الخميس, 18 شوّال 1443 هجريا.
العصر
02:15 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

السلطات اليابانية تدعو مواطنيها إلى إجلاء منازلهم بسبب خطر تسونامي

السلطات اليابانية تدعو مواطنيها إلى إجلاء منازلهم بسبب خطر تسونامي
المشاهدات : 336
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=562805
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

السلطات اليابانية تدعو مواطنيها إلى إجلاء منازلهم بسبب خطر تسونامي

قامت السلطات اليابانية بدعوة مواطنيها إلى إخلاء منازلهم بعد أن اجتاحت أمواج تعدى ارتفاعها اكثر من مترًا مناطق ساحلية عقب ثوران بركان تحت الماء قُبالة جزيرة تونغا مما تسبب في إطلاق تنبيهات من حدوث موجات مَدّ عاتية.

خطر تسونامي

واكدت وكالة كيودو اليابانية للأنباء, أن السلطات حذّرت نحو اكثر من 230 ألف شخص في 8  مقاطعات بسبب خطر التسونامي، مؤكدة أن ثوران البركان الذي حدث ليلًا تسبب في تأخير رحلات قطارات وخدمات بريدية في بعض المناطق.

وكانت هيئة الأرصاد اليابانية حذّرت أمس السبت  من موجات عاتية مع احتمال أن يصل ارتفاع المَدّ البحري إلى 3 أمتار، وذلك بعد ساعات من ثوران بركاني كبير في تونغا.

روابط ذات صلة

وزيرا خارجية اليابان وفيتنام يتفقان على تعزيز التعاون

تسونامي

هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ  أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.

ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثاره مدمرة. كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي، ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية. و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية و تشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية الأرصاد الجوية تؤدي إلى الزوابع، و الأعاصير التي تولد – عواصف عارمة ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.