السبت, 3 شوّال 1442 هجريا.
العشاء
07:00 م

سعودها يا مسعْوِد

سعودها يا مسعْوِد
المشاهدات : 2739
تعليق 14
https://www.alkhafji.news/?p=12418

saud

أجادوا العزف حينما عزفوا على وتر السعودة ، ومن حسن ظننا بهم رقصنا على عزفهم فأجدنا الرقص ، لنكتشف فيما بعد أن عزفهم نشاز صوت استحسناه لطيبتنا وأنه وترهم المفضل الذي يعزفون عليه كل ما ضيق عليهم الخناق.

المتتبع لموضوع السعودة في بلادي لابد أن يخلط الضحك بالدموع ، فتارة يضحك على ما يرى من عجب وتارة أخرى يبكي على حظه العاثر الذي جعله أضحوكة في أيدي مدعين الوطنية.

أحيانا كثيرة ينتابني شعور بأن من يقومون على موضوع السعودة ليسوا مواطنين ، بل ليسوا بشرا كأنهم جاءوا من كوكب غير كوكبنا فهم يتصرفون كمن لا يفهم ولا يعرف شيئا عن واقعنا ومجتمعنا.

نحن جميعا كمواطنين نتمنى السعودة ونؤيدها ، لكن ليس بهذه الطريقة التي تحيلها إلى مهزلة وتجعل منها وجبة دسمة للاستهلاك الإعلامي وذر الرماد في العيون كي لا نرى الأهداف الحقيقية من وراء مشروع السعودة.

من يريد السعودة فعلا بنية صادقة عليه أن يدرس الموضوع من جميع جوانبه موجباته وسلبياته ، وليس قرارات عفوية سرعان ما يكتشف من أصدرها أخطائها بعد ردود الفعل عليها ومع ذلك لا يعترف بخطئه ويصلحه بل يصر عليه كي لا يقال انه أخطأ وكأن نتائج قراراته لا تهمه.

من يريد السعودة فعلا عليه أن يراعي الإرث الثقافي الذي يمتلكه الشعب السعودي وان تكون قراراته صائبة، وان كان لا يعرف كيف يكون ذلك فعليه ان يتنحى من موقعه فهو ليس في المكان المناسب.

وكي لا نتهم بأننا نضع العقد ولا نضع الحلول ، فلدي بعض الأفكار التي ممكن تفيد وهذا حسب رأيي المتواضع فلست خبيرا في الاقتصاد ولا وزيرا للعمل ، إنما أرى أن هناك بديهيات يكاد الكل يراها إلا من أراد أن يتجاهلها لغرض في نفسه.

1 – هناك الكثير من الوظائف التي يجب سعودتها غير سوق الخضار ورعاة الأغنام والسائق الخصوصي ، فلماذا تتجاهلونها وينصب تركيزكم على الوظائف المتدنية والتي يخجل منها المواطن.

2 – نريد ان يكون هناك انتقائية للوظائف التي يتقبلها السعودي وتطبيق النظام عليها.

3 – هناك وظائف لا يمكن ان يتقبلها السعودي يجب ان تعفى من السعودة في الوقت الحاضر لأن المجتمع غير جاهز لتقبل مجرد التفكير فيها ، كالعامل والراعي ، و مهن كثيرة تحتاج دراسة.

4 – إن كان ولا بد من تطبيق السعودة عشوائيا وبهذا الاسلوب ، عليك يا وزير العمل أن تزود المؤسسات والشركات بالعمالة السعودية التي تقبل بالوظائف المتدنية لا أن تضع العقدة في المنشار وتنسحب ، فأكبر مشكلها تواجه المنشأة هي وجود سعودي يقبل بتلك المهن ، وقراركم يجعله في مشكلة مركبة بين إيقاف عملة والبحث عن سعودي يقبل بالوظيفة المتدنية.

