الخميس, 24 جمادى الآخر 1443 هجريا.
الظهر
11:06 ص

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

قصة السفينة (كازومارو) المحروقة مقابل سواحل الخفجي (تقرير مصور)

قصة السفينة (كازومارو) المحروقة مقابل سواحل الخفجي (تقرير مصور)
المشاهدات : 15394
تعليقات 7
https://www.alkhafji.news/?p=478
عامر المالكي
صحيفة أبعاد الأخبارية
عامر المالكي

قبل أربعين سنة تقريباً وعلى سواحل مدينة الخفجي الهادئة وفي تلك الحقبة الزمنية شهدت هذه المدينة وشاهد سكانها حدث عظيم وكارثة بحرية وبيئية كبيره ومؤثرة أستمرت قرابة المائة يوم وهزت الكيان الإقتصادي الحديث وهو إنفجار ناقلة بترول يابانية وسموه أن شئتم حريق هائل وأياً كان أسمه فقد ترك هذا الأمر ذكريات مواقف لا تنسى , فكم سطرت هذه الكارثة من موقف محزن وكم يتمت من طفل وكم رملت من أمراة وكم حطمت من طموحات واحلام كان يعيشها من راح ضحيتها , ومن جانب اخر او بعد اخر اشغلت هذه الكارثه وسائل الإعلام البدائية في ذاك الوقت والجهات الأمنية تحقيق وتقصي وجمع للأدلة ومتابعة للخبر وإحصائيات وتقييم وأمور يعلم اهلها كم هي شاقة .
أيضا هذه الكارثة رسخت وأصبحت عالقة في أذهان من عاصرها وأصبحت قصه يحكيها الأب لأبنائه عند المرور بالقرب منها , وكم بحثت .. وكم تمنيت وأنا أمر بجانبها وأشاهد ضخامتها وشموخها رغم السنون الطوال التي مرت بها والعوامل التي غيرت ملامحها الجميله “حريق صدا تحطم وزمن طويل” أن أعرف قصتها.
وأخيرا بعد جهد طويل في البحث وجدت الشخص الذي يحكي لنا القصة من قلب الحدث ومن عمق الكارثه حيث عاصرها و حضرها وعاشها ونجى منها بأعجوبه.
وأليكم قصة السفينة المنكوبة (كازومارو) يرويها أحد الناجين الشيخ/محمد بن صنيتان العتيبي.

فلنتعرف على راوي القصة:
هو محمد بن صنيتان الدلبحي العتيبي من مواليد سنة 1360هـ من القدماء في مدينة الخفجي ومتقاعد من شركة الزيت العربية عمره 70 سنة كان شابا يوم وقع الكارثه حيث كان عمره 30 سنة

image

ناقلة النفط العملاقة “كازومارو”
هي ناقلة للنفط تابعة لأحد الشركات اليابانية من السفن العملاقة تبلغ حمولتها حوالي ثلاثة وستين الف برميل

image

أين تقع “كازومارو”
تقع قبالة سواحل الخفجي ومقابل رأس بارد حلق .. تشاهدها بوضوح أذا وقفت بجانب البرج المشيد حديثا في كورنيش الخفجي

image

سبب وقوع الحريق
في الشهر السابع من العام 1965م كانت الباخرة “كازومارو” على وشك الإنتهاء من تعبئة حمولتها المقرره لها .. في هذه الأُثناء كان الجو حاراً جداً وخزانات الناقلة مفتوحة وغاز البترول يتبخر منها .. وقد أقترب منها “بوت” يحاول أن يصف بجانبها الغربي .. وكان يتطاير الشرار من مدخنة “البوت” .. الأمر الذي أنذر بوقوع حريق أذا وصل الشرار للغاز المتبخر..وبالفعل وقع الحريق .

image

image

لحظات صعبة
وفي هذه اللحظة كنت مع مجموعة مشغلين بالجانب الثاني نربط باخرة “نرويجية” .. وإذا باللهب ينبعث كالليل الأسود .. والحرارة تصل إلى أعلى .. والرعب قد شل أفكارنا .. وماهي إلا لحظات .. وأنفجرت أحد الأنابيب وأصبح الزيت يصب بين الباخرتين ..

image

سوء تصرف
هذا الأمر كله والأحداث السابقة أثارت ذعر العماله الموجوده من اليابانيين وعمال شركة الزيت العربية حيث رموا بأنفسهم في الماء في المنطقة الخطرة بين الباخرتين.
وأذ بالزيت يتدفق من الخراطيم المشتعلة بين الباخرتين , أشتعلت النار في البحر و أخذوا يحاولون الفرار ولكن لم يستطيعوا.

