المشاركون في إستبيان أبعاد: الخدمات الصحية بالخفجي سيئة وتحتاج تطوير

الزيارات: 1564
تعليق 17
المشاركون في إستبيان أبعاد: الخدمات الصحية بالخفجي سيئة وتحتاج تطوير

أبعاد الخفجي – عافت الزويد :
شارك أكثر من ١٠٠٠ متابع في إستبيان صحيفة «أبعاد الخفجي» والذي طرحته عن رأي الأهالي والمتابعين حول الخدمات الصحية في مستشفى الخفجي العام والمراكز الصحيه ، حيث ذهب ٥٦٪ من المشاركين إلى أن رأيهم في الخدمات الصحية بأنها سيئة ، فيما أختار ٢٦٪ بأن الخدمات غير مرضية ، و٩٪ كان خيارهم بأنها مرضية وبالمثل كان ٩٪ يرون أن الخدمات المقدمة في مستشفى الخفجي العام والمراكز الصحية جيدة .
كما أتاح الإستبيان الفرصة للمشاركين في عرض ملاحظاتهم السلبية والإيجابية عن المستشفى إضافة لطرح بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير الخدمات .
الكادر الطبي والتمريض :
كانت أبرز الملاحظات تدور حول نقص الكادر الطبي في بعض التخصصات مثل عدم وجود دكتور مخ وأعصاب وكذلك طبيب للقلب الأمر الذذي يتسبب في العناء للمرضى بسبب الإضطرار لتحويلهم للجبيل أو القطيف ، بالإضافة لنقص الكادر في قسم الطواريء الأمر الذي يتسبب في تكدس المراجعين وبأعداد كبيرة .
الأجهزة الطبية والمواعيد :
كما ذكر المشاركين في الإستبيان أن المستشفى يفتقد لأجهزة الرنين المغناطيسي، والعالج الطبيعي يحتاج الكثير من الإهتمام والتدريب ، كما تحدثوا عن المواعيد الطبية ووتأخرها بل أن بعضها يكون على مدى عدة أشهر .
تأهيل العاملين :
طالب المشاركون أن يكون هناك تأهيل وتدريب للعاملين في المستشفى من الممرضات ( وبخاصة أقسام التنويم ) وموظفي الإستقبال أو المكاتب الإدرارية في كيفية التعامل مع المراجع وتقديم الخدمة المناسبة له في أفضل حال، مشيرين
المراكز الصحية :
أبدى الالعديد من المساركون في إستبيان الصحيفة إستيائهم من الخدمات التي تقدم في المراكز الصحية وأنها لاتقدم الخدمة المناسبة، حيث تحدثوا لضعف الإمكانيات في قسم الأسنان.
من جهتهم إشتكى أهالي مركز السفانية من نقص الكوادر الطبية في المركز الصحي وإحتياجه لطبيبة نساء ، مطالبين بأن يتم فتح المركز للطواري بعد انتهى الدوام الرسمي وذلك لبعد المسافة عن المستشفى العام .
رأي إيجابي :
حيث ذكر بعض المتابعين أن العلاج المطلوب متوفر والمستشفى نظيف وجميل والطاقم الطبي متعاون من دكاتره وتمريض وهم في خدمة الجميع .
مقترحات :
بعد هذا السرد للجوانب السلبية من وجهة نظر المتابعين إقترح البعض منهم إتخاذ بعض التعديلات في النظام المعمول بالمستشفى كإفتتاح أقسام العيادات المسائية ليخف الضغط على قسم الطواريء ، وكذلك أشاروا لإهمية إفتتاح قسم للصيدلية يكون بالقرب من الطواريء فالمسافة بعيده بين الطواريء وموقع الصيدلية الحالي مما يكون ذو مشقه وبخاصة على كبار السن أو المعاقين .
وختاماً من جهتنا في صحيفة «أبعاد الخفجي» نضع هذا الإستبيان ومافيه من ملاحظات ومقترحات أمام إدارة المستشفى حيث أتحنا الفرصة للقراء والأهالي بأن يصل صوتهم للجهات المسئولة .

التعليقات (١٧) اضف تعليق

  1. ١٧
    متعب الشمري

    المستشفى بحاجة الى تطوير الكادر وحنا ثقتنا ب د. أحمد الخالدي عالية خاصة انه طبيب استشاري ويملك كريزما قوية وحسن إدارة.