هذا قليل من كثير لمن كانت نيته صافية في مشروع السعودة ، أما من يهدف بالسعودة إلى إيقاف جميع المنشئات عن العمل ليخلو له الجو وينشئ شركته الخاصة لاستقدام العمالة ليكون هو المسيطر على سوق العمل ، فلن نجد معه حل لأنه أصلا لا يريد حلا إلا ما يطابق هدفه.

فارس بلا جواد

التعليقات (١٤) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  1. ١٤
    " كريم ؛ على مائدة لئام

    هذا الموضوع اشبع بحثا ونقاشا من قبل مختصين في جميع المناطق والغرف التجارية ومن تاذوا من قرارات هذ الوزير وهم جل المواطنين السعوديين وأول مصائبها هو الغلاء الفاحش الذي غزى الأسواق لاستعادة ٢٤٠٠+١٥٠=٢٥٥٠ من جيب المواطن الضعيف قبل القوي .
    ثم ان العودة إلى الكلام عنه بلا أرقام وإحصائيات وأدلة تعطي المقال زخما يعتبر (مع اسفي الشديد )مضيعة للوقت

  2. ١٣
    فارس بلا جواد

    اخي كريم على مائدة لئام , انا معك فيما ذهبت اليه,لكن نحن هنا لا نتكلم عن ال 2400 ولعلمك هي 2400+150+100 +500 , فهذا امر اصبح واقع لا رجعة فيه, الكلام هنا عن موضوع الالزام بالسعودة في مهن يصعب ايجاد من يشغلها من السعوديين خصوصا قبل يومين نزل قرار بالزام الجميع بالسعودة حتى لو لم يكن عندك الا عامل واحد , بعد ان كانت النسبة 10% محتملة ومعقولة. ماذا يقول من يطلب راعي ويقال له شف سعودي ولم يجد اذا المسالة ما لها حل ليش يلزمنا بها وزير العمل. مع احترامي لرايك.

  3. ١٢
    " كريم ؛ على مائدة لئام

    أخي سعود :
    سنبقى نعاني من عقدة الخواجه وهي عمل يصلح وعمل لا يتناسب مع الذات السعودية .
    اذهب للأحساء تجد الورش ومغاسل السيارات حتى المخابز يشغلها سعوديون .
    كنت احمل المحراث والحب والزوادة لمسافة ثلاثة كيلو وحين انزلها من على كتفي أحس أنها ستأخذ الجلد معها.
    حينها لم نكن نعلم بشئ اسمه بترول نحن نعمل كل شئ لتامين قوت يومنا وقراء ضيفنا .
    مع المها الشديد وشظف الحياة آنذاك إلا أنها كانت حلوة كحلاوة الروح في خظم الألم .
    لأننا لا نرى الظلم والفساد والعبث بمقدرات الدولة في ظل غفلة الرقابة وإهمال الإنسان الذي هو اس المعادلة في تكوين الامم المتقدمة.
    أنني أنادي بسن قانون التربية الوطنية (خدمة الوطن )سنتين بعد الثانوية إجبارية لمن لم يقبل في الجامعات أو المعاهد التقنية والفنية .
    ويقوم على تدريب هذه المجموعات كفاءات عسكرية وأكاديمية وفنية توجه كل طالب إلى ما يميل اليه ويؤمن له لقمة عيش كريمة ويلامس الوطن عن قرب ويتمردغ في ترابه وليس شرطا ان يتعلم الرمي أو التفجير لكن الهدف ان يتعود الصحو فجرا والنوم بعد العاشرة ونادية الصلاة في وقتها حينها سنجد جيلا مختلفا عما نحن نري الآن من الاتكالية والميوعة والنزاقة وسوء التربية والفراغ .
    ومعذرة على الإطالة .

