الإثنين, 5 ذو الحجة 1443 هجريا.
العشاء
07:17 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

احدث الاخبار

خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الاثنين القادم

أوقات العمل في المراكز الصحية ومركز لقاحات كورونا أثناء إجازة عيد الأضحي بالخفجي

( ٣١ ) جامعاً لصلاة عيد الأضحي في محافظة الخفجي وتوابعها

11 روبوتًا للتعقيم ومكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام

إعادة انتخاب المملكة في لجنة السياسات الجمركية في منظمة الجمارك العالمية

رئيس ديوان المظالم يصدر قرارًا باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد

البرلمان العربي يُحذّر من خطورة الحفريات الإسرائيلية التي تستهدف المسجد الأقصى

الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد المركزين الميدانيين بجبل عرفة ومكتبة مكة المكرمة

الأخضر الشباب يواصل تحضيراته في معسكر أبها استعداداً لكأس العرب

الأمينُ العامُّ لمجلسِ التعاونِ يشيدُ بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن

ملك البحرين والرئيس المصري يفتتحان مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي الجديد

شرطة مكة المكرمة تقبض على سبعة أشخاص لإعلانهم الحج عن الغير

الفيحاء يمدد عقد المدرب الصربي فوك رازوفيتش حتى 2025

الماهل يستضيف في رابع حلقات أبعاد وأعيان رجل الأعمال المعروف/ محمد بن سليمان البلوي

الماهل يستضيف في رابع حلقات أبعاد وأعيان رجل الأعمال المعروف/ محمد بن سليمان البلوي
المشاهدات : 8095
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=679
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

الماهل يستضيف في رابع حلقات أبعاد وأعيان رجل الأعمال المعروف/ محمد بن سليمان البلوي   

الماهل يستضيف في حلقة جديدة من أبعاد وأعيان رجل الأعمال المعروف محمد بن سليمان البلوي

أبعاد الخفجي -فكرة وأعداد وتقديم / عبد المحسن بن ماهل القحطاني -،تصوير – فرج الشمري:

• بشرى سارة جامعة أهلية سوف ترى النور قريباً

•رأس المال جبان مقولة مرتبطة بهذا الوضع

•هذه قصة بداية دخولي لمجال المال والأعمال

أهم عوامل نجاح رجل الأعمال تتلخص في هذين العنصرين

•الخفجي مقبلة على عصر جديد في مجال السياحة بسبب هذه العوامل

الاستثمار في التعليم أجر وأجرة

أعزائي متابعي صحيفة أبعاد الخفجي نرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج أبعاد وأعيان والذي نستضيف فيها رجل الأعمال المعروف / محمد بن سليمان بن عبدالله البلوي رئيس مجلس أعمال فرع الخفجي و مالك و رئيس مجلس إدارة معاهد ومدارس الشرق الأهلية حيث نطلعكم في بداية هذا اللقاء على لمحة عن السيرة الذاتية لضيفنا الكريم ولد محمد بن سليمان البلوي في هجرة النشيفة أحد ضواحي محافظة العلا حصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1970م وفي نفس العام (1970م) التحق بشركة الزيت العربية اليابانية في عام 1973(م) تم ابتعاثه إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كليفلاند عُين رئيساً لمجلس أعمال فرع الخفجي في عام 2003 م.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


نرحب بكم سعادة الأستاذ / محمد في البداية ،ونشكر لكم قبول دعوة الصحيفة لإجراء هذا الحوار الذي نتمنى أن يحوز على رضا المتابعين, فبماذا تود أن تبدأ به هذا اللقاء؟

أهلا بكم وبرواد صحيفة أبعاد وأشارككم الأمنية في أن نخرج بلقاء مفيد لكل من يتابعه.

