الأربعاء, 23 جمادى الآخر 1443 هجريا.
العشاء
06:04 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

“أبعاد و أعيان” يستضيف مؤلف كتاب الخفجي الأستاذ حميد الزير

“أبعاد و أعيان” يستضيف مؤلف كتاب الخفجي الأستاذ حميد الزير
المشاهدات : 6923
تعليقات 3
https://www.alkhafji.news/?p=487
عامر المالكي
صحيفة أبعاد الأخبارية
عامر المالكي

أبعاد الخفجي – فكرة وأعداد وتقديم:عبدالمحسن ماهل , تنسيق-عبدالعزيز الأحمد,تصوير-علي الشمري:

-الكتب أكثر ثقة وصدقاً مما يطرح على الإنترنت.
– أتيت إلى محافظة الخفجي كثالث مواطن سعودي.
– من اعترض على كتابي الأول كانت مجرد أرائهم واجتهاداتهم الشخصية.
– ادعو من لديه مقدرة على تبني عملية التوسع في النشر لهذا الكتاب في الطبعة القادمة.
– الكتاب القادم أجزم أنهم سوف يمتع القراء.
-دُعيت مره واحدة في مهرجان كلنا الخفجي الأول ووجدت مساحة مترين.

تستضيف صحيفة أبعاد الخفجي في برنامجها “أبعاد وأعيان” أحد أعيان محافظة الخفجي الذين لهم مع مجال التأليف تجربة نرى بأنها ناجحة ، ضيفنا وضيفكم أعزائنا متابعي صحيفة أبعاد الخفجي هو المؤلف و الأديب : حميد بن فهد بن ناصر الزير ، حيث استقبلنا استقبالاً حافلاً ورحب بنا في منزله أجمل ترحيب.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
-لعلنا في البداية نطلب من الأستاذ حميد أن يطلعنا وبلمحة سريعة عن سيرته الذاتية ؟
حميد بن فهد بن ناصر الزير سعودي الجنسية ,مواليد مدينة الزبير ,متزوج ولي من الأبناء والبنات سبعة ,و فيما يتعلق بالمؤهلات حاصل على دبلوم عالِ في إدارة المستشفيات بعد الثانوية العامة قسم علمي أما خبراتي فهي امتدت إلى أكثر من 39 عاماً توجت بإدارتي للمراكز الصحية بمحافظة الخفجي فيها 17 عاماً ومتقاعد حالياً ، قدمت للعمل بالخفجي في 22/04/1390هـ في مركز الزرقاني الحدودي أنذاك محجر الزرقاني ( مخفر شرطة الزرقاني حالياً ) وتقاعدت عن العمل في 01/07/1429هـ.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
-حدثنا عن محافظة الخفجي في الماضي والحاضر ومراحل تطورها؟
أستاذ عبدالمحسن لقد أتيت إلى محافظة الخفجي كثالث مواطن سعودي ومضيت مراحل حياتي العملية فيها وقد شهدت المحافظة نقلة نوعية من الناحية العمرانية والخدمية ولكن لم تصل الخفجي إلى المكانة التي تستحقها إذا ما علمنا أنها تتميز بموقع استراتيجي جغرافياً وتتمتع بأهم مقومات الجذب السياحي.

-كتاب [ مدينة الخفجي تاريخ و أحداث ] كتابٌ من تأليفكم حدثنا عن هذا الكتاب من حيث الفكرة وسبب التسمية؟
التاريخ يعني الماضي والكل يعرف الأحداث التي صاحبته خاصة لمن عاشوا تلك الأحداث منها غرق المدينة في الستينات والسبعينات والثمانينات ، والتسعينات غزو الكويت فهو كتاب تاريخي و وثائقي ، والفكرة بدأت عام 1424هـ وصدر الجزء الأول أواخر عام 1428هـ أي قبل خمس سنوات تقريباً.

-إلى ماذا اعتمدت إليه في كتابكم من مصادر عند تأليه؟
اعتمدت إلى ما لدي من وثائق وكذلك مخطوطات وبعض أعيان المحافظة الثقات وما لديهم من معلومات موثوقة وغيرها من المصادر الموضحة في الكتاب.

-من المعروف أن الكتب التاريخية والوثائقية دائما يصاحبها اعتراضات أو جدل. ألم تجدوا اعتراض على ما احتواه كتابكم من معلومات أو تواريخ أو أحداث من قبل جهات أو أفراد؟
نعم وجد الكتاب اعتراضات إلا انه من قلة تجاه بعض المعلومات لكنهم لم يبنوا اعتراضاتهم تلك على مصادر موثوقة أو وثائق رسمية ولكن كانت أراء واجتهادات لا تتعدى الآراء الشخصية وعلى كل حال اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

-لماذا لم تتسع رقعة نشر الكتاب خارج حدود الخفجي؟
باختصار لأنه يخص الخفجي

-إلا ترى أن التوسع في نشر وتوزيع الكتاب على مستوى المنطقة الشرقية على الأقل يعتبر من الدعاية الجيدة عن هذه المحافظة الحالمة وما لديها من مقومات سياحية؟
أنا معك فيما ذكرت ولكن لعدم وجود الداعم أو الناشر فقد اقتصر التوزيع باجتهاد شخصي على المحافظة ولعلي من هذا المنبر أدعو من لديه مقدرة على تبني عملية التوسع في النشر لهذا الكتاب في الطبعة القادمة أن يتواصل معي على الرحب والسعة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
-ما هي تداعيات صدور أول جزء من كتابك فيما يتعلق بالتفاعل من قبل المتلقي أو من خلال الدعم؟
لقي أصداء طيبة ولله الحمد من الأهالي وتشجيعاً منقطع النظير منهم وشكر وثناء منهم ودعم لا محدود من محافظ الخفجي للاستمرار في إصدار الجزء الثاني وشكر أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود ومدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية وتكريم خاص من رجل الأعمال المهندس محمد بن سحيم بملتقى غرفة الشرقية فرع الخفجي.