  4. ١١
    خفجاويه

    اعتقد ان زبدة الموضوع في اخر قسم حتى يكونوا هم المسيطرين على سوق العمل وهذا كلام صحيح ومنطقي

  5. ١٠
    بدر عمر المطيري

    من المهن المتواضعة والتي اقترحها وزير العمل عمل المرأة بمهنة ” خادمة ” .. !
    فما رأي كاتبنا الموقر في هذا الاقتراح الغريب ؟!
    تحياتي لك

  6. ٩
    احمد

    (وكي لا نتهم بأننا نضع العقد ولا نضع الحلول ، فلدي بعض الأفكار التي ممكن تفيد وهذا حسب رأيي المتواضع فلست خبيرا في الاقتصاد ولا وزيرا للعمل ، إنما أرى أن هناك بديهيات يكاد الكل يراها إلا من أراد أن يتجاهلها)

    1 و2 و3 و4

    اين الحلول رعاك الله

  7. ٨
    مشاري اليامي

    اكبر الحلول يا سعود خفض العماله الوافده في المحلات باي طريقه يعني يجب
    ان يكون هناك تناسب كل سنه بخفض العماله وخروج تقارير بذالك غير كذا
    والتفتيش عن مواقع العماله التي تشغر وظائف جيده ورواتب مرتفعه

  8. ٧
    محمد علي العمري

    ان أتوقع هناك مشروع بتهجير المواطنين

  9. ٦
    فارس بلا جواد

    أخي ألكريم أحمد

    في البداية أود أن الفت النظر الى اننا مع السعودة قلبا وقالبا ، بل نحن من أشد المنادين بها ، لكن المشكلة تكمن في الكيفية وليست في الهدف.

    أما عن سؤالك عن الحلول فهي في المقال من 1- 4 ولأسهل عليك المهمة

    1 – نطبيق السعودة على الوظائف العليا والمرموقة بشكل تدريجي وتنازلي بحيث تصبح المهن المتدنية هي آخر ما يتم تطبيق النظام عليها وليس العكس ومن ذلك 78000 وظيفة يشغلها غير سعوديين في الجهات الحكومية حسب جريدة الرياض قبل يومين.

    2 – اعفاء الوظائف المتدنية من السعودة في الوقت الحاضر لأن المواطن ما زال غير متقبل لها كما ان دخلها لا يفي بملتزمات الحياة اليومية للمواطن السعودي نظرا لتكلفة المعيشة.

    3 – تزويد المنشئات والمؤسسات المفروض عليها السعودة بسعوديين يقبلون بالوظائف المطلوب سعودتها ، لا ان يتم اغلاق مؤسستك لعدم السعودة وانت غير قادر على ايجاد سعوديين للمهن المقصودة.

    مع تقديري لتعقيبك على الموضوع

  10. ٥
    فارس بلا جواد

    اخي كريم على مائدة لئام
    كلامك صحيح سنضل نعاني من عقدة الخواجة , لكنها ليست هذ عمل يصلح
    وهذا لا يصلح, عقدة الخواجة هي شعور المواطن بالنقص امام الاجنبي وانه غير قادر على القيام بما يقوم به الجنبي ,تلك النظرة كانت في عهد مضى لما كان المواطن يعيش التخلف والجهل , وللاسف ان هذه النظرة ما زالت فرضية يبني عليها المخططون والسياسيون في البلدان العربية دون الانتباه الى ان الوضع تغير والمواطن اليوم يختلف عن الامس واصبح يدرك الامور بعقلية اثبتت تفوقها في مجالات عده.

  11. ٤
    s.m.s

    لا اعتقد ان هناك اي مواطن يقبل ان هو او ابنه او اخوه بان يعمل بوظيفة سباك او كهربائي تمديدات منزلية او عامل نظافة

  12. ٣
    فارس بلا جواد

    أخي بدر عمر المطيري

    سبق وان كتبت مقال بهذا الموضوع ، وخلاصته انني أرفض هذه الفكرة واراها اهانة للمواطن واستخفافا بعقلة

  13. ٢
    keek man

    اخي الكريم” فارس بلا جواد ” الم تسمع بسياسة الفوضى الخلاقة ؟؟!! هانحن واياك نراها على الواقع .

  14. ١
    فارس بلا جواد

    أخي keek man

    هي فعلا فوضى خلاقة وصلت الى درجة الابداع في الفوضى