image

حسن تصرف
هناك أخرون رأو النار في البحر ولم يتسرعوا بإلقاء أنفسهم فغيروا إتجاههم إلى جنوبي وشمالي من المنصة فمن هرب إلى الشمال فقد أعانه التيار بعد الله عز وجل وقليل من أصيب منهم وإما من إتجه إلى الجنوب فقد نجى من أكلت النار أطرافة والبقية ماتوا , وأما من كان فوق السفينة ولم يهبطوا بالماء فقد تم إنقاذهم إلا قليل منهم .

image

إنفجار ثاني
وقع إنفجار ثاين ونحن فوق الباخرة المحروقة نحاول إغاثة من إستنجد بنا وإذ بالزيت المحترق يداهمنا ويقع علينا .. ووقعنا في النار والزيت المنصب على سطح البحر.

image

نجاة بأعجوبه
وقعنا في الماء والنار على سطح البحر فكنا نقوم بالغوص تحت النار المنصب على سطح البحر .. متجهين عكس التيار .. كاتمين أنفاسنا..وإذا بالفرج يأتينا .. حيث غصنا مسافة وخرجنا وإذ بنا على شفير النار وثم عندنا للسباحة متأملين في الحياة بعد أن كدنا نفقدها .

image

فرق الإنقاذ
حاولت فرق الإنقاذ الإقتراب من النار ولكنها لم تستطع بسبب شدة الحرارة وخوفاً من إنفجار أخر حيث أصبحت المنطقة كلها غير أمنة فقاموا بإنقاذ من كان في المنطقة الشمالية الأمنة وإنتشال الجثث الطافحة فوق الماء .

image

وقفات مع الحريق
-مواقف شجاعة لا تحصى من العاملين على منصة لإنقاذ زملائهم من الحريق والغرق.
-عدد المتوفين من رفقائنا في شركة الزيت 14 شخص .
-الباخرة النرويجية التي كانت موجوده في الطرف الأخر أبتعدت عن النار بأعجوبه والنار تلتهم مؤخرتها , حيث أطفئ الحريق من قبل عمال السفينة.
-الباخرة “كازومارو” تم سحبها إلى الجهة الشمالية حيث هي وقافة الأن.

image

-ظل الحريق مشتعلاً في السفينة قرابة المائة يوم.
-كمية الزيت المتبقية داخل السفينة بعد إخماد الحريق خمسة ألاف برميل من الزيت الخام.
-قبطان السفينة ومجموعة معه أحترقوا في موضعهم .
-الناجين الذين اتذكرهم الان هم سالم حميد العنزي و صويلح الشمراني .

في الختام تتقدم ادارة موقع ابعاد الخفجي الاخباري بكل الشكر للشيخ محمد صنيتان العتيبي على إفادتنا بهذه المعلومات القيمة .. حيث استمر التواصل معه اكثر من اسبوعين .. ونشكر ابنه نواف الذي كان حلقة وصل بيننا ..
ولزورانا الكرام .. نعرض هذه القصه .. تخليدا للأحداث التاريخيه التي مرت بمدينتا الغاليه … ونأمل ان تحوز على رضاكم .. ونعدكم بتقرير جديد لحادثه جديده مع برنامج مواضيع ساخنة ..
علما بأن حقوق الطبع غير محفوظه .. وهي للجميع لمن أراد نقل الموضوع بشرط ذكر المصدر .

التعليقات (٧) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٧
    عبدالله حسين

    والدي أحد الناجين من فضل الله

  2. ٦
    زائر

    التعليق

  3. ٥
    زائر

    كان بودي ان يذكر بالتفصيل كيف تم سحب الباخره وهي تشتعل فيها النيران لانه موقف بطولي لاحد اليابانيين الذي غامر وقام بسحب الناقله وهي مشتعله

  4. ٤
    زائر

    حتى جدي نجى من الحريق

  5. ٣
    زائر

    فيصل الحمراني .. ابوطلال عرفنا مصدر قصتك باليوتيوب

    262 – قصة فاجعة الخفجي و باخرة كازومارو اليابانية!! ، على الاقل اذكر المصدر
    وشكرا

  6. ٢
    زائر

    الله يرحم جدي الشيخ /محمد صنيتان

    الدلبحي العتيبي

    رحمه وااسعه يارب العالمين

  7. ١
    جدي سالم حميد

    تاريخ و ذكرى .. رحمةً الله على من ذهب.