الخميس, 1 ذو الحجة 1443 هجريا.
العشاء
07:16 م

صحيفة أبعاد الأخبارية - أخبار الخفجي | تقارير مجتمع مقالات و أحداث

احدث الاخبار

“شهادة المنشأ” تكدس الشاحنات بـ”منفذ الطوال”

“شهادة المنشأ” تكدس الشاحنات بـ”منفذ الطوال”
المشاهدات : 2547
التعليقات: 0
https://www.alkhafji.news/?p=2350
ندى محمد
صحيفة أبعاد الأخبارية
ندى محمد

جانب من تكدس الشاحنات بمنفذ الطوال

ابعاد الخفجى _اقتصاد :تسببت “شهادة المنشأ” بتكدس عشرات الشاحنات على المنفذ الحدودي بين المملكة واليمن، بعد أن رفض المسؤولون في المنفذ عبور الشاحنات دون تلك الشهادة.
رصدت أكثر من 60 شاحنة نقل متوقفة أمام بوابة منفذ الطوال بمنطقة جازان، فيما قال عدد من قائدي الشاحنات  إنه مضى عليهم أكثر من 10 أيام داخل المنفذ بعد منعهم من العبور للأراضي اليمنية.
وعبر محمد أحمد عن استغرابه من منعهم من العبور وقال: إن المنع بسبب حمولة العفش والمطالبة بوجود “شهادة منشأ” وسجل تجاري، وأفاد بأن حمولته عبارة عن عفش مغتربين ولا يمكن الحصول على شهادة منشأ، وطالب بالسماح لهم بالعبور من المنفذ للأراضي اليمنية، مضيفا أنهم منذ 10 أيام وهم يعانون الافتراش والنوم على الأرصفة. وقال: إنه في حال صدور تنظيم جديد بالمنع كان على الجهات المختصة الإعلان عنه في وسائل الإعلام، مشيرا أنه لو كان يعلم بالمنع لما سافر من الرياض لمنفذ الطوال بجازن.
محمد بكري سائق آخر قال: “نمتلك فواتير للحمولات المنقولة وأطالب المسؤولين بالنظر لنا بعين الرحمة”، مؤكدا أن عددا من زملائه الذين ضاق صبرهم توجهوا لمنفذ شرورة وتمكنوا من العبور للأراضي اليمنية دون أن يمنعوا، مشيرا إلى أن شاحناتهم لا يمكنها العبور لعقبة ضلع والطرق الجبلية.
أمام ذلك، أكد محافظ الطوال علي الكاملي،  أن البعض يخالف الأنظمة بشحن مسروقات وإدخالها لليمن عبر المنفذ، مؤكدا وجود أمر سام ينص على ضرورة إثبات ملكية تلك المنقولات، وأن الأنظمة لا يمكن تجاوزها، مضيفا أن من لديه شهادة تصدير ويتبع لمؤسسة توريد رسمية فإن هؤلاء لا يمكن منعهم من العبور عبر المنفذ. وأوضح أن البعض يشحن سيارته بكل شيء وبعضها يكون مسروقا، لذلك فهناك احترازات أمنية لمثل هذه المحاولات.
وقال الكاملي: “سبق وأن اكتشفنا سيارة مسروقة تمت تجزئتها لقطع صغيرة ومن ثم محاولة إدخالها عبر هذه الطرق وتم بحمد الله اكتشافها بجهود حرس الحدود والجهات الأمنية الأخرى”.
وفيما طالب ملاك شاحنات النقل باتخاذ الإجراءات النظامية، أكد الكاملي أنه استقبل عددا منهم بمكتبه، وسألهم هل أنتم متأكدون من عدم سرقة ما تقومون بشحنه؟ فأجابوا بأنها “وصايا”.
وشدد على أن هذه الإجراءات ستحد كثيرا من عمليات السرقة التي يقف خلفها بعض مجهولي الهوية ومخالفي نظام الإقامة بشحن ما يتمكنون من سرقته في سيارات الشحن الخاصة وإدخالها لليمن عبر المنفذ.
وقال: إن الإخوة اليمنيين هم أشقاؤنا ونبذل وسنبذل كافة التسهيلات لهم حسب توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله وتوجيهات أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.
إ

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.