  2. ١٦
    زائر

    متأملين ومتفائلين كثيرا ب دكتور احمد الخالدي لتحسين الاوضاع في المستشفى للأفضل

  3. ١٥
    زائر

    صحيفة أبعاد الخفجي صحيفة لديها طاقم يميل الى العنصرية الاستبيان لم نراه الا بعد رجوع الخالدي للإدارة . لا تمسحون ردي هذا من حقي ان اتحدث وأنتم تعملون بلبلة إعلامية لمصالح خاصة لديكم المفروض ان يقدم شكوى عليكم

  4. ١٤
    صريح الخفجي

    ٩٪؜ ممرضين وممرضات

  5. ١٣
    زائر

    مستشفى الخفجي بنسبه لنظافة سيئه جداً بخصوص المنظفات قسم بالله اللي يدخل المستشفى وفيه ريحة عطر يطلع بريحه مدري كيف أوصف لكم

  6. ١٢
    لكم الله يا اطفالنا

    اين شيش الاطفال المولودين قبل الشهر التاسع
    هل حياة الاطفال هينه لهذه الدرجه

    • ١١
      زائر

      مستشفى فاشل بمعنى الكلمه حتى لواحد يبي تحويل الى مستشفى عمليات الخفجي المشتركه يرفضون ويقولون موتبعنا ويحولك ع مستشفى الجبيل العام

  7. ١٠
    زائر

    والله ان المستشفى كله يبغاله اعادة تاهيل الدكاتره تجي تعبان تحس كانك جاي تلعب واستهانه بالمرضى بشكل موطبيعي ويعطون علاج حتى لو انت مومريض لانهم مايفحصون ولا يتعبون نفسهم خصوصا الدكتور ******** بالطورائ حييييل مايحس بالمريض يحسسك انك تكذب ومافيك شي بس كذا جاي ع بالك تجي للمستشفى

  8. ٩
    زائر

    عندما يكون الكادر الطبي كاملا و الاجهزة الطبية متوفرة . يمكن وقتها تقييم اداء المستشفى .

  9. ٨
    زائر

    اذا كنّا نطالب بتوفير جهاز رنين مغناطيسي منذ سنوات واحنا نطالب بتوفير جهاز رنين مغناطيسي انا معاي ديسكات ولما يجي الموعد عند أخصائي المخ والأعصاب يقولك مافيه جهاز رنين غير متوفر تعودنا على هذا الرد منذ اكثر منذ سنوات ولا يوجد اي تفاعل

  10. ٧
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    للعلم والتوضيح بخصوص الاستبان والاقتراح وطريقة عملهما :
    اولا : الاستبيان :

    الاستبيان لا يكون الا بعد الربع الاول او الربع الثاني او الربع الثالث او الربع الرابع من كل سنة او يكون استبيان سنوي واذا كان الاستبيان سنوي يبدأ هذا الاستبيان ببداية تولي المسوؤل العام لمهام منصبة للمنشأ ومن خلال هذا الاستبان ممكن ان نحكم هل الاداء والخدمه المراد بها (ضعيفه , جيد , جيد جدا او ممتاز ).

    ثانيا : الاقتراح :

    هذا شئ ايجابي وهو تفاعل وحب الناس للتطوير والابداع لهذه المنشأه الصحية او سائر المنشآت الاخرى والاقتراح لا يوجد به تقييم بل هو اضافه لتطوير هذه المنشاه وقد ياخذ به او لا يؤخذ لسبب ما او لاسباب كثيره .

    وجزاكم الله خير وبارك الله لكم وبكم . (والله اعلم )

  11. ٦
    زائر

    على المدير اذا رجل شخصيه قويه واداري مخضرم ونزيه راح ينجح المستشفي

  12. ٥
    زاير

    الحمدلله على النعمه اول شي . والخدمه ممتازه والله يقويهم ..وحمدرب يابن عافت وعين خير

  13. ٤
    كومار

    نعم صحيفه تميل للعنصريه …من قبيله واحده …لاتستحق القراءه

  14. ٣
    زائر

    نشكر صحيفة أبعاد على مجهودهم في عمل الاستبيان ويعتبر الاستبيان ظاهره صحيه ومفيده للمنطقه لأنها تبين سلبيات وايجابيات المنشاه ومدى رضى المواطنين سواء مستشفي الخفجي أو الدوائر الحكومية أو أي منشأه لكي يتم علاج السلبيات والأخطاء

