الإثنين, 22 ذو القعدة 1441 هجريا.
العشاء
07:15 م

احدث الاخبار

الرئيس التنفيذي للغذاء والدواء: تعاون الجهات الرقابية أساسي لإيجاد علاج لـ”كورونا”

هيئة الطيران المدني تعزز التعاون مع وزارة النقل البريطانية في مجال أمن الطيران

سمو وزير الطاقة ووزير الدولة للموارد البترولية النيجيري يبحثان تطورات الأسواق البترولية

هيئة حقوق الإنسان تنظم برنامجاً للإعلاميين بعنوان “النهج الصحفي القائم على حقوق الإنسان “

منصة ” معين ” الإلكترونية تنجز 35 ألف طلب إلكتروني عبر خدمة مواعيدي عن بُعد

سمو أمير المنطقة الشرقية يلتقي مدير ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

“هدف”: 64577 موظفة سعودية استفدن من دعم “نقل المرأة”.. والرياض تتصدر بـ 28 ألف مستفيدة

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع أكثر من 22 طنًا من السلال الغذائية في مديرية رازح بمحافظة صعدة

أمير الشرقية يوجه بتوصيل التيار الكهربائي لميدان فروسية الخفجي وأعمال الصيانة تبدأ

بلدية الخفجي ترفع أكثر من 9200 م3 من النفايات والأنقاض خلال شهر من الأحياء

محافظ الخفجي يتفقد طريق الجامعة الجديد وكيفية ربطه بالطريق الدولي

ندوة حوارية عن بُعد حول مسبار الأمل بين الرياض وأبوظبي

وزارة الثقافة: استقبال 1346 مشاركة لمسابقة الفلكلور الشعبي

وزارة الثقافة: استقبال 1346 مشاركة لمسابقة الفلكلور الشعبي
المشاهدات : 2245
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=479072
محليات
صحيفة أبعاد الإخبارية
محليات

أعلنت وزارة الثقافة عن استقبالها 1346 مشاركة في مسابقة الفلكلور الشعبي التي تعنى بإحياء الفلكور الشعبي من خلال ثلاثة مسارات الرقص الشعبي والموسيقى الشعبية والحكايات والأساطير الشعبية، وذلك بنهاية المرحلة الأولى من المسابقة في منتصف الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه المسابقة التي تتخطى جوائزها المليون ريال ضمن مشروع وزارة الثقافة الوطني لتوثيق التراث غير المادي في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف لحصر جميع أوجه التعبير الشفهي والأدائي التي تتميز بها مناطق المملكة بتنوع ثقافاتها.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة عبدالكريم الحميد، أن مسابقة الفلكلور الشعبي جاءت لخدمة الموروث عبر إحياء الفلكلور الشعبي، وتحفيز جميع أفراد المجتمع في المملكة للمشاركة في تسجيل كنوز الفلكلور الشعبي بمواد مرئية أو مسموعة، منوهاً أن المشاركات تنوعت بين المسارات ومدى الجودة وتحقق المعايير والشروط وهذا ما سيحدده ويحسمه الخبراء في لجنة التحكيم خلال عملية التصفية والترشيح.

ولفت الحميد الانتباه إلى أن المسابقة اشتملت على ثلاثة مسارات محددة، وهي: الرقص الشعبي واستقبل 595 مشاركة، والموسيقى الشعبية بمجموع 480 مشاركة، والحكايات والأساطير الشعبية من خلال 271 مشاركة، وذلك منذ بداية المسابقة التي انطلقت يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019 واستمرت طوال شهرين عبر منصة إلكترونية مخصصة للمنافسة على جوائز مجموعها مليون وخمسين ألف ريال، بواقع 350 ألف ريال لكل مسار من مساراتها الثلاثة، بحيث يفوز في كل مسار 10 فائزين.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة أن مسابقة الفلكلور الشعبي هدفت إلى تكوين قاعدة بيانات شاملة للفلكلور الشعبي السعودي ضمن مشروع الوزارة لتوثيق التراث الوطني غير المادي بكافة أنواعه، وذلك انطلاقًا من إيمان الوزارة بأهمية المحافظة على الفلكلور الشعبي ودوره في حفظ الذاكرة الوطنية وتعزيز الهوية الحضارية للمملكة العربية السعودية. كاشفاً بأن مدينة الرياض حققت أكثر تفاعلًا بـ 355 مشاركة، ومدينة جدة ثانيا بـ 158 مشاركة، ثم جيزان بـ 55 مشاركة، في حين توزعت باقي المشاركات الـ 778 على مختلف مدن المملكة، وبمشاركة الجنسين عبر 1060 مشاركة للرجال، و286 مشاركة للنساء، فيما تراوحت أعمار المتسابقين بين: أكبر من 40 سنة: 323 مشاركة، ومن 30 – 40 سنة: 361 مشاركة، ومن 20 – 30 سنة: 492 مشاركة، وأقل من 20 سنة: 170 مشاركة، بصيغة فيديو أو مقطع صوتي، بحسب متطلبات المسار.

واختتم الحميد أن مرحلة التصفية الحالية وتحديد الفائزين تخضع لمراجعة خبراء مسؤولين عن تقييم المشاركات وتحكيمها، وذلك وفق معايير علمية تستند فيها اللجنة إلى معرفتها العميقة بهذا المجال.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.