الثلاثاء, 14 شعبان 1441 هجريا.
المغرب
05:12 م

عبر لقاء مع الشمري رئيس مجلس الإدارة

بالتفاصيل مع رئيس استهلاكية الخفجي.. لماذا توقف المبنى.. وكيف يُقيم سهم الاكتتاب؟

بالتفاصيل مع رئيس استهلاكية الخفجي.. لماذا توقف المبنى.. وكيف يُقيم سهم الاكتتاب؟
المشاهدات : 8794
تعليقات 5
https://www.alkhafji.news/?p=485038
الخفجي - عبدالمحسن ماهل:ا
صحيفة أبعاد الإخبارية
الخفجي - عبدالمحسن ماهل:ا

يعد أن مرت الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي بتحولات عدة غيرت من ملامحها وأهدافها وأنشطتها، كثر الحديث والاجتهادات حيال تفاصيل تلك التحولات.صحيفة «أبعاد الإخبارية» أجرت هذا اللقاء مع رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي عبد الله بن مهدي الشمري للحديث عن كافة الجوانب التي تهم جميع المساهمين  في الجمعية بشكل خاص والشارع الخفجاوي بشكل عام حيث جاء فيه:

عقب تغيير شعار الجمعية وتغيير مسماها إلى الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي، ما أبرز أهداف هذا التغيير؟
يعد هذا التغيير مرحلة جديدة من مسيرة الجمعية استلزمتها الظروف؛ لمواكبة الواقع، والانطلاق منه لاستشراف المستقبل، وأهم أهداف التغيير هو الخروج من القيود التنظيمية التي فرضها اسمها السابق، ولبيان أبرز الأهداف التي حققها التغيير، فهي:
1.انفتاح الجمعية على مجتمع محافظة الخفجي بأكمله، وكذلك المراكز التابعة إداريًا للمحافظــــة ( السفانية، وأبرق الكبريت) وفتح المجال للمواطنين والمواطنات للانضمام إلى الجمعية كمساهمين وشركاء لهم كامل حقوق الأعضاء.
2.فتح المجال لورثة المساهمين المتوفين – رحمهم الله – بنقل ملكية الأسهم، حيث كان المسمى السابق مقيدًا للعضوية.
3.رفد الجمعية بأعضاء جدد من أبناء الخفجي يمكنهم الترشح لعضوية مجلس الإدارة والمساهمة في العمل التعاوني، وخدمة مجتمعهم.
4.توسيع قاعدة عملاء الجمعية من أبناء الخفجي.
ما المواد التي تم تعديلها لتحقيق هذا التغيير؟
وافقت الجمعية العمومية في اجتماعها المنعقد في 14 مايو 2018 على التوصيات التي تقدم بها مجلس إدارة الجمعية إليها، وهي:
1-تعديل اسم الجمعية إلى ” الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي ” ومختصرًا ” استهلاكية الخفجي ” وتعديل الشعار، وفتح الاكتتاب للمواطنين والمواطنات بالخفجي.
2-تحويل الأرباح إلى أسهم ( العائد على السهم + العائد على المشتريات) للسنوات المالية الأربع (من 2017 حتى 2020 ).
3- إضافة المعلومات التعريفية اللازمة بتعديل مسمى الجمعية في المادة رقم ( 1 ) من اللائحة الأساسية للجمعية.
4- تعديل البند ( 1 ) من المادة ( 3 ) ليكون: التطوع والعضوية المفتوحة.
5- تعديل المادة ( 5 ) بإلغاء البند ( 4 ) المتضمن النص التالي: ” أن يكون من موظفي عمليات الخفجي المشتركة أو المتقاعدين منها ).
6- تعليق العمل بالمادة ( 20 ) خلال السنوات المالية ( 2018 ، 2019 ، 2020 ) والعمل وفق بنودها التالية:
-الحد الأدنى للمساهمة ( 200 ) سهم.
– يتم تقدير قيمة السهم استنادًا للقوائم المالية في كل عام بناء لما هو منصوص عليه في المادة ( 19 ) من اللائحة.
-لا يعتبر المساهم الجديد عضوًا بالجمعية ما لم يسدد كامل قيمة السهم المستحق.
7-تعديل المادة ( 23 ) باعتماد السنة المالية إلى التقويم الميلادي.
واستلزم هذا التغيير وقتًا وجهدًا كبيرين لاستكمال إجراءاته بدءًا بمجلس الإدارة، ومرورًا بالجمعية العمومية، وانتهاء بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية حتى تحقق فأصبحت الجمعية مفتوحة لعموم المواطنين والمواطنات في محافظة الخفجي.