  15. ٢
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    نشكر لكم طرح هذا الاستبيان الذي شارك فيه 1037 صوت! معبرين عن استيائهم من الخدمات المقدمة من قبل مستشفى الخفجي العام.
    ولكن لكي يكون هذا الاستبيان منصف وعادل اليك بعض الامور التي قد يجهلها الكثير:

    1- عندما يكون عدد سكان الخفجي 100,000 (تزيد او تنقص) في حين يستقبل قسم الطوارئ فقط خلال 9 شهور 167,000 زائر( اي بمعدل 18,555 زائر شهريا ) اليك حينها ان تتخيل المعاناة والجهد الذي يبذله الطبيب لتقديم اقصى مايمكن لخدمة المرضى. واليك ان تتخيل حجم الكارثة الطبية في المجتمع. اتعلم ياعزيزي علميا ماذا يعني هذا الرقم المهول؟ هذا يعني اننا نعاني في المنطقة من وباء يحتاج الى تدخل من منظمة الصحة العالمية او ان هناك عدم وعي وفهم لالية العمل في قسم الطوارئ.

    2- عندما يخرج طبيب الطوارئ من مناوبته الليلية في الساعة 8 صباحا لكي يعود في نفس اليوم الى عمله في الساعة 4 عصراَ ( 8 ساعات نوم ) ومن ثم يخرج في الساعة الثانية عشر ليلا ويعود في اليوم الثالث في الساعة 8 صباحا لك حينها ان تتخيل المعاناة والجهد البدني والصحي والعقلي الذي قد يتحمله هذا الطبيب لكي يقوم بواجبه تجاه المرضى.

    3- عندما يأتي طبيب الطوارئ الى عمله وهو مريض, حينما كان احد اطباء الطوارئ مصاب بنزلة معوية حاده والمغذي في يده وكان الطبيب الثاني يعاني من حرارة شديده جدا ومع ذلك هم على رأس عملهم لكي يخففوا من معاناة الاخرين لك حينها ان تتخيل مقدار الجهد والمعاناة التي يبدلها هؤلاء الاطباء.

    4- عندما يكون طبيب الطوارئ على رأس عمله 8 ساعات لا يستطيع الصلاة فيها ولا يستطيع الذهاب الى دورة المياه لقضاء حاجته لأنه عندما يفعل ذلك سيقوم المرضى بالشكوى عليه بأنه غير موجود. لك حينها أن تتخيل حجم المعاناة التي يتعرض لها هؤلاء الاطباء.

    5- عندما يذهب طبيب الطوارئ الى قسم الملاحظة لمتابعة حالة حرجة وتجد حينها جميع المرضى يصرخون ورائه مما يسببون له التعطيل في تقديم العلاج للحالات الحرجة ومن ثم بعد ذلك يلقى سيلا من السب واللعن والشتائم لك حينها ان تتخيل حجم المعاناة التي يعيشها هؤلاء الاطباء.

    6- عندما يرفض طبيب الطوارئ اعطاء اجازة مرضية لموظف لا يعاني من اي مشكلة صحية او قد تكون مشكلته الصحية خفيفه كزكام مثلا ويبدأ المريض بالسب والشتم وقد تصل احيانا الى الضرب. ومن ثم يكمل هذا الطبيب عمله مع باقي المرضى متظاهرا بأن كأن شئ لم يكن لك حينها أن تتخيل حجم المعاناة التي يعاني منها هؤلاء الاطباء.

    7- عندما يتجاهل المريض الية عمل قسم الطوارئ مع انها مكتوبه بالخط العريض على جدران الطوارئ بأن قسم الطوارئ ليس بعيادة, بل هو قسم يعتمد على نظام الفرز العالمي المعمول به في دول العالم و المقسم الى خمس درجات وان اولوية دخول المريض على الطبيب تعتمد على درجة الفرز لا على من حضر اولا الى القسم. وان مدة انتظار المرضى ذو المستوى الخامس تصل الى ساعتين. وان المسؤول عن تحديد اولوية العلاج هي ممرضة الفرز لا المريض نفسه. ولكي يقوم الطبيب والتمريض بعملهم على اتم وجه يستقبلون سيل من الشتم والصراخ وسوء المعاملة من قبل المرضى ( انا جيت قبله وانت دخلته قبلي وش هالمسخره) عندها لك أن تتخيل حجم المعاناة التي يعاني منها هؤلاء الاطباء.