ما هي برأيكم أهم عوامل نجاح رجل الأعمال؟

هناك عوامل كثيرة لابد من توفرها لنجاح رجل الأعمال لكن لعلي أشير إلى أهم عاملين في هذا الصدد والتي تتعلق بأهمية الصدق والوضوح في التعامل وكذلك ضرورة دراسة الجدوى الاقتصادية كما ينبغي بتمعن وتعقل] تكلمنا عن عوامل النجاح ,

في الجانب الآخر ما هي أهم المعوقات التي قد تقف حائلاً أمام نجاح الشباب الذي يريد الدخول في عالم التجارة والأعمال ؟

بوجهة نظري أن عكس ما أوردت لك في إجابتي السابقة بالإضافة الاستعجال وعدم استشارة أهل الخبرة والاختصاص الناصحين الصادقين هي أهم المعوقات وأبرزها.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تقييم سعادتكم للخفجي من خلال نظرة اقتصادية لعوامل الجذب الاستثماري ؟

أستاذ عبد المحسن محافظة الخفجي محافظه بكر وتمتاز بموقع جغرافي براً وبحراً بالإضافة إلى محاذاتها لدولة الكويت الشقيقة وأتوقع بإذن الله أن يكون لها مستقبل يشار له بالبنان وكما ترى فإن محافظتنا الغالية بدأت تستقطب المستثمر الخليجي لاسيما المستثمر الكويتي.

حدثنا عن بداية دخولكم لعالم المال والأعمال؟

عندما كنت موظفاً بشركة أرامكوا كانت تراودني فكرة الدخول في هذا المجال وقبل تقاعدي بخمس سنوات أصبح التفكير جدي أكثر من ذي قبل بل رأيت في مقولة الدكتور غازي القصيبي في أحد مؤلفاته في هذا الصدد والتي كانت فكرتها تتلخص في( أن الإنسان حينما يكون مرتبط بعمل رسمي فإنه يعمل وفق ما يكلف به من مهام وحينما يستقل بأعمال حرة فانه يعمل ما يريد وفق ما يراه وقد ينجح و يبدع أكثر) رأيت في تلك المقولة ما يحاكي طموحاتي, هنا أصبحت الفكرة أكثر تحفزاً للانطلاق وبما أن أحد أبناء عمومتي دخل باب الاستثمار في مجال التعليم وبدأ يؤسس ويقعد لمثل هذا الأمر إلا أن بعض الشروط التي تحتاجه إجازة مثل هذا المشروع والتي من أهمها ضرورة أن يكون صاحب المشروع من حملة البكالوريوس كحد أدنى الأمر الذي جعلنا نعقد شراكة بدأت قبل ثمانية عشر عام وبعدها بمدة تم فض الشراكة لأسباب ذُكرت في حينها,,ولازلت من حينها إلى يومنا هذا وكما ترى أمارس هذا النشاط التجاري المحبب لنفسي بالدرجة الأولى لأنني أرى أن الاستثمار في مجال التعليم أجر وأجرة.

أستاذ محمد هناك اتهام يوجه لكم انتم (معشر رجال الأعمال المستثمرين في سلك التعليم )حيث أن فحوى الاتهام تتعلق بعدم تطبيقكم للأمر الملكي الذي صدر قبل عام والمتعلق برفع أجور المعلمين والمعلمات من الجنسية السعودية كحد أدنى خمسة ألاف ريال؟

سؤال مهم ولعلي أولاً في البداية أشكر خادم الحرمين على مثل هذه المكرمة وهذه اللفتة والتي تعتبر بمثابة الداعم للسلك التعليمي الأهلي في استقرار موظفيه ولك أن تعلم عزيزي بأن هذا القرار مرتبط بعدة قرارات لدى الموارد البشرية فهي المسئول الأول عن الإبطاء في التطبيق إذا كان هناك إبطاء.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

أبو رياض أليس لديكم نية في توسيع وتنويع نشاطكم التجاري؟

في الحقيقة أستاذ عبد المحسن أن الفكرة والنية موجودة وفي طور الترتيب والإعداد البعض منها فيه شركاء ومستثمرين سعوديين وكويتيين والبعض الأخر فيه استقلالية.

هل لكم أن تطلعونا عن بعضاً من تلك النشاطات ؟

بكل سرور حيث أننا في طور إنشاء جامعة أهلية وكذلك الانتقال إلى النشاط السياحي والفندقة وذلك لأهمية هذا النشاط وربحيته في ظل المعطيات التي أشرت لها سابقاً كذلك هناك نية لإقامة مشروع استزراع سمكي وغيرها من المشاريع التي لازالت تحت الدراسة وأعود للتأكيد على أن تلك المشاريع البعض منها فيه شركاء ومستثمرين سعوديين وكويتيين والبعض الأخر فيه استقلالية.