 ماذا عن أبرز ملامح التحول في مسيرة الجمعية عقب فتح باب المساهمة على نطاق أوسع لشريحة المستفيدين ممن تنطبق بحقهم شروط العضوية ؟
ساهم هذا التغيير في جوانب عدة منها:
1.تحرر الجمعية من القيود التنظيمية لاسمها القديم.
2.ساهم في توسيع وتنويع قاعدة جمعيتها العمومية، أعني المساهمين.
3.نمو عدد المساهمين والمساهمات في الجمعية عبر الاكتتابات التي تقوم بها إدارة الجمعية على مدار العام تنفيذًا لنص نظام الجمعيات التعاونية، ولائحته التنفيذية.
4.نقل ملكية أسهم من أسقطت عضويتهم بسبب الوفاة إلى الورثة.

ماذا عن آلية توزيع الأرباح على المساهمين كمًا وكيفًا؟
توزيع الأرباح يخضع لنصوص واضحة ودقيقة بموجب نظام الجمعيات التعاونية، ولائحته التنفيذية، وهي مبينة كذلك في اللائحة الأساسية “المعدلة” للجمعية في المواد من 22 حتى 29 التي تضمنها الفصل الثالث، وما سبق ذكره ( النظام، واللائحتين ) جميعها منشورة في الموقع الرسمي للجمعية.
وجاء تفصيل ذلك في المادة: ( 29 ) من اللائحة الأساسية للجمعية، ويتمثل التصرف بصافي الأرباح على النحو الآتي:
1-رفع 20% من صافي الأرباح إلى الاحتياطي النظامي للجمعية.
2-( 20 % ) من الباقي يصرف كربح بنسبة المساهمة في رأس المال.
3-( 10 % ) من الباقي يصرف للخدمات الاجتماعية.
4-( 10 % ) من الباقي يصرف مكافأة لمجلس الإدارة.
5-يخصص الباقي للعائد على تعامل الأعضاء ( بالتناسب مع مشتريات كل عضو من الجمعية ) حيث تربط مشتريات الأعضاء برقم العضوية.
هذه هي أهم النقاط التي يرتكز عليها توزيع الأرباح، وهنا لا يفوتني توجيه الشكر للجمعية العمومية على موافقتها على التعديلات المتعلقة بتحويل الأرباح إلى أسهم دعمًا للجميعة في مشروعها الحالي، وهو وعي تعاوني من المساهمين.

ما الأسس التي يتم على أساسها تقدير قيمة سهم الاكتتاب؟
كافة الجوانب الإدارية والمالية للجمعيات التعاونية تخضع لإشراف مباشر من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتعين الوزارة من قبلها مكتب محاسب قانوني يراجع كافة الجوانب المالية والمحاسبية بشكل دائم ويراجع القوائم المالية ويعتمدها ثم يقوم برفعها إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
فتراجع من قبل مختصين، ثم ترسل إلى الجمعية لتبدأ بإجراءات الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية وبعد إقرارها تصبح هذه القوائم مرجعًا محاسبيًا معتمدًا لتقييم السهم.
وتقييم السهم يخضع لأسس محاسبية دقيقة تنظمها المادة ( 19 )من اللائحة الأساسية، وتحتسب بناء على القوائم المالية المعتمدة لآخر عام مالي، ومجلس الإدارة ملتزم بتطبيق نظام الجمعيات ولائحته التنفيذية، وكذلك اللائحة الأساسية للجمعية وقرارات الجمعية العمومية؛ لتحقيق أهداف الجمعية، والعمل على تطويرها وتمنيتها، كما تمت موافقة الجمعية العمومية على تثبيت قيمة السهم بـ ( 50 ) ريال حتى نهاية السنة المالية 2021 من أجل تشجيع المواطنين والمواطنات، على الرغم أن قيمته الفعلية أكبر من ذلك، وقد تحققت زيادة في عدد المساهمين كما هي مبينة في الجدول التالي:

