

    الانتخابات الجايه
    فكوووونا من الحميه وفزعات القبايل
    انت تبي مصلحتك و مصلحة المدينه
    صوت على شخص يستاهل و قول وفعل شخص متعلم متخصص شباب ،،اي كانت قبيلته
    قسم بالله ان قعدتو على جهلكم وتخلفكم ذا اللي شايفينه مرجله
    بتقعد الخفجي نفس ما هي

  36. ٢
    راصد

    الاخ العرفج خلك من تطبيل الامور ماشوفه ناس في جحيم وناس في نعيم الخفجي يستاهل اكثر والمطلوب تغير المجلس ولو عندي عماره اواواواواواو لا صفقة مع الآخرين

  37. ١
    زائر

    اى طورو بوضع اكثر من 180 مطبه بالخفجى يارجل اكثر من عدد اشارات الجبيل وعدد الدورات اكثر 20 دوار لدرجه الخفجى اصبحت متاهه خذلك دوار ومطبه قبله وبعده وانت ماشى نثريات مطبات صغار لدرجه اتخيل المطب ينمو فى موسم الامطار وينضج بالصيف