    8- عندما يدخل المريض على طبيب الطوارئ وقبل ان يقوم الطبيب بالكشف عليه لتشخيص حالته يقوم المريض بدور الطبيب قائلا لك (انا عندي زكام واحتقان في الحلق وحرارة ركب لي مغدي وسوي لي بخار واعطيني مضاد حيوي) وكأنه داخل على سوبرماركت. وبعد “موافقة المريض!” على ان تأخذ منه سيرة مرضيه وتقوم بالفحص عليه وترفض اعطاءه ماطلب لما يقتضيه شرف المهنة ولأجل صحته اولا واخيرا يقوم بالغضب منك ويتهمك بالتقصير ويقوم بالشكوى عليك قائلا انك رفضت علاجه. عندها لك ان تتخيل حجم المعاناة التي يعاني منها هؤلاء الاطباء.

    9- عندما تأتي حالة طارئه ( توقف قلب مريض ) وترى جميع اطباء وتمريض القسم في غرفة الانعاش وكأن لسان حالهم يقول ارجوك لاتموت محاولين وباذلين قصارى جهدهم والخوف على وجوههم لمدة 45 دقيقة لأعادة الحياة لهذا الانسان. وبمجرد ان يعود النبض يخرجون من غرفة الانعاش وهم منهكون ولكنهم فرحون ( ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) وبمجرد خروجهم الى المرضى يسمعون من البعض اشد انواع التوبيخ لعدم تواجدهم ولتعطيلهم باقي المرضى والتي في الاساس حالتهم مستقرة. فما بالك اذا لم يستطيعو انقاذ المريض!! اوليس هؤلاء الاطباء بشر يتأثرون لفقد انسان ويحزنون لحزن اهله!! لك وقتها ان تتخيل معاناة هؤلاء الاطباء.

    10- عندما يقوم هؤلاء الاطباء باغلاق الباب لفحص احد المرضى وعندها تجد في كل ثانية احد المرضى فاتحا الباب ليسألك ” باقي كم ويجي دوري” استحلفك بالله اوليس للمريض خصوصية؟؟ اوليس في هذا التصرف عدم احترام للانسان وتعطيل وتشتيت للطبيب؟ لكم ان تذهبوا الى قسم النساء وترون اصطفاف المرضى امام باب العيادة لدرجة ان المريضة تحرج من وصف حالتها وفي كل مرة يخبرهم الطبيب بأن ينتظرو في غرفة الانتظار لان في ذلك انتهاك لخصوصية المريض ولكن لقد اسمعت لو ناديت حيا.. فهل الاطباء من انتهك خصوصيتكم ام المرضى هم من انتهكو خصوصية بعضهم البعض؟؟؟؟ ماهو الحل في رأيكم هل نقوم باحضار الامن واجبار المرضى للانتظار في الاماكن المخصصة؟ هل تعلم اذا طلب رجل الامن من المرضى القيام بذلك ماذا يحدث؟؟ الجملة المعتاده التي تسمع كل يوم ( انت حدك سكرتي هذا موشغلك) اوليس في هذا استعباد واستحقار لأنسان ذنبه الوحيد انه يحاول القيام بواجبه؟؟

    11- هل تعلم عندما يطلب اطباء الطوارئ عدم ايقاف سياراتهم عند مدخل الطوارئ لأي سبب كان ماذا يكون الرد من المريض؟؟ ( انت طبيب لو سكيرتي؟؟ خلك في شغلك) فا ستحلفك بالله من هم الذين يخالفون النظام والسبب الرئيسي في العشوائية الموجودة هل هم الاطباء ام المرضى؟؟

    12- وعندما وعندما وعندما وعندما……. لك ان تتخيل انه بعد ذلك كله ننسى جميع ماتعرضنا له من استحقار واهانات وصراخ في يومنا ونعود الى عملنا في يوم جديد نطمح فيه للافضل وكأن شئ لم يكن. فاستحلفك بالله من هو الاكثر معاناة, هل الطبيب البشر ام المريض البشر؟ نحن اناس بسطاء فكلمة “شكرا” تزيل تعب اليوم كله من اعيننا. او كلمة “الله يعينك نحن مقدرون مقدار الجهد والضغط الذي انتم فيه” تنسينا جميع الشتائم والاهانات.