-تواترت أخبار عن صدور جزء ثاني أو طبعة أخرى للكتاب ما مدى صحة ذلك وإن كان كذلك فإلى أين وصلتم في مراحل الإصدار الجديد وهل هناك إضافات أو نقله في محتوى الطبعة الجديدة؟
إن شاء الله الجزء الثاني منتهي ولم يبقى سوى الإذن للطبع من وزارة الثقافة والإعلام أما في ما يتعلق بالإصدار الجديد فهو يختلف نوعاً ما عن الطبعة السابقة فيما يخص تطعيمه ببعض الصور الوثائقية الجديدة وبعض المعلومات التي تضيف إضافات مهمة ومعلومات محورية ولعلي أنصح القراء بإقتنائة ولن أفصح عن حيثيات أكثر عن محتوى الكتاب حتى يكون مفاجئة للقراء الذين أجزم أنهم سوف يستمتعون بما سوف يقرأونة ويتابعونه في الجزء الجديد.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
-حدثني عن مجالاتك الأخرى في الكتابة والنشر؟
نشرت وكتبت في عناوين عدة بالصحف المحلية من تلك المقالات ، إلى متى يا أصحاب الجمال القاتلة ، وفوائد الملف الصحي ، و الإدارة الجيدة تبنى بالأفكار الجيدة كما أن هناك فكرة نفذتها على شكل توثيق لحملات التطعيم بعنوان صحة الخفجي وحملات التطعيم ضد شلل الأطفال وهي لست سنوات مدعومة بالتعليمات والصور شاملةً جميع الإدارات الحكومية بالخفجي والشركات والمؤسسات الوطنية العاملة بالخفجي والقطاع الصحي الخاص وهذا التوثيق أشبه بالكتاب الغير معتمد وقد وزعت منه أجزاء للجهات المختصة بذلك ولم يكن للبيع بالمكتبات.

-يقال أنه لديكم اهتمام أو هواية بجمع الصور القديمة والتاريخية وكذلك الطوابع حدثنا عن ذلك؟
صحيح أنا لدي هواية في الاحتفاظ بالأشياء القديمة التي قد تجعل هناك ربط بين الماضي والحاضر ولعل من أبرز ما وجدت أنه يلبي رغبتي هي عملية جمع الصور النادرة وكذلك الطوابع وأيضاً بعض الآلات أو الأدوات القديمة التي كانت تستخدم في أكثر من مجال في الماضي.

-ألم تفكر في عمل متحف ولو بشكل مصغر؟
الفكرة واردة بشكل كبير لكن تحتاج إلى نوعاً ما من الدعم ولا اخفي عليك يا أبا ماهل فأنا قد اعرض ما لدي من مقتنيات للبيع إن لم يتهيأ المكان المناسب لعمل متحف.

-الأستاذ حميد أبو عادل هل سبق أن تم دعوتكم للمشاركة في الملتقيات والمهرجانات التي تقام في المحافظة ما بين الفينة والأخرى؟
دُعيت مره واحدة في مهرجان كلنا الخفجي الأول ووجدت مساحة مترين * مترين لم تمكني كما يجب من عرض ما لدي من مؤلفات أو مخطوطات أو مقتنيات.

-أبو عادل لنعود إلى موضوع التأليف ألا تعتقد أننا في زمن ما يسمى بالإعلام الجديد أو ثورة الاتصالات الأمر الذي قد يجعل الإقبال على شراء الكتب أقل من ذي قبل خصوصاً أننا أمه مع الأسف لا تقرأ؟
كلامك صحيح يا أستاذ عبدالمحسن ويلامس الحقيقة لكن الكتب لازالت حاضرة وبشكل كبير عند من يقدرونها لأنها أكثر ثقة وصدقاً مما يطرح على الإنترنت.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
-لعلي أختم هذا اللقاء بسؤال استنبطته من سيرتكم الذاتية ، حيث خدمتم في قطاعات وزارة الصحة على مدى حقبة ليست بالقصيرة ماذا قدمت لكم وزارة الصحة عقب تقاعدكم؟
رد بنبرة حزن عقب أن توقف قليلاً قائلاً : لا شيء مع الأسف.

-كلمة أخيرة تود أن تختم بها هذا اللقاء يا أستاذ حميد ؟
أولاً أشكر الله عز وجل على كل حال و أشكر لكم أنتم يا جميع القائمين على صحيفة أبعاد الخفجي على سؤالكم عني وتقديركم لي ولما قدمته لمحافظة الخفجي وشكر خاص لك يا أستاذ عبدالمحسن على حضورك لمنزلي وإجراء هذا اللقاء بصحبة الأخوان عبدالعزيز الأحمد والمصور علي الشمري.

التعليقات (٣) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ٣
    زائر

    التعليق

  2. ٢
    زائر

    كيف احصل ع الكتاب واين يباع؟

  3. ١
    ميم؛

    كيف الحصول على الكتاب حتى لو اشتريه شراء أو حطوا رقم المؤلف للتواصل معه , أرجو ممن لديه أي معلومات التواصل على حسابي JR7ALSHIMAL
    يعطيكم العافية.