الجمعة, 12 ربيع الآخر 1442 هجريا.
الفجر
03:56 ص

الجامعة العربية تجدد التزامها بحماية الأطفال من أشكال العنف وقت السلم والنزاعات

الجامعة العربية تجدد التزامها بحماية الأطفال من أشكال العنف وقت السلم والنزاعات
المشاهدات : 191
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=513604
سياسة
صحيفة أبعاد الإخبارية
سياسة

أكدت جامعة الدول العربية التزامها الكامل تجاه قضايا الطفل العربي وترسيخ حقوقه وحمايته من جميع أشكال العنف وقت السلم وأثناء المنازعات وما بعد النزاعات المنصوص عليها في الاتفاقية الدولية، وعزمها الدؤوب على تحقيق خطوات ملموسة قابلة للتنفيذ من أجل التطبيق الكامل للاتفاقية بما يسهم في تكوين موقف عربي موحد يكرس الالتزام برعاية حقوق الطفل العربي وتمثل سياجاً واقياً يحميه في أوقات السلم والحرب ضمن منظومة متكاملة تشمل مجالات التعليم والحماية والوقاية والصحة.

وقالت الجامعة العربية، في بيان اليوم، بمناسبة مرور 31 عاماً على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل: إنها تعمل من خلال المجالس الوزارية العربية المتخصصة والقمم العربية على وضع قضايا مناصرة حقوق الطفل وحمايته ضمن أهم أولويتها لمواصلة الجهود لوضع الخطط والبرامج والإستراتيجيات للارتقاء بأوضاع الطفل العربي في إطار مقاربات حقوقية تراعي مصلحة الطفل من جميع النواحي.

وأشار البيان إلى الجهود التي تبذلها الجامعة العربية لإعداد دراسة تحليلية على المستوى العربي لقياس أثر الاتفاقية على تعزيز حقوق الطفل والتقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقية في الدول الأعضاء، رصد المعوقات في مجال ملاءمة التشريعات مع أحكام اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولاتها الاختيارية.

ودعت الجامعة العربية إلى تعزيز التعاون من خلال الشراكات الفاعلة بين الآليات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية لمتابعة وتقييم ما تُوُصل إليه من تدابير وإجراءات لحماية حقوق الطفل العربي ورعايته خاصة في ظل تراجع المكاسب التي تحققت في عدد من الدول الأعضاء التي تشهد صراعات مسلحة وما أفرزته من مفاهيم انعكست سلبًا على وضع الأطفال داخل المجتمعات العربية.

وأشادت بالخطوات العملية التي بذلتها الدول العربية في هذا الشأن متجاوزة حد المصادقة على المواثيق والانضمام للاتفاقيات الدولية إلى مرحلة المبادرة بوضع خطط ومشروعات لحماية حقوق الطفل العربي ضمن السياق الوطني لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.