    13- اذا اردتم ان تكونو منصفين في استفتائكم. واذا اردت ان تساعد في تثقيف المجتمع ونشر الوعي بينهم فاذهب لزيارة قسم الطوارئ واجلس فيه لمدة 8 ساعات واسمع الى رأي الطرف الاخر حينها ستعلمون حقا من منا اكثر معاناة ومن هو السبب في هذه العشوائية.

    14- اخي العزيز ان المنظومة الطبية في اي مجتمع لا يمكن لها ان تتطور الا اذا كان هناك تعاون بين المريض والطبيب. فعندما يحترم المريض النظام ويتفهم الية عمل قسم الطوارئ عندها يستطيع طبيب الطوارئ تقديم افضل خدمة ممكنة له. ولكن عندما يريد المريض ان تكون الامور عشوائية وبالقوة ولا يحترم النظام المعمول به عندها التمس منك العذر لانه بذلك لا يملك الحق في نقد الطرف الاخر بأي شكل من الأشكال. جميعنا نريد تغيير النظام ولكن لا تنسى ان الانسان هو النظام. دمتم بود

  16. ١
    طبيب

    دعني أخبرك شيئاً ربما لا تحبه عنا نحن الأطباء …

    نحن تجربة تريد أن تنساها إذا أراد الله لك الشفاء أو ذكرى لن تنساها أبدا إذا لم يكتب لأحد اقربائك النجاة،
    نحن نعيش حياة كاملة في أعماق ما تخشاه، نأكل ونشرب ونفرح ونضحك وننجح أيضاً بين جدران مستشفيات هي كابوسك الأسوء بعد الموت وربما جسرك إليه…

    تتلاعب بك الظنون، تقرأ جاهدا ملامح وجوهنا، تحاول يائسا فهم لغتنا، تكرهنا حين نضحك بصوت عال أو نأكل بنهم أو ننام ولكن دعني أخبرك بالأسوء..

    فالغالب أنت هدف، نفوز فيه بنجاتك أو نخسر فيخطفك الموت …
    نراقب كل حركة لك، كل علامة ظاهرية، كل اعتلال في عضو أو إختلال في رقم تحاليل .. كلمات يسلمها أحدنا للآخر ويحفظها عن ظهر قلب…

    فإذا مازالت مرحله الخطر حينها ..أصبح حقك علينا إظهار اللطف والعنايه وإستشعار الذات وفيض المشاعر.
    إذا تعاملنا معك بمشاعرنا فصدقني سنفترش بجانبك السرير ويتوقف عقلنا عن التفكير وترتجف أيدينا في العمل
    فواجبك علينا أن لا نقصر ولا نهمل في رعايتك شئ و واجبنا أن نبر القسم الذي عاهدنا الله عليه

    لا نهتم بظنونك ولا ما تركت خلفك من ذكريات أو أهملت من أحلام، لا نهتم إن كنت مستعدا للنهاية أم لا، لا يعنينا بكاء زوجتك أو لهفة في عين صغيرك فكل ذلك قد عانيناه من قبل…فوجعنا ما عاد يظهر علي وجوهنا ولكن القلب مازال يكتظ ومازالت بالنفس غصه كلما رأينا مريض يعاني

    ولكن ضع نفسك بالجوار معنا..
    فقبلك مات شاب صغير وطفل رضيع وعروس وشيخ ومئات من الرجال والنساء حفظنا قصصهم جميعا وكلهم اقتطعوا منا ما لا يمكن أن نستبدله..
    عوقبنا كل مرة غرقنا في التفاصيل .
    .
    تلك الجميلة التي تعاني ورم فتركها زوجها وهذه العجوز تخبرنا أن ذاك الراقد أمامنا هو من تبقي لها من حادث وذلك الرجل مفتول العضلات يجر قدميه بعد أن علم أن مدللته تلك علي أعتاب الموت ،كل هؤلاء تركونا كأعجاز نخل قاربت علي الخواء فصرت أنت لنا هدف نجتهد في نجاته وصرنا نحن لك كجماد…

    لا نسألك أن تعيد النظر ولا أن تبدد مخاوفك أو تستبدل كرهك لنا ولكن أستحلفك أن ترفق بما لا تعلم ولا تجرنا إليك يكفينا من قبلك فعل …

    علي أيه حال ..

    الأطباء هم رسل الله إلي عباده يطمئنونهم حتي يأتي قضاء الله …. أو يأتي مدده

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.