ذكرتم مشروع الاستزراع السمكي ما المقصود بالاستزراع ؟

الاستزراع السمكي يا عزيزي هو عبارة عن إنشاء أشبه ما يكون بالبيئة السمكية أو ما يسمى بمحميات سمكية من خلال إنشاء الأحواض والبرك الملائمة للبيئة البحرية من اجل تكاثر الأسماك و من ثم التجارة في هذا النشاط .

كيف ترون دور رجال الأعمال في دعم مسيرة التنمية ؟

مما لاشك فيه بأن رجال الأعمال لهم دور مهم ومحوري في كثيرا من الأحيان ولعل الزيارات والجولات التي قام بها خادم الحرمين الشريفين قبل سنوات إلى عدد من دول أوروبا وأوروبا الشرقية يرافقه عدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال خير دليل على مثل هذا الآمر، حيث تم على إثر تلك الجولات إبرام عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية التي سوف تسهم في تسريع عملية النهضة الاقتصادية في بلادنا إذا ومن هذا المنطلق يتبين لنا حرص القيادة وفقها الله على إشراك رجال الأعمال في عملية دفع عجلة التنمية ولو عدنا إلى فحوى سؤالك فلعلي أجزم بأن القطاع الخاص شريك مهم في حمل بعض العبء عن الدولة من خلال إيجاد فرص وظيفية للشباب العاطلين و كذلك توفير بعض الخدمات التي تتعلق بحياة المواطن سواء من الناحية التعليمية أو الصحية أو السياحية أو الخدمية..الخ وخير مثال المدارس والمعاهد والجامعات الأهلية والتي توفر حوالي 11% من مخصصات الميزانية التي يتم تخصيصها للتعليم .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بالمناسبة يا أبا رياض انتم كنتم ضمن أحد تلك الوفود التي ذكرتها في معرض إجابتك في السؤال السابق حدثنا عن هذه النقطة؟

نعم لقد تم اختياري ضمن الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين إلى جمهورية بولندا وقد تم في هذا الصدد توقيع اتفاقيات سعودية بولندية مهمة وذات جدوى اقتصادية ناجحة بإذن الله .

تطرقنا إلى عملية التنمية ماذا عن العمل الخيري كيف تقيمون دور قطاع المال والأعمال في هذا الجانب ؟

الحمد لله أن هاجس العمل والدعم الخيري حاضر وبشكل جيد ومرضي وايجابي من قبل الكثير من رجال أعمال محافظة الخفجي الكثير منه معلن وبالمثل هناك الغير معلن بل قد لا أجافي الحقيقة أن قلت لك بأن العمل الخيري الصادر من قبل القطاع الخاص أسرع وأنفع في كثير من الأحيان وذلك بسبب حرية وسرعة إقرار الدعم بعيداً عن الدورة البيروقراطية التي تعتري الدعم الخيري الحكومي فتتسبب في تأخر التنفيذ والصرف بل وفي بعض الأحيان تؤدي مع الأسف إلى تقليص الكثير من المخصصات من خلال تحوير القرارات وأوامر الدعم .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

هل تؤمنون بمقولة رأس المال جبان ؟

إلى حد كبير هذه المقولة صحيحة بمعنى أنها تخضع الى عاملي الاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني .

ما مدى رضاكم عن الدور الذي تقدمه وتقوم به الغرفة التجارية لرجال أعمال المحافظة ؟

راضين عنها كل الرضا فهي تقدم لنا كل التسهيلات التي تخدم الصالح العام .ولا أخفيك أن غرفة الخفجي أصبحت بمثابة الملتقى الشهري لنا كرجال أعمال وقد تضاعف الدور الايجابي لهذه الغرفة عقب تكوين مجالس الأعمال مع إداري الغرفة.