مجموع الزيادة مقدار الزيادة السنوية العام المالي عدد المساهمين
90 مساهمًا 22 2019 554
39 2018 532
5 2017 493
24 1437 488
  1436 424

وما يزال الاكتتاب مفتوحًا عبر رابط إلكتروني في الموقع الرسمي للجمعية وفي الموقع الرسمي لصحيفة أبعاد الإخبارية، وتقوم إدارة الجمعية بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للرغبين والراغبات في الانضمام إلى عضوية الجمعية.

حدثنا وبالأرقام عن دور الجمعية في عملية توطين الوظائف؟
ج: سعى مجلس إدارة الجمعية إلى توطين الوظائف في أعمال الجمعية بتدرج يضمن نجاح العمل ويحقق أهداف الجمعية، ووضع دليلًا للموظفين والعمال يشتمل على سلم للرواتب والعلاوات، ووصف وظيفي لأعمالهم وفق المسميات الوظيفية لهم، وسلما للرواتب، والعلاوات السنوية، وللتفصيل فإن العدد الكلي لموظفي وعمال الجمعية حتى اليوم هو 41موظفًا وعاملًا، منهم: ( 10موظفين سعوديين بينهم 3 نساء ) فهم يشكلون 24.75٪؜ من إجمالي العاملين، وتشكل رواتبهم ما نسبته46.9 ٪؜ من مجموع الرواتب، كما تم إنهاء إجراءات تعيين امرأة رابعة ستباشر عملها في أول فبراير – أي بعد أيام – وتعمل الجمعية على توفير الظروف المناسبة لاستقرار العاملين في وظائفهم، وهي تقدم راتب شهر أساسي حافزًا سنويًا لهم في شهر رمضان، وتصرف لهم استحقاقهم وفق أنظمة العمل مقابل ساعات العمل الإضافية، وتمنحهم بدل سكن ونقل ومعيشة، وتأمين طبي.
هل لدى الجمعية مدير تنفيذي متخصص لإدارة الجمعية؟
تم في بداية العام الماضي استقطاب مدير للجمعية يحمل مؤهلا عاليًا وخبرة عملية جيدة، ولكنه استقال قبل نهاية العام؛ لظروف خاصة به، وتم تكليف مساعده بالعمل مديرًا للجمعية، وهو صاحب خبرة وخدمة طويلة في الجمعية، ومتى ما وجدنا المناسب فسيتم تعيينه ثقة منا بأهمية التخصص والخبرة معًا.

 ما أبرز الخدمات والمساهمات المجتمعية للجمعية؟
الجمعية لديها جانب اجتماعي بموجب نظام الجمعيات التعاونية تحرص على تنفيذه وفق إمكاناتها، وقد استطاعت عقد شراكة مع الجمعية السعودية للأطفال المعوقين عبر مبادرة عربتي، وعقدت شراكة مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالخفجي قارئ عبر مبادرة “هللاتك في ميزان حسناتك” عدا عن مشاركاتها في المناسبات كالأعياد واليوم الوطني وغيرها من المناسبات.
وفي هذا العام قدمت الجمعية مبادرتين بمنح العضوية المجانية لاثنين من أبناء الخفجي تقديرًا لهما على تبرع كل منهما بإحدى كليتيه هما صالح العنزي، وأحمد الشمري.
وقد بلغ ما قدمته الجمعية من دعم وإعانات في مجال الخدمة الاجتماعية خلال الأعوام الخمسة الأخيرة حتى نهاية العام 2019 بما مجموعه = 409,707 أربعمائة وتسعة آلاف وسبعمائة وسبعة ريالات، ويوجهها مجلس إدارة الجمعية إلى ما فيه أثر مباشر في خدمة المجتمع.