أبو رياض هل لكم أن تصفوا لنا حجم النتائج الايجابية التي حققتها الاجتماعات الشهرية لرجال الأعمال والتي تعقد برعاية الغرفة؟

يكل أمانه النتائج الايجابية كثيرة لكن لعل أبرزها 1 – إنشاء شركة الخفجي للتعمير 2- الحصول على سجل تجاري للمحافظة 3- إيجاد فرع لمصلحة الزكاة والدخل 4- إيجاد فرع للتأمينات الاجتماعية والنتائج الايجابية كثيرة لكن كما ذكرت لك في مطلع إجابتي بأن ما أوردت هو الأبرز.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


تطرقتم في معرض إجابتكم في السؤال السابق إلى شركة الخفجي للتعمير هل لكم أن تطلعنا على هذه الشركة من خلال التطرق إلى أهدافها ,أعضائها ,مشاريعها القائمة ؟

شركة الخفجي للتعمير هي شركه سعوديه وأعضائها من المستثمرين السعوديين وهي شركة تسهم في تعمير وتطوير الخفجي من خلال المشاريع التي ترسوا عليها وفي الوقت الحالي هي المنفذة, لمشروع تصريف مياه الأمطار للشارع الستين.

وماذا عن شركة الخفجي للاستثمار والتي بدئنا نسمع عنها من ناحية ملكيتها وأعضائها ونشاطاتها؟

شركة الخفجي للاستثمار شركه تضم في عضويتها مستثمرين سعوديين ومستثمرين كويتيين وهي شركه في طور القيام والنشأه وسوف يكون لها مجلس اداره متنقل بشكل دوري مابين الجانبين السعودي والكويتي,وهذه الشركه قررلها مشاريع قصيرة الامد وأخرى طويلة الامد,فمثلاً مشاريعها قصيرة المدى انشاء مطبعه تضم سبعة الوان,,وانشاء ورشة سيارات متطوره من حيث الايدي العامله والاجهزه والمكائن..كذلك انشاء مصانع خرسانيه,,اما فيما يتعلق بالمشاريع طويلة الامد ستكون على سبيل المثال انشاء الشركه اللوجستيه للنقل والتخزين والتوزيع ,,وكذلك الاستثمارات السياحيه والصحيه و البحريه(كالاستزراع السمكي) والتعليميه( كانشاء جامعه أهليه كما ذكرت لك آنفاً)

تقييمكم لدور الإعلام في أهمية تكوين شراكة ايجابية مع رجال الأعمال بما يعود بالفائدة والخدمة للمجتمع ؟

بكل صدق وواقعيه وشفافية أرى بأن الإعلام له دور هام بل هو يعتبر بمثابة الرئة الحقيقية لرجال الإعمال وللمجتمع حيث يتم من خلاله تسليط الضوء على الانجازات وعلى الإمكانيات وإبرازها بالإضافة إلى أنه هو حلقة الوصل مع المجتمع.

مدى رضاكم عن دور إعلام الخفجي وما يقدمه ؟

في ظل الإمكانيات المتوفرة أرى أنه قائم بدوره بشكل ايجابي وبجهد مقدر يذكر فيشكر منسوبيه جميعاً ونتطلع إلى المزيد والتميز والأفضلية وأذكرهم بأهمية الدقة والصدق والواقعية والمهنية في كل ما يتناولونه,, وأقول ليس كل ما يقال يكتب.

وبهذه المناسبة أدعوا رجال الإعمال إلى دعم إعلام وإعلامي هذه المحافظة قبل الختام نترك المساحة لكم ابو رياض ؟

جزيل اشكر أقدمه لك أستاذ عبد المحسن على هذه الاستضافة ولصحيفة أبعاد الخفجي تجاه ما قدمته وما تقدمه من جهد إعلامي ومهنية عالية.

مشاهدات من اللقاء :

حفاوة في الاستقبال والتوديع حظينا بها ووجدناها من سعادة الأستاذ محمد بن سليمان البلوي

قدر كبير من الفكر والثقافة والاستشراف الجميل للمستقبل لمسناها في ثنايا هذا اللقاء مع ضيفنا الكريم ,

واتسم اللقاء بالشفافية والتواضع الذي زاد ضيفنا رفعة وتقدير

بعد اللقاء طلبنا من أبو رياض اطلاعنا على السجل أو ما يسمى بالمتحف الشرفي الذي يحوي العديد من الدروع والهدايا التذكارية لإدارة معاهد ومدارس الشرق

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تنوية . تم اجراء اضافة بسيطة في اجابة السؤال المتعلق بشركة الخفجي للاستثمار سقطت سهوا من اللقاء . لذا جرى التنويه

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.