ماذا عن الوضع المالي للجمعية، وما تقييمكم له؟
الوضع المالي للجمعية جيدٌ جدًا ولله الحمد، وقد استطاعت بحمد الله تجاوز كارثة الحريق التي حدثت في ١٤٣٤ ولا ننسى دعم الوزارة ” وزارة الشؤون الاجتماعية ” التي قدمت لها أربعة ملايين ريال أسهمت في تخفيف الأعباء التشغيلية لإعادة الجمعية للعمل،
 هل هناك مديونيات أو التزامات مالية على الجمعية؟
بحمد الله لا توجد أي ديون أو التزامات مالية على الجمعية، وهي بحمد الله ذات سمعة عالية ومصداقية في التعامل لدى كافة الموردين ووكلاء التموين.

ماذا عن المبنى الاستثماري القائم تحت الانشاء حاليًا، وما يشاع عن وجود أخطاء هندسية فيه ؟
المبنى الاستثماري ما يزال تحت الإنشاء والعمل جار فيه حاليًا، وقد حدث توقف للعمل عدة أشهر بعدما تبين عدم مطابقة جزء خرساني من السقف للمواصفات المطلوبة ناتج عن مصنع الخرسانة، وقام المقاول بإزالة ذلك الجزء بواسطة ( القص بالمناشير ) من قبل شركة متخصصة في هذا المجال؛لتجنب إحداث أضرار بهيكل المبنى، وقد تمت المعالجة بناء على استشارة هندسية سبقتها اختبارات متكاملة بموجب تقارير فحص من شركات متخصصة ومعتمدة، وقد أوقف المقاول تعامله مع المصنع الذي قام بتوريد الخرسانة التي تم صب الجزء المزال منها؛ بناء لنتائج الاختبارات التي أجريت عليه وتم بموجبها إزالته.
وبناء على ذلك فقد قام المقاول بالالتزام بتوريد الخرسانة فقط من شركة بن مرعي للخرسانة الجاهزة في كافة أعمال المبنى.
تعلمون أنه لا أحد يستطيع وقف الإشاعات مهما بذل من جهود؛ لأنه يوجد إناس فرغوا وقتهم لصناعة الإشاعات وتطويرها، وجوابًا على سؤالكم ليس هناك أي أخطاء هندسية في المبنى.

تمتلك الجمعية أرضًا في حي الشاطئ بمساحة تزيد على ( ٢٥٠٠ م٢ ) ماذا عن مستقبل هذه الأرض
وما مدى إمكانية إقامة فرع للجمعية عليها بديلًا عن المستأجر حاليًا؟
الأرض في حي الشاطئ ذات مساحة جيدة جدًا ( ٢٥٨٤ م٢ ) وهي في موقع متميز أيضًا، وملحق بها مواقف للسيارات بمساحة تزيد على ( ١٢٠٠ م٢ )، ولدى مجلس إدارة الجمعية توجه للبناء عليها كمشروع ثان للجمعية بعد افتتاح مشروعها مبناها الحالي، وتوجد توصية للجمعية العمومية منذ 2018 بالموافقة على ذلك.
ما الهدف من إعلان الجمعية مؤخرًأ قائمة بأسماء المساهمين المتوفين، ودعت فيها الورثة ووكلاءهم بسرعة مراجعها؟
هذا ليس الإعلان الأول فقد تم الإعلان في العام الماضي عدا عن التواصل المباشر مع بعض الورثة من أجل نقل ملكية الأسهم بتقديم المستندات اللازمة من شهادة وفاة وصك حصر ورثة ووكالات شرعية لنقل ملكية الأسهم؛ لأن العضوية تسقط بالوفاة بموجب النظام، ومراجعة الورثة أو وكلائهم يجعلهم يستفيدون من هذه الأسهم، ونستثمر هذا اللقاء لتجديد الدعوة لهم بالمراجعة أو الاتصال لتزويدهم بكافة المتطلبات اللازمة لنقل ملكية الأسهم.
هل أنتم راضون عن تواصلكم مع المجتمع بمحافظة الخفجي،وماهي وسائل التواصل مع إدارة الجمعية؟
يحرص مجلس الإدارة على بذل كل الأسباب الممكنة لتحقيق ذلك، وقد تم بحمد الله بعد عودة الجمعية للعمل تدشين موقع رسمي لها، وحسابات التواصل الاجتماعي، وتم التعاقد مع صحيفة أبعاد الإخبارية لنشر كافة أخبار الجمعية وإعلاناتها من خلال وسائط الصحيفة، عدا عن التعاقد مع مكتب قانوني لتحكيم أعمال الجمعية وما يتعلق بالاستشارات اللازمة في مجال أعمالها، وتشارك الجمعية في أغلب المناشط والفعاليات في الخفجي، وتشارك في الخفجي من خلال الخدمات الاجتماعية، ومجلس الإدارة ملتزم بالرد على كافة الاستفسارات التي ترد إلى الجمعية بشكل مباشر أو تلك التي تنشر في الوسائل الإعلامية أو مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم وضع صندوق في مقر سوق الجمعية للاقتراحات والشكاوى تتم متابعة ما يوضع فيه بشكل منتظم، ويرحب مجلس الإدارة بأي زائر لمقر الجمعية أو متصل بها عبر الهاتف رقم: 7664192 تحويلة: ( 111 ، 102، 101 ، 103 ، 104 ) أو عبر الإيميل: [email protected] ولا يتردد المجلس بالإجابة عما يصل إلى الجمعية سواء من عملاء الجمعية أو مساهميها أو المجتمع.

التعليقات (٥) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٥
    زائر

    بارك الله جهودكم أخي العزيز أستاذ عبد الله الشمري . . فقد عهدتك مثابرًا عاشقًا للنجاح في أي مجالٍ تتقلد أمره منذ عرفتك من ٢٥ عامًا هي حافلةٌ بالإنجازات على كل صعيد ، وأدعوه تعالى أن يسدد خطاك
    نجم الدين الإبياري

  2. ٤
    زائر

    كفيت ووفيت بارك الله فيك ابو اسامه على هذا الشرح المفصل عن استهلاكية الخفجي
    نتمنا لكم التوفيق والسداد

  3. ٣
    زائر

    الكلام منمق جدا لكن خلونا نسأل بالاقتصاد.
    متى اخر مره وزعته ارباح
    تقولون ان الأرباح تصير أسهم إذا ماعطيتو المساهمين طيب ليش اعرف كذا مساهم ال200 سهم هى نفسها من 4 سنوات
    إذا فعلا السهم مسعرعلى ربحية السهم ليش للآن مانشرتو قوائمكم الماليه ولا توجد أى قوائم حتى لو خاصه للمساهمين ؟ يعنى للان مصدر المعلومات هو شخص واحد وايضا وين المدقق المالى أو المراجع المالى ؟ بالعربى مخالفين لقوانين وزاره التجاره وفوق هذا سعر السهم ثابت لا يطلع ولا ينزل ولا يباع ولا له ربحيه موزعه ولا له ضمان تحويل للنقد ولا تشتريه الجمعيه. اللى يفهم الاقتصاد يعرف انهم لا يقولون الحقيقه

    • ٢
      زائر

      كتابة التعليق

  4. ١
    مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي

    الأخ زائر 28 يناير 2020
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يلتزم مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي بمتابعة ما كل يتعلق بالجمعية وقد تم الاطلاع على تعليقكم هنا، وتعذر التواصل المباشر معكم بشأنه حيث لم تكتبتوه باسمكم الصريح؛ لبيان ما أشكل عليكم، رغم وضوح ما علقتم عليه من جهة، وشموله الجوانب التي تطرقتم إليها من جهة أخرى.
    ومع ما حمله السطر الأخير من تعليقكم من تجاوز غير مقبول، نود التأكيد للقارئ الكريم ما سبق أن أكدناه أكثر من مرة بأن مجلس الإدارة يعمل وفق نصوص نظام الجمعيات التعاونية ولائحته التنفيذية، وبموجب اللائحة الأساسية للجمعية، ويلتزم نظامًا بتنفيذ قرارات الجمعية العمومية، وتخضع جميع أعمال الجمعية إداريًا وماليًا لإشراف رسمي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما أن الجمعية عضو في مجلس الجمعيات التعاونية، وتستفيد من خبرات المجلس واستشاراته في كافة المجالات.
    هذا ما لزم توضيحه، والله ولي